الاتحاد

الإمارات

81% نسبة إنجاز النفق الاستراتيجي للصرف الصحي

أعمال الإنشاءات مستمرة في محطة الضخ الرئيسة (من المصدر)

أعمال الإنشاءات مستمرة في محطة الضخ الرئيسة (من المصدر)

هالة الخياط (أبوظبي)

كشف المهندس ناصر خلفان النعيمي نائب مدير إدارة برنامج تطوير النفق الاستراتيجي في شركة أبوظبي للصرف الصحي أن نسبة الإنجاز في مشروع النفق الاستراتيجي بلغت 81%، حيث انتهت الشركة من عمليات الحفر العميقة بنسبة 100%، ومن ربط المحطات القائمة وعددها 34 محطة بالنفق العميق، على أن يبدأ تشغيل النفق الاستراتيجي خلال العام المقبل.

وأبلغ النعيمي لـ «الاتحاد» أنه تم الانتهاء بنسبة 100? من إنجاز الجزء الأول من المشروع وهو النفق العميق لمياه الصرف الصحي بطول يبلغ 41 كيلو متراً وهو ما يعادل المسافة من جزيرة أبوظبي إلى الشهامة، وقطر داخلي يصل إلى 5.5 متر.
وفيما يخص الجزء الثاني من البرنامج والمتعلق بخطوط الربط الفرعية، أكد النعيمي أنه قبل نهاية العام الحالي سيتم استكمال جميع أعمال الحفر في شبكات الربط الفرعية، حيث تم الانتهاء من إنجاز 43 كيلومتراً و200 متر من شبكات الربط الفرعية والتي ستمتد على طول 45 كليو متر في جزيرة أبوظبي والبر الرئيس، ومخطط الانتهاء من إنشاء الشبكات مع نهاية العام الحالي، كما تم الانتهاء من ربط 90% من المحطات القائمة بالنفق الاستراتيجي.
وأفاد النعيمي أن هناك شبكات فرعية لربط جزيرة الريم مع النفق الاستراتيجي، مبينة أنه تم الانتهاء من 60% من أعمال الربط والبالغة 3 كيلومترات.
وفيما يخص الجزء الثالث من المشروع، أوضح النعيمي أن نسبة الإنجاز في محطة الضخ الرئيسة التي سيكون موقعها في الوثبة بلغت 77%، مؤكداً أن العمل جاري في إنشاء المحطة ومتوقع الانتهاء منها بداية العام المقبل.
وأكد أنه مع نهاية العام الحالي ستنتهي أعمال الشبكات الفرعية وبالتالي الإغلاقات التي تحدث في شوارع جزيرة أبوظبي ستختفي بالكامل مع نهاية 2015، مشيراً إلى أنه جاري التنسيق مع بلدية مدينة أبوظبي والشرطة والدوائر المعنية والمقاول لإيجاد حلول لإغلاق الخطوط الفرعية بصورة كاملة.
وبين النعيمي أنه سيتم الانتهاء من 25 موقعاً الشهر الجاري و25 الشهر المقبل، على أن يتم تسليم آخر موقع للبلدية في ديسمبر المقبل، والتنسيق جاري مع أقسام البنية التحتية والتراخيص في البلدية وهناك تعاون لإنهاء هذه الأمور.


فوائد المشروع
وأفاد المهندس ناصر خلفان النعيمي نائب مدير إدارة برنامج تطوير النفق الاستراتيجي أن أهم فوائد برنامج تطوير النفق الاستراتيجي تتمثل في توفير شبكة جديدة من خطوط الصرف الصحي الانحدارية التي تلبي احتياجات مدينة أبوظبي خلال القرن المقبل، وتوفير معالجة على المدى القصير للمشكلات الحالية التي تتضمنها الشبكة القائمة في جزيرة أبوظبي، وتوفير حلول على المدى البعيد لاحتياجات إمارة أبوظبي إلى ما بعد خطة 2030، وإلغاء 34 محطة من محطات الصرف الصحي المنتشرة وسط مدينة أبوظبي وضواحيها بما يساعد في التخلص من الانبعاث المتزايد للروائح في كثير من المواقع بسبب قدم نظام الصرف الصحي الحالي، وتحسين الخدمات الصحية والبيئية وتحسين المظهر الجمالي في المناطق السكنية، واستغلال الأراضي التي تقوم عليها هذه المحطات في مشروعات تجارية مستقبلية.
كما سيساعد برنامج النفق في استيعاب ما معدله مليون و900 ألف متر مكعب يومياً من مياه الصرف الصحي بحلول 2030، وعدم الحاجة لإجراء عمليات تعقيم للأرض بسبب تمديد خطوط الصرف الصرف الصحي على مستوى عميق.
ويشار إلى أن أعمال الإنشاءات في النفق الاستراتيجي انطلقت في سبتمبر 2009 وتنفذه شركة أبوظبي لخدمات الصرف الصحي بكلفة تقدر بنحو 5.7 مليار درهم، ويعد واحداً من أطول أنفاق الصرف الصحي الانحدارية على مستوى العالم ليمثل علامة فارقة على خريطة الاستثمارات لحكومة أبوظبي كأحد المشاريع الاقتصادية الضخمة لتطوير البنية التحتية بتقنيات عالمية وضمن معايير بيئية متميزة.

اقرأ أيضا

قنصلية الإمارات تؤكد سلامة جميع مواطني الدولة في هيوستن