الإمارات

الاتحاد

المركز الوطني للأرصاد الجوية ينظم الملتقى الخليجي السادس للزلازل أول مارس المقبل

ينظم المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل في أبوظبي في الأول من مارس المقبل ولمدة أربعة أيام الملتقى الخليجي السادس للزلازل في فندق شنغريلا أبوظبي.

ويعقد الملتقى ضمن سلسلة الملتقيات الخليجية التي بدأت عام 2004 في جامعة الشارقة بهدف تبادل الخبرات والمعرفة وتقدم للملتقى 55 مشاركاً بأوراق علمية مختلفة تناولت مواضيع مختلفة في الزلازل ومخاطرها وتحليلها وتقييمها وكيفية التعامل معها ورصد الزلازل وتحليل معلوماتها وتراكيب القشرة الأرضية ومواضيع أخرى متخصصة لها علاقة بمخاطر الزلازل. كما سيتم في اليوم الأول عقد دورة تدريبية لكيفية حساب ورسم خرائط المخاطر الزلزالية باستخدام برنامج كرايسيس 2007 . وأوضح المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل انه من المتوقع أن يصبح نشاط الزلازل في المنطقة العربية أكثر وضوحاً في الأعوام المقبلة بعد إنشاء شبكات رصد الزلازل في دول مجلس التعاون الخليجي والدول المجاورة والتي من شأنها أن تعطي تقييماً مبدئياً عن مخاطر الزلازل في المنطقة حيث تقع دول المجلس.

وأكد المركز أهمية الملتقيات الخليجية في تعزيز التعاون في مجال العلوم الزلزالية وهندستها على المستويين العالمي والإقليمي للحد من المخاطر الكارثية للزلازل، مشيرا إلى ان منطقة الخليج العربي ليست بعيدة عن مناطق النشاط الساخنة زلزالياً في العالم كونها تقع على الحدود الشمالية والشرقية للصفيحة العربية التي تعرف بنشاطها على المستوى العالمي حيث وصل تأثير وزلزال جزيرة قشم الإيرانية في الخليج العربي في سبتمبر 2008 بقوة 2ر6 درجة لغالبية المناطق السكنية في دولة الإمارات بدرجات متفاوتة.

اقرأ أيضا

خط ساخن موحد لحماية الأطفال في دبي