الاتحاد

الإمارات

معهد تدريب المعلمين يحتفل باليوم العالمي للإنترنت

آمنة النعيمي (عجمان)

نظم معهد تدريب المعلمين بعجمان التابع لوزارة التربية والتعليم فعاليات اليوم العالمي للإنترنت تحت عنوان الإنترنت أفضل استخداما في الإمارات لرفع الوعي بالمخاطر الكامنة في الإنترنت وأهمية الحفاظ على الخصوصية إضافة إلى تطوير معايير وأنظمة أخلاقية وسلوكية لائقة عند استخدام الإنترنت.
ويهدف المعهد من خلال الورش التي عقدها بهذه المناسبة التي يحتفل بها عالميا فالسادس من فبراير إلى توفير أدوات وبرامج تقنية وعملية مفيدة وسهلة الاستخدام وصولًا إلى تعزيز العمل المشترك نحو إيجاد آليات مناسبة للعمل نحو استخدام آمن للإنترنت.
وعقد المعهد ثلاث ورش وهي ورشة أمان الشبكات اللاسلكية التي تهدف للتعرف على أمن الشبكات اللاسلكية وأنواع التشفير المستخدمة في الشبكات اللاسلكية وتحدد الفروقات بينها.
تطرقت ورشة أمان حسابات التواصل الاجتماعي إلى معنى الخصوصية في حسابات مواقع التواصل الاجتماعي وكيفية تطبيق ضبط إعدادات الخصوصية على ابرز شبكات التواصل الاجتماعي من متصفح الإنترنت وتطبيق بعض الإجراءات الدورية الواجب اتباعها للحد من مخاطر الإنترنت والهندسة الاجتماعية.
أما ورشة الشبكات الافتراضية الخاصة (VPN)، فعالجت محور تحديد استخدامات الشبكات الافتراضية الخاصة والجانب القانوني من استخدام الشبكات الافتراضية الخاصة.
وفي ورشة ممارسات أمن المعلومات في بيئة العمل، تعرف المشاركون إلى حماية البريد الإلكتروني من التصيد وحماية كلمة المرور وأجهزة التخزين قابلة للإزالة.
وعقدت ورشة أمن واختراق الهواتف الذكية، حيث أصبح أمن الهاتف المحمول ذا أهمية كبيرة وذلك بسبب التوسع في انتشار الهواتف النقالة (الذكية) ومما يثير القلق بشكل خاص هو أمن المعلومات الشخصية والتجارية المخزنة الآن على الهواتف الذكية ويجب معرفة أن جميع الهواتف الذكية، وأجهزة الكمبيوتر هي الأهداف المفضلة للهجمات وهذه الهجمات غالباً ما تستغل نقاط الضعف المتعلقة بالهواتف الذكية التي يمكن أن تأتي من وسائل الاتصال مثل خدمة الرسائل القصيرة وشبكات (Wi-Fi). وتم تكريم الجهات التي أسهمت في ترسيخ الوعي بحالات الخطر والاستخدام السيئ للإنترنت وعواقبه القانونية، إلى جانب توفير أدوات وبرامج تقنية وعملية مفيدة وسهلة الاستخدام، وصولاً إلى تعزيز العمل المشترك نحو إيجاد آليات مناسبة للعمل نحو استخدام آمن للإنترنت ومنها: برنامج خليفة للتمكين وهيئة تنظيم الاتصالات وجهاز استخبارات الإشارة.

اقرأ أيضا