السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

ماني وصلاح ومحرز.. فخر وكبرياء «القارة السمراء»

ماني وصلاح ومحرز.. فخر وكبرياء «القارة السمراء»
7 يناير 2020 00:06

محمد حامد (الشارقة)

تتجه أنظار الملايين من عشاق الكرة العالمية صوب مدينة الغردقة المصرية التي تعد واحدة من الوجهات السياحية العالمية، خاصة في فصل الشتاء، حيث الأجواء الساحرة على ضفاف البحر الأحمر، ويكتمل سحر الأجواء بجاذبية المناسبة، حيث يقام حفل جوائز الاتحاد الأفريقي لعام 2019، وتتعلق الأنظار بجائزة أفضل لاعب في القارة السمراء على وجه التحديد، حيث المنافسة الملتهبة بين السنغالي ساديو ماني، والمصري محمد صلاح، والجزائري رياض محرز، وسط مؤشرات ترجح كفة ماني للتربع على عرش القارة للمرة الأولى في مسيرته الكروية، وسبق لصلاح الفوز بالجائزة عامي 2017 و2018، وسبقه محرز في 2016.
وبعيداً عن حمى المنافسة بين الثلاثي ماني وصلاح ومحرز، فقد ارتفعت وتيرة الاهتمام العالمي بجائزة أفضل لاعب أفريقي بصورة غير مسبوقة، الأمر الذي يؤشر إلى استعادة القارة السمراء للكبرياء الكروي، والمكانة العالمية في ظل توهج أبناء القارة في ملاعب القارة العجوز، وعلى رأسهم ماني وصلاح ومحرز، الذين نجحوا بجدارة في تكرار زمن صامويل إيتو، وديدييه دورجبا، ويايا توريه، وهو الثلاثي الذي أكد مكانة أفريقيا كواحدة من أفضل الوجهات العالمية في تصدير النجوم، وسبق هؤلاء الأسطورة جورج ويا، والنجم الشهير عبيدي بيليه، والحاجي ضيوف، ونوانكو كانو، وإيمانويل أديبايور، وغيرهم من النجوم.
ماني وصلاح ومحرز نجحوا بجدارة في استعادة كبرياء القارة السمراء على المسرح الكروي العالمي، ويستحقون معاً التتويج بلقب أفضل ممثل للقارة عالمياً، وهناك من الأسباب ما يجعل الثلاثي أهلاً لتلك المنافسة القوية، حيث جلبوا لأفريقيا 7 بطولات في 2019، أهمها الدوري الإنجليزي ودوري الأبطال، كما تربعوا على عرش هداف البريميرليج، واقتحموا التوب 10 للكرة الذهبية، مما يعني أنهم يزاحمون ميسي ورونالدو وفان دايك وهازارد وليفاندوفسكي وغيرهم، وعلى المستوى الرقمي بصم ماني وصلاح ومحرز على 114 هدفاً في 2019 تسجيلاً وصناعة للأهداف، وفيما يتعلق بالقيمة المالية والسوقية، فإن الثلاثي الناري تبلغ قيمته 360 مليون يورو.

360 مليون يورو
ثلاثي أفريقيا الناري الذي يتنافس على لقب الأفضل لعام 2019، تبلغ قيمته السوقية 360 مليون يورو، منها 150 مليون يورو للسنغالي ماني، و150 مليون يورو للمصري صلاح، و60 مليون يورو للجزائري محرز، مما يجعلهم يقفون على قدم المساواة مع أفضل نجوم الكرة العالمية في الوقت الراهن، خاصة أن القيمة المالية دائماً ما تكون مؤشراً عادلاً على المكانة الكروية.

أبطال وبريميرليج
لعب ماني وصلاح ومحرز دوراً محورياً في جعل القارة السمراء تستعيد الكبرياء، فقد جلبوا في 2019 دوري أبطال أوروبا، عن طريق ماني وصلاح بما قدماه مع ليفربول، وهو اللقب الأكثر أهمية في محيط الكرة العالمية على مستوى بطولات ومنافسات الأندية، كما أن محرز بصم على فوز مان سيتي بلقب الدوري الإنجليزي، وهو الدوري الأكثر شهرة وقوة وشعبية على الساحة العالمية.

هداف دوري الإنجليز
ماني وصلاح ومعهما نجم أفريقي آخر لم يدخل القائمة الثلاثية النهائية للقب أفضل لاعب أفريقي، وهو أوباميانج، نجحوا في الفوز بلقب هداف البريميرليج لموسم 2018 -2019، برصيد 22 هدفاً لكل منهم، مما يعني أن الدوري الأقوى في العالم أصبح في القبضة السمراء على مستوى الجوائز الفردية، وسبق لصلاح الفوز بلقبي أفضل لاعب والهداف، كما توّج محرز بلقب الأفضل في دوري الإنجليز.

114 بصمة تهديفية
لا يتعلق ترشيح ماني ومحرز وصلاح للقب أفضل لاعب أفريقي لعام 2019 بالبطولات التي حصلوا عليها مع أنديتهم الأوروبية، وما قدموه للمنتخبات فحسب، بل إنهم بصموا فردياً على تحقيق هذه البطولات بمجموع 114 بصمة تهديفية، سواء بتسجيل أو صناعة الأهداف، فقد سجل ماني 34 هدفاً وصنع 12، وأحرز صلاح 26 هدفاً وصنع 10، أما محرز فقد صنع 18 وسجل 14 هدفاً.

توب 10 الكرة الذهبية
لا يزال صامويل إيتو يحلم بفوز أحد أبناء القارة السمراء بالكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم، ويؤكد أن صلاح أو ماني وربما محرز سوف يفعلونها يوماً ما، وقد نجح الثلاثي في اختراق توب 10 الكرة الذهبية لعام 2019، حينما حل ماني رابعاً، وصلاح خامساً، وجاء محرز في المركز العاشر، وهو فخر لأفريقيا التي أصبح نجومها في قائمة واحدة مع ليو والدون.

ماني بطائرة خاصة و11 مساعداً في الغردقة
محمد الدمرداش (القاهرة)

وصل النجم السنغالي ساديو ماني، لاعب ليفربول الإنجليزي، خلال الساعات الماضية، إلى مدينة الغردقة الساحلية المصرية، لحضور حفل الإعلان عن أفضل لاعب في قارة أفريقيا، والذي يقام اليوم، لأول مرة على ضفاف البحر الأحمر.
وسبق وصول ساديو ماني المرشح الأول لنيل لقب الأفضل، نظراً لما قدمه خلال العام الماضي، ترتيبات أمنية مشددة في الغردقة، بالتنسيق مع ناديه الإنجليزي الذي رفض كل الترتيبات، وتمسك بخطته الأمنية لتأمين نجم الفريق وأحد أهم لاعبي العالم.
وأرسل ليفربول حارسين أمنيين، سبقا وصول النجم السنغالي، لتفقد الجناح الفندقي الذي سيوجد به ماني، وتأمين خط سيره من مطار الغردقة إلى الفندق، إضافة إلى ترتيب تأمينه داخل وخارج قاعة الحفل. كما أرسل النادي خطة تحرك النجم السنغالي، متضمنة وصوله بطائرة «جيت» خاصة من ليفربول، وفرها النادي للاعب، رفقة 9 أشخاص آخرين بخلاف حارسي الأمن، بينهم طبيب خاص، ومدرب أحمال من الجهاز المعاون ليورجن كلوب.
وحجز النادي الإنجليزي، ملعب نادي الجونة، ليؤدي ماني عليه تدريباته للحفاظ على لياقته البدنية.

ألفا جندي وفرقاطة.. لتأمين المهرجان
وضعت قوات الأمن المصرية، خطة أمنية غير مسبوقة ومحكمة لتأمين حفل أفضل لاعب في قارة أفريقيا، حيث شملت الخطة الأمنية نشر أكثر من ألفي جندي من مديرية أمن البحر الأحمر وكذلك مديرية أمن السويس، لتأمين شوارع مدينة الغردقة ومنطقة سهل حشيش، بالإضافة لتأمين مطار الغردقة وطريق القاهرة الذي يمتد لأكثر من 450 كيلو متراً، مع نشر عدد كبير من المركبات الأمنية في مختلف الطرق لمعاينة السيارات وتفتيشها، خوفاً من أي مشاكل. وظل محافظ البحر الأحمر ومدير الأمن، على مدى يومين، يتابعان عن كثب الترتيبات التأمينية غير المسبوقة، لمعاينة تمركز القوات، والاطمئنان على مختلف الأمور ومداخل ومخارج الحفل، والتنسيق الأمني مع أمن الاتحاد الأفريقي الذي يتابع كل كبيرة وصغيرة.
ووضعت قوات خفر السواحل المصرية فرقاطة بحرية، أمام منطقة الحفل المقامة على شاطئ البحر الأحمر، لتأمين القاعة من الخارج، وستكون هناك ألعاب نارية عملاقة من البحر.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©