الاتحاد

الإمارات

أمطار على الدولة.. والحرارة 11.6 في «جيس»

هالة الخياط، عمر الحلاوي، إيهاب الرفاعي، عائشة الكعبي (مكاتب الاتحاد)

شهدت معظم مناطق الدولة أمس هطول أمطار، نتيجة لتأثر الدولة بمنخفض جوي سطحي ممتد من الغرب ووسط المملكة العربية السعودية ونتيجة لوجود منخفض آخر في طبقات الجو العليا.
وأفاد المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل بأن السحب الركامية بدأت أمس بالاتجاه نحو الدولة مصحوبة بهطول أمطار مختلفة الشدة، فيما مالت درجات الحرارة إلى الانخفاض الطفيف على بعض المناطق، وكانت الرياح معتدلة السرعة تنشط أحيانا، والبحر متوسط الموج بوجه عام مضطرباً أحياناً، مع وجود السحب في الخليج العربي وبحر عمان.
وسجل المركز الوطني أمس أقل درجة حرارة في جبل جيس، بواقع 11.6 درجة مئوية، ويستمر اليوم تأثر الدولة بحالة من عدم الاستقرار الجوي، حيث تزداد كميات السحب على مناطق مختلفة من الدولة تتخللها بعض السحب الركامية مع هطول أمطار متفرقة.
وتكون الرياح اليوم معتدلة السرعة تنشط أحيانا، والبحر متوسط الموج بوجه عا،م يضطرب أحياناً، مع وجود السحب في الخليج العربي وفي بحر عمان، فيما يستمر غدا تزايد كميات السحب على مناطق مختلفة من الدولة يتخللها بعض السحب الركامية، خاصة على المناطق الشمالية والشرقية مع هطول أمطار متفرقة، والرياح معتدلة السرعة، والبحر متوسط الموج بوجه عام يضطرب أحياناً مع وجود السحب في الخليج العربي وبحر عمان.
وشهدت المناطق الشرقية والوسطى منذ ساعات الصباح الأولى، سقوط كميات من الأمطار تراوحت بين الخفيفة والمتوسطة، مصحوبة برياح خفيفة ورعد، تركزت على منطقة مصفوت والورقاء والحمرا ومزيرع والخنفرية والصبيغة وغلفا التابعة لأمارة عجمان ومنطقة حتا وجيما والظهرة والهباب التابعة لإمارة دبي، كما هطلت كميات أخرى على منطقة مليحة والمدام والذيد التابعة لإمارة الشارقة، وعلى منطقة شوكة والحويلات التابعة لإمارة رأس الخيمة، وتأثرت منطقة الروضة ومحضة والفي التابعة لسلطنة عُمان الشقيقة بهذا المنخفض الجوي، مما أدى إلى جريان الأودية والشعاب فيها.
وبدأ سقوط المطر على شكل زخات خفيفة وتزايد تدريجياً، وشهدت مدينة العين فجر أمس هطول أمطار، تراوحت ما بين المتوسطة والغزيرة على مناطق واسعة من المدينة وضواحيها،، وصاحبها برق في منطقة ملاقط.
وهطلت الأمطار في كل من منطقة اليحر وطريق أبوظبي العين، ومنطقة المقام، والمرخانية والخبيصي، والجيمي، وخفيفة وسط المدينة، وشملت الأمطار غرب مدينة العين بالإضافة لمنطقة الفوعة ومنطقة الدباغ.
وظلت الأجواء غائمة وحجبت السحب الشمس طوال فترة النهار، مما أدى إلى اعتدال الطقس وانخفاض درجات الحرارة التي كانت تصاعد في الأيام السابقة، وشهدت المتنزهات والحدائق إقبالاً كثيفاً من الأسر والأطفال للاستمتاع بالأجواء، حيث شهدت المبزرة الخضراء ومنتزه الهيلي إقبالاً كثيفاً بالإضافة لحديقة الجاهلي.
وتواصل أمس هطول الأمطار المتوسطة والغزيرة على معظم مدن المنطقة الغربية، حيث استمر تساقط الأمطار على فترات في مدينة المرفأ التي شهدت هطول أمطار غزيرة أدت إلى وجود تجمعات من الأمطار في عدد من المناطق والشوارع التي توجد بها أماكن منخفضة، ما أدى إلى حضور المياه بكثرة، كما غطت المياه منطقة الكورنيش والشوارع المحيطة.
وكانت أمطار خفيفة قد هطلت، صباح أمس، في الساعة الثامنة، وتزايدت حدتها وغزارتها خلال وقت الظهيرة في مدينة زايد، فيما تنوعت الأمطار في جزيرة دلما ما بين الغزيرة والمتوسطة دون أن تسبب أي آثار سلبية، كما استمرت حركة الملاحة البحرية دون توقف لجميع الرحلات الثلاث من وإلى جزيرة دلما.
ولم تسفر الأمطار، التي تساقطت لليوم الثاني على التوالي أمس في عدد من المدن بالمنطقة الغربية، عن أي آثار سلبية أو كوارث، كما استمرت فرق الطوارئ والأزمات التابعة لبلدية المنطقة الغربية على استعداد لمواجهة أي بلاغات تصل إليها عن وجود أي مشكلة تصادف السكان، سواء كانت تجمعات مياه أو تساقط أشجار أو انهيار أسقف وغيرها من الآثار السلبية المتوقع حدوثها في حال هطول الأمطار الغزيرة والعواصف.

شرطة رأس الخيمة تستعد لتقلبات الطقس بـ 50 دورية
رأس الخيمة (الاتحاد)

أكد اللواء علي بن علوان النعيمي، القائد العام لشرطة رأس الخيمة، الجهوزية التامة لشرطة رأس الخيمة التي بدأت بالاستعداد الاحترازي لمواجهة التقلبات الجويّة المُفاجئة، وذلك في ظلّ ما أشارت إليه توقعات مركز الأرصاد الجوية بالدولة، حيثُ تم توفير 50 دورية في مختلف المناطق والطرق بالإمارة، خاصة أماكن تجمع الوديان والسيول، والتي تشهد إقبالاً كبيراً من العوائل والجمهور لمشاهدتها، كذلك تأهب جميع مراكز الشرطة في الإمارة وفرق الإسعاف والإنقاذ وفرق الإنقاذ البحري في مختلف الشواطئ بالإمارة وقسم طيران الشرطة، في خطوة تعمل على تعزيز الأمن والأمان وتوفير جو من الاستقرار والطمأنينة للجميع للحد من الحوادث التي تقع خلال هذه الفترة، مؤكداً أنه إذا استدعى الأمر، سيتم إغلاق بعض المناطق والطرق التي ستشهد تجمعات بمياه الأمطار، منعاً لوقوع الحوادث. ودعا جميع السائقين ومرتادي مناطق الوديان إلى أخذ المزيد من الحيطة والحذر أثناء قيادة المركبات لتفادي الحوادث المرورية من التغيرات التي قد تحدث في الطريق نتيجة تغير حالة الطقس المتوقعة خلال الأيام المقبلة، وأكد أن هناك قواعد وضوابط لا بد من الالتزام بها خلال الأمطار والضباب والرياح التي تحمل أتربة وغبارا تؤثر في وضوح الرؤية لدى السائق.وعلى السائقين أخذ كافة التدابير اللازمة، والتأكد من سلامة المركبة، وترك مسافة كافيه بين المركبة والأخرى التي تسير أمامه، وحث السائقين على تخفيف السرعة، والالتزام بخط السير وعدم تغيير المسار إلا في حالات الضرورة، مطالباً قائدي المركبات بعدم التجمهر أمام الأماكن الوعرة، وعدم الدخول إلى مجاري الوديان، حفاظاً على سلامتهم.
ودعا الجميع بضرورة الالتزام بقواعد السير، وعدم الاستهتار بأرواح المواطنين ومن معهم، مؤكداً في الوقت ذاته بأن شرطة رأس الخيمة لن تتهاون مع قائدي المركبات المتهورين الذين يتهاونون في قواعد المرور وقوانينها، متمنياً للجميع السلامة وقضاء أوقات ممتعة بعيدة عن المشاكل، كما أكد أن غرفة العمليات في القيادة على استعداد تام وعلى مدار الساعة لتلقي اتصالات الحالات الطارئة على الرقم 999 وفي الحالات البسيطة على الرقمين 072356600/‏ 072356611.

1?4 مليار جالون مياه حصدتها بحيرات وسدود المنطقة الشرقية
دبي (الاتحاد)

وصلت معدلات المياه في السدود والحواجز المائية والبحيرات إلى مستويات عالية، مسجلة 6?5 مليون متر مكعب من المياه، ما يعادل 1?442 مليار جالون، حتى 3 مارس الماضي، بحسب إدارة السدود التابعة لوزارة التغير المناخي والبيئة.
ووفقاً للإدارة، فقد فاضت المياه من الشعاب والأودية للمناطق التي تخلو من السدود، لتصبّ في البحر، حيث تم تقدير نحو 6 ملايين متر مكعب من وادي مربح، و4 ملايين متر مكعب من أودية صفد وثيب، بإجمالي 10 ملايين متر مكعب، ما يعادل 2.2 مليار جالون.
الجدير بالذكر أن المنطقة الشرقية في الدولة شهدت هطول أمطار متفاوتة الشدة، 3 مارس الماضي، واستمر هطولها حتى شروق الشمس، حيث بدأت الأمطار من منطقة الحيل واتجهت شمالاً، وتركزت على منطقة صفد وثيب وقراط ومربح في إمارة الفجيرة ونحوا وشيص وخورفكان في إمارة الشارقة، وامتدت إلى مناطق الوريعة والبديه ودبا في إمارة الفجيرة على الساحل الشرقي.

اقرأ أيضا

رئيس الدولة ونائبه ومحمد بن زايد يهنئون رئيس الأوروغواي بيوم الاستقلال