الإمارات

الاتحاد

بلدية عجمان تطبق معايير «الإمارات للمواصفات» في الصحة العامة والبيئة

قررت بلدية عجمان تطبيق معايير هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس في جميع مجالات الصحة العامة والبيئة، والتي تختص بالاشتراطات المفروضة على المنشآت الصناعية والغذائية ومحطات مياه الشرب مع تشديد الرقابة على النظام الغذائي والصحي في البيئة المدرسية.

وأكد المهندس خالد معين الحوسني مدير إدارة الصحة العامة والبيئة أن البلدية وضعت معايير خاصة ومقاييس كدليل للموردين الغذائيين للمقاصف المدرسية للالتزام بالشروط الخاصة بمواصفات الوجبة الغذائية للمدارس والتي تفيد صحة وسلامة الجسم، على أن يتم تطبيقها في جميع مدارس عجمان اعتباراً من الموسم الدراسي القادم 2010/2011 .

وقال الحوسني إنه تم توسيع قاعدة العمل في وحدة مكافحة آفات الصحة العامة بزيادة عدد العاملين والمشرفين و توسيع قاعدة التغطية في المناطق الخارجية للإمارة مثل المنامة ومصفوت، لافتاً إلى أنه تم تدريب العاملين على الممارسات الصحيحة والسلامة في عمليات المكافحة أيضا لضمان سلامة العامل والعملية القائم عليها بالتعاون مع بلدية دبي قسم مكافحة الحشرات.

وأوضح أنه تم تزويد الوحدة بعدد كاف من أحدث الماكينات المختصة بعملية الرش واستحداث شعبة التحري الحشري ومهمتها البحث عن الحشرات، جمع العينات ، رصد التكاثر والظروف المحيطة بها وعمل البحوث.
وبين أنه تم استحداث لجنة المدارس التي تم تشكيلها بالتعاون مع منطقة عجمان التعليمية بهدف توفير أعلى المقاييس والمعايير العالمية المتبعة للحفاظ على الصحة والسلامة في مدارس الإمارة ولتوفير بيئة سليمة للطلاب للتحصيل العلمي بصورة سليمة لافتاً إلى أن نتائج هذه اللجنة ظهرت مطلع العام الجاري بصورة مبشرة جدا وأن توصياتها دعت إلى ضرورة إلزام العديد من المدارس باستحداث طرق ووسائل لضمان السلامة والصحة والتطوير المستمر و تفعيل دور الرقابة على المجمعات السكنية بالإمارة.

وأكد أنه تم تفعيل الدور الرقابي على وسائل نقل المواد الغذائية كافة داخل الإمارة عن طريق تنفيذ برنامج اعتماد لهذه الوسائل بعد فحصها ومطابقتها للشروط واللوائح الخاصة بذلك بالإضافة إلى الرقابة والتفتيش المستمر على المنشآت الغذائية والمنشآت ذات العلاقة بالصحة العامة من خلال استحداث طرق جديدة في عمليات التفتيش الميداني وطرق جمع المعلومات والمتابعة.

وبين المهندس الحوسني أنه حصر الثروة الحيوانية بالإمارة لوضع برنامج شامل للاستقصاء عن الأمراض الوبائية والمشتركة، موضحاً أنه تم عمل نظام مراقبة شامل للمقاصب والمسالخ بالإمارة التي تخدم الأسواق المركزية والمتعاملين مع الدائرة.

اقرأ أيضا

خط ساخن موحد لحماية الأطفال في دبي