الاتحاد

الإمارات

7 جسور جديدة في العين بتكلفة 21 مليون درهم

رسم تخيلي لأحد جسور المشاة الحديثة التي يجري تنفيذها في مدينة العين (من المصدر)

رسم تخيلي لأحد جسور المشاة الحديثة التي يجري تنفيذها في مدينة العين (من المصدر)

شرعت بلدية العين في بناء 4 جسور جديدة للمشاة، في الوقت الذي تخطط فيه لإنشاء 3 أخرى، بهدف الحد من المخاطر المرورية للأفراد والمركبات، والمشكلات الناجمة عنها، فيما تعتزم تركيب إشارات مرورية لعبور المشاة في بعض التقاطعات، بحسب المهندس ناصر مفتاح العرياني مدير إدارة الطرق الداخلية والبنية التحتية في البلدية.
وأوضح العرياني أن الجسور الأربعة التي بدأ العمل بها ستدخل الخدمة قبل نهاية العام الجاري، ومنها اثنان في منطقة المدارس، إضافة إلى واحد في المنطقة الصناعية، وآخر بشارع خالد بن سلطان.
ولفت إلى أن الجسور الثلاثة المخطط لها، سيبدأ تنفيذها العام المقبل، في مناطق: الزعفرانة والصاروج والجيمي.
وعزا بناء هذه الجسور إلى دراسة شاملة أجرتها البلدية لرصد حركة الطرق الداخلية في المدينة، بلغت كلفتها ثلاثة ملايين ونصف المليون درهم، وهدفت إلى تحديد المخاطر التي تؤثر في السلامة المرورية للأفراد والمركبات، ووضع الحلول المناسبة للمشكلات الناجمة عن حركة السير.
وقال: توصلت الدراسة من خلال التحليل إلى أن المنطقة القريبة من «سوق الزعفرانة» في مدينة العين أكثر خطورة على مستخدمي الطريق؛ ما دفعنا إلى إقرار إنشاء جسر بين منطقتي الزعفرانة والخبيصي، مع جسرين آخرين في الصاروج، مقابل نفق الصناعية، وفي منطقة الجيمي بالقرب من «كارفور».
وأفاد العرياني بأن تكلفة الجسور الـ7، تبلغ 21 مليون درهم، بواقع 3 ملايين درهم لكل منها، وبعرض مترين ونصف في كل من شارع خليفة قبل جسر الديوان اتجاه أبوظبي، وشارع خالد بن سلطان بالقرب من الهليتون، وآخر يربط بين اليحر الجنوبي واليحر الشمالي، والصناعية، وأمام سوق الزعفران، وشارع المدارس.
وتحدث مدير إدارة الطرق الداخلية والبنية التحتية في البلدية عن مواصفات هذه الجسور، مبيناً أنها تتكون من تلبيسة كاملة وسقف وفتحات بالجوانب حتى تكون مظللة من الشمس، مع السماح بمرور الهواء في الوقت نفسه، مع مصاعد كهربائية في بداية ونهاية كل منها، حيث تعتبر هذه الجسور الأولى التي تحتوي على مصاعد كهربائية في مدينة العين.
وعن منطقة وسط المدينة، رأى أنها لا تحتاج لجسور عبور مشاة، إذ يتم اللجوء إلى جسور المشاة عادة في الطرق ذات السرعات العالية.
وقال العرياني: يبلغ ارتفاع الجسر الأول في منطقة الصناعية 6 أمتار، ويقام على شارع خالد بن سلطان، ويعتبر أحد أفضل الطرق الحيوية في مدينة العين حيث يربط المسافة الممتدة ما بين الجهتين بطول 36 متراً وعرض مترين ونصف، فيما يبلغ عدد المركبات التي تستخدم الطريق نحو 56300 مركبة يومياً، بينما يتوقع وصول عدد المركبات المستخدمة للطريق إلى نحو 80 ألف مركبة خلال عام 2020.
وقال مدير إدارة الطرق الداخلية والبنية التحتية: تعد المنطقة التي ستخضع لإنشاء الجسر من المناطق الحيوية في المدينة، حيث تتمثل استخدامات الطريق من الجانب الشمالي في مستشفى الواحة وتوسعاته الجديدة وعدد من المناطق السكنية، فيما تقتصر استخدامات الضفة الجنوبية من الطريق في المرافق الخدمية والمقاهي، إضافة إلى الكنيسة ومخازن البلدية والمنطقة الصناعية.
وفيما يتعلق بالجسر الثاني، أوضح أنه يقع على شارع زايد الأول بمنطقة الخبيصي ذي الحركة المرورية العالية، باعتباره أحد المداخل الرئيسية للمدينة من جهة مدينة دبي، مضيفاً أن الجسر يربط المسافة الممتدة ما بين الجهتين بطول 48 متراً وعرض 2.5 متر، بينما يبلغ عدد المركبات التي تستخدم الطريق نحو 33 ألف مركبة يومياً.
أما الجسران الثالث والرابع، فقال العرياني: إنهما يأتيان ضمن مشروع تطوير وتحسين حركة المرور في منطقة المدارس الخاصة، حيث يقعا على امتداد شارع خالد بن سلطان، ويربطان منطقة المويجعي بمنطقة المدارس الخاصة.

اقرأ أيضا

ذياب بن محمد بن زايد: رحلة التميز والإنجازات مستمرة