الرياضي

الاتحاد

سويسرا تنعم بدفء قمة «الأولمبياد الشتوي»

ديدييه ديفاجو

ديدييه ديفاجو

سيطر المتزلجون السويسريون على فعاليات اليوم الثالث من دورة الألعاب الشتوية المقامة في مدينة فانكوفر الكندية، فأحرز ديدييه ديفاجو ذهبية سباق الانحدار الشهير ومواطنه داريو كولونيا ذهبية مسابقة العمق لمسافة 15 كلم، وتصدرت سويسرا ترتيب الميداليات بثلاث ذهبيات، بفارق ذهبية عن الولايات المتحدة الأميركية وكوريا الجنوبية وفرنسا.

وفوز ديفاجو في المسابقة الأهم في الألعاب الشتوية هو الأول لمتزلج سويسري منذ ألعاب كالياري عام 1988 عندما أحرز بيرمين زوربريجن الذهبية وكان ديفاجو أنذاك في سن العاشرة.
وبفوزه، أصبح ديفاجو أصبح أكبر رياضي يحرز ذهبية الانحدار وهو بعمر 32 عاماً و4 أشهر و13 يوماً، متخطيا الفرنسي جان-لوك كريتييه (31 عاماً و9 أشهر و15 يوماً) في أولمبياد 1998 في ناجانو، عندما تعرض النمساوي هرمان ماير لسقطة استعراضية.

وأحرزت الصين أول ذهبية في تاريخها في مسابقة التزحلق الفني عبر الثنائي المختلط زهو شن وجاو هونجبو وتقدما على مواطنيهما بانج كينج وتونج جيان والألمانيين أليونا سافتشنكو وروبن تسولكوفي وأحرز زهو وزوجته جاو ذهبية المسابقة بعد عودتهما إلى هذه الرياضة اثر اعتزال دام 3 سنوات، وذلك بعد أن توجا بلقب بطولة العالم 3 مرات، كما احتفلا بالذهبية الأولمبية قبل يوم واحد من عيد العشاق ورأس السنة في الصين.

اقرأ أيضا

تجربة «شباب السماوي» تحت منظار شايفر