الاتحاد

الاقتصادي

«الأوراق المالية» تبحث آليات ترقية الأسواق المحلية إلى «متقدمة»

عبد الله الطريفي

عبد الله الطريفي

أبوظبي (الاتحاد)

بحثت هيئة الأوراق المالية والسلع مؤخراً آليات ترقية الأسواق المالية بالإمارات إلى أسواق متقدمة، وذلك خلال لقاءات مع خبراء مجموعة الأسواق المالية اليابانية.

أجرى وفد الهيئة الأوراق المالية والسلع، في إطار الزيارة التي قام بها معالي المهندس سلطان المنصوري وزير الاقتصاد لليابان مؤخراً، مباحثات مستفيضة ولقاءات متنوعة مع نظرائهم في اليابان استهدفت بحث الآليات والمبادرات والاطلاع على الإجراءات اللازمة لتحقيق الخطة الاستراتيجية للهيئة في ترقية أسواق الدولة من ناشئة إلى متطورة خلال السنوات الخمس المقبلة.

وقام وفد الهيئة برئاسة عبد الله الطريفي الرئيس التنفيذي للهيئة، بزيارة وكالة الخدمات المالية اليابانية (الجهة المنظمة للأسواق المالية اليابانية) للاطلاع على مجموعة من المسائل التنظيمية التي تتعلق بتطوير الأسواق ومزودي خدمات الأوراق المالية، وتم خلال الزيارة التعرف على آليات العمل التي تربط الوكالة مع مؤسسات الدولة الأخرى مثل البنك المركزي، كما تم كذلك بحث التشريعات المنظمة لكل من السوق الأولية والسوق الثانية وصناديق الاستثمار والتدريب وتبادل المعلومات بين الهيئة والوكالة.
واتفق الطرفان على بدء التنسيق بينهما من أجل توقيع مذكرة تفاهم ثنائية بينهما خلال الأشهر القادمة بغرض تنظيم تبادل المعلومات والخبرات ودعم جهود التدريب المشتركة.
وقال عبد الله الطريفي الرئيس التنفيذي لهيئة الأوراق المالية والسلع إنه جرى خلال الاجتماعات تبادل الخبرات والاطلاع على التجربة المتميزة لليابان في عدد من مجالات الاستثمار وقطاع الأعمال، خاصة أن الأسواق المالية اليابانية تعد من الأسواق المتميزة عالمياً، وتمثل نموذجاً للأسواق المالية النشطة حيث تضم 3500 شركة مدرجة.
ولفت إلى أن اللقاءات استهدفت تعظيم الاستفادة المتبادلة بين الجانبين، حيث تم كذلك إلقاء الضوء على الفرص الاستثمارية التي توفرها دولة الإمارات بالنظر إلى البيئة الاستثمارية الجاذبة، والتي يمكن أن تشكل منصة انطلاق للعديد من الشركات اليابانية والمستثمرين المؤسساتيين والأفراد، مع الأخذ في الاعتبار البنية التنظيمية للأسواق والمنظومة التشريعية المحكمة التي تتمتع بها الأسواق المالية بدولة الإمارات، والشوط الذي قطعته في تبني اقتصاد المعرفة والاقتصاد القائم على الابتكار، وارتفاع تنافسيتها عالمياً وحلولها في ضمن المراتب الخمس الأولى في 27 مؤشراً عالمياً وفق تقرير التنافسية العالمية الذي صدر حديثاً.
وأضاف الطريفي أن وفد الهيئة، الذي ضم كل من د. عبيد الزعابي نائب الرئيس التنفيذي للشؤون القانونية والإصدار ود. منذر بركات مستشار البحوث بالهيئة، قام بزيارة ميدانية لمجموعة أسواق الأوراق المالية باليابان، حيث التقى مع كبار المسؤولين والخبراء فيها، وتم التعرف على السبل التي اتبعت لتحقيق اندماج هذه الأسواق وأنواعها وآليات التنسيق فيما بينها، وكذلك الاطلاع على آليات التداول المتطورة بها، فضلاً عن آليات التقاص والتسوية وتسجيل الأوراق المالية.
وقام خبراء السوق الياباني بعرض الآليات المنظمة للعمل بين كل من الأسواق المالية والجهة التنظيمية خاصة فيما يتعلق بالطروحات العامة الأولية والسوق الثانية.
وأوضح أن الجانبين اتفقا على أهمية التعاون بينهما للاستفادة من النواحي والجوانب الفنية عند قيام الهيئة بإعداد الأنظمة المحدثة اللازمة لتطوير أسواق المال بالدولة والارتقاء بتصنيفها خلال الفترة القادمة.

اقرأ أيضا

«الاقتصاد» تطرح مبادرة لتخفيض أسعار السلع حتى 90 % في رمضان