الاتحاد

الرياضي

صوايا: 18 مليون يورو قيمة جوائز السباقات والفعاليات

 450 فارساً وفارسة من شباب العالم يشاركون في السباقات (من المصدر)

450 فارساً وفارسة من شباب العالم يشاركون في السباقات (من المصدر)

أبوظبي (الاتحاد)

تم الإعلان عن فعاليات وسباقات النسخة العاشرة للمهرجان العالمي للخيول العربية، خلال المؤتمر الصحفي الخاص بكأس رئيس الدولة للقدرة، وأكدت لارا صوايا أن نسخة هذا العام ستقام بالتزامن مع الاحتفالات بـ «عام زايد» بمناسبة مرور 100 سنة على مولده، تنفيذاً لتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، وسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام، الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة «أم الإمارات»، وقدمت لهما الشكر على دعمهما غير المحدود للمهرجان، ما أسفر عن النجاح الذي تحقق في النسخ السابقة، كما توجهت بالشكر لجميع الداعمين والرعاة للمهرجان مشيدة بدورهم الإيجابي في دعم المهرجان.
وقالت: النسخة العاشرة تشتمل على 100 سباق وفعالية تقام في 90 دولة بعد انضمام الصين ورومانيا للدول المنضوية تحت مظلة المهرجان، بتكلفة 18 مليون يورو، وسيكون ختام النسخة بسباق «جوهرة» تاج الشيخ زايد للخيول العربية الذي سيقام على مضمار نادي أبوظبي للفروسية.
ورحبت صوايا بالتعاون والشراكة مع مجلس أبوظبي للشباب، مشيرة إلى أن 450 فارساً وفارسة من عمر 16 سنة من شباب العالم يشاركون في سباقات المهرجان الذي يقوم بدعمهم بالتعاون مع مجلس أبوظبي للشباب.
وتحدثت صوايا عن تفاصيل فعاليات النسخة العاشرة للمهرجان، وقالت: ستكون هناك 10 سباقات لكأس زايد و10 سباقات لمونديال «أم الإمارات» للسيدات و10 سباقات لبطولة العالم لسموها للفرسان المتدربين و10 سباقات لبطولة العالم للشيخة لطيفة بنت منصور بن زايد آل نهيان للخيول الصغيرة «البوني» و40 سباقاً لكأس الوثبة ستاليونز، ويستضيف لأول مرة هذا العام دولتين لأول مرة، وهما الصين العضو في الاتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيل والتي تشارك لأول مرة في سباقات الخيول العربية، وكذلك رومانيا.
وأعلنت صوايا أن نسخة هذا العام ستشهد سباق «أم الإمارات» الذي سيقام في يوم ديربي سانتا أنيتا البالغ جوائزه 16 مليون دولار، بالتزامن مع أوسكار «أم الإمارات» والدارلي أورد في لوس أنجلوس من 5 إلى 9 أبريل المقبل، وأشارت إلى أن قيمة جائزة هذا السباق تبلغ 100 ألف دولار وهي تعتبر الأغلى، موضحه أنه ستتم دعوة الفائزين الخمسة الأوائل في سباق كأس رئيس الدولة للقدرة لحضور الدارلي اوراد.
وتابعت: سباق «جوهرة» تاج الشيخ زايد للخيول العربية والذي تبلغ قيمة جائزته المالية مليوناً و200 ألف يورو سيكون مختلفاً بعد تغيير الشروط، حيث ستتم دعوة أفضل الخيول للمشاركة.
وأوضحت «النسخة القادمة من الملتقى العالمي لسباقات الخيول العربية ستعقد في العاصمة الإسبانية مدريد، وستتم دعوة الخبراء والمختصين بصناعة الخيل لحضوره لإلقاء الضوء على آخر المستجدات المتعلقة بصناعة الخيل في مختلف مجالاته».
وأشارت صوايا إلى أن المهرجان العالمي سينظم سلسلة سباقات الـ 100 ميل 100 سنة عام زايد للقدرة والتي تتضمن 5 سباقات في 5 عواصم عالمية، وستكون بدايتها بسباق فونتين بلو باريس بفرنسا، يليه السباق الثاني في العاصمة الإسبانية مدريد، والثالث في بروكسل ببلجيكا، والرابع في لشبونة بالبرتغال، وسيكون الختام في أبوظبي.
وتابعت: ستكون هناك فعاليات مصاحبة على هامش جميع الجولات، حيث سيقوم الأرشيف الوطني بإعداد معارض تثقيفية تحكي تاريخ الإمارات وعشق المغفور له، بإذن الله تعالى، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان للخيل العربي ودور المهرجان في إعادة البريق للخيل العربي.

اقرأ أيضا

الأندية الإسبانية تطلق مسابقة دوري للأطفال "اللاجئين"