الاتحاد

الاقتصادي

انخفاض أسعار الأجهزة بـ «جيتكس شوبر2015»

GITEX Shopper Logo

GITEX Shopper Logo

يوسف العربي (دبي)

أدى ارتفاع سعر صرف الدرهم مقابل باقي العملات الأجنبية وفي مقدمتها الـ «يوان الصيني» إلى تراجع تكلفة استيراد الأجهزة الإلكترونية وانخفاض أسعار بيعها خلال معرض «جيتكس شوبر2015»، بحسب مديرين بشركات تجزئة مشاركة في المعرض.

وقال هؤلاء إن انخفاض تكلفة شحن واستيراد الأجهزة الإلكترونية مكن العارضين من تطبيق تخفيضات كبيرة على الأسعار، بالإضافة إلى مضاعفة عروض القيمة المضافة لاستقطاب المشترين، حيث عرضت أجهزة الهواتف الذكية والكمبيوتر المحمول والأجهزة اللوحية ضمن باقات متكاملة تشمل العديد من الكماليات والملحقات المجانية.

وشكلت التخفيضات وعروض القيمة المضافة على الأجهزة الإلكترونية نحو 20% إلى 30% من قيمة الجهاز، ففي الوقت الذي تراوح فيه سعر جهاز الكمبيوتر المحمول بين 1300 درهم و5000 درهم كانت القيمة التقديرية للكماليات والأجهزة المجانية المقدمة للمشترين بين260 درهما و1500 درهم.
ونجحت عروض القيمة المضافة المقدمة من الشركات في استقطاب العملاء وتنشيط مبيعات الأجهزة خلال المعرض خلال اليوم الأول رغم قرار شركات توزيع الإلكترونيات بتعميم عروضها في فروعها خارج «جيتكس شوبر». وافتتح هلال سعيد المري، مدير عام دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي، والمدير العام لسلطة مركز دبي التجاري العالمي، أمس معرض «جيتكس شوبر 2015» الذي يحتفل حدث التسوق الأبرز هذا العام بمرور خمسة وعشرين عاماً على انطلاقته.
وتتواصل فعاليات «جيتكس شوبر» حتى السبت المقبل 10 أكتوبر، ويُعتبر مهرجان تسوق احتفالياً يعرض ما يزيد على 35 ألف منتج تشتمل على أحدث ما قدمته صناعة تقنية المعلومات والاتصالات في العالم للمستهلكين، وذلك بأفضل الأسعار، مع عروض ترويجية وجوائز تقدّمها أبرز العلامات التجارية العالمية وكبرى شركات التجزئة بالمنطقة المشاركة في الحدث.
وقال حسن مسافر، مدير المعارض والفعاليات بالمركز لـ «الاتحاد» إن مركز دبي التجاري العالمي قرر ان يقدم في إطار احتفاله بالدورة الخامسة والعشرين للحدث أكبر قيمة للجوائز للمتسوقين والزوار في الشرق الأوسط، إذ تبلغ قيمة جوائزنا أكثر من ثلاثة ملايين درهم خلال أيام المعرض الثمانية.
وأوضح مسافر أن زيارة معرض «جيتكس شوبر» كفيلة بإتاحة فرصتين للربح أمام الزائر يومياً، حيث يمكن ان يكسب الزائر جهاز الكمبيوتر المحمول «إنسبايرون 11» فئة 3000 من «ديل»، الذي يمكن استخدامه كمحمول أو جهاز لوحي، أو يعود فائزاً بسيارة «باجيرو» الجديدة كلياً من «ميتسوبيشي»، وهي الجائزة الكبرى التي يقدمها المعرض.
وأضاف أن «جيتكس شوبر2015» يوفر الفرصة أمام الزوار في دورة هذا العام من «شوبر»، ولأول مرة، للفوز بنصف كيلوجرام من الذهب يومياً، عندما ينفقون 500 درهم أو أكثر وينبغي على الزوار، من أجل المشاركة في هذا السحب اليومي على الذهب.
ولفت إلى انه تمت زيادة مساحة العرض في جيتكس شوبر 2015 بنسبة 10% مقارنة بالدورة السابقة فيما وصلت نسبة الإشغال إلى 100% في دليل على الاهتمام البالغ الذي توليه شركات التجزئة والعلامات التجارية للمشاركة في الحدث بفضل القيمة المتزايدة التي يُضفيها شوبر لتلك الشركات.
وأوضح أن خمس دول هي بريطانيا وهولندا وماليزيا وسنغافورة والهند تشارك في الدورة الحالية للمعرض بالإضافة إلى شركات تصنيع عالمية للأجهزة الإلكترونية.
من جهته، قال هيثم ياسين، مدير مجموعة الاتصالات في سامسونج الخليج للإلكترونيات إن الشركة تركز خلال مشاركتها في «جيتكس شوبر 2015» على استعراض الهواتف الذكية وفي مقدمتها «جلاكسي نوت 5» الجديد، مشيرا إلى أن المبيعات القوية للجهاز عززت من الحصة السوقية للشركة بالسوق المحلي بواقع 2-3% لتصل إلى 45% خلال التسعة اشهر الأولى من العام الحالي مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.
وأضاف أن الشركة تقدم عروضا خاصة على منتجاتها ولاسيما «هاتف جلاكسي نوت 5» خلال معرض «جيتكس شوبر 2015»، متوقعا نمو مبيعات الشركة خلال الدورة الحالية بواقع 50% مقارنة بالدورة السابقة للمعرض
وأوضح ياسين أن مبيعات الهواتف الذكية والأجهزة الإلكترونية القابلة للارتداء تقودان المبيعات خلال المعرض الحالي، لافتا إلى نمو سوق الهواتف الذكية في الدولة بواقع 15 % خلال منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية سبتمبر الماضي مقارنة بالفترة المقابلة من العام الماضي.
من ناحيته، قال نديم خانزاده، رئيس قسم البيع بالتجزئة في «جمبو للإلكترونيات» إن معرض «جيتكس شوبر» أصبح في صدارة الأحداث والفعاليات العالمية المتعلقة بمبيعات الالكترونيات الاستهلاكية في منطقة الشرق الأوسط لافتا إلى أن «جمبو» شاركت في جميع الدورات السابقة منذ تأسيسه للمعرض والبالغة 25 دورة.
ولفت إلى أن اليوم الأول لمعرض «جيتكس شوبر2015» شهد إقبالاً كبيراً من جانب العملاء، للاستفادة من العروض القيّمة التي تطرحها الشركة، مضيفاً ان الشركة لديها عروض قوية ذات قيمة عالية في كافة الفئات الرئيسية للمنتجات، بما فيها الأجهزة اللوحية والحواسيب المحمولة والكاميرات والشاشات».
وأضاف: تم تصميم العروض بعناية تامة، آخذين بالاعتبار جوانب النمو ومتطلبات المستهلكين فالهواتف الذكية والأجهزة اللوحية لا تزال تتصدر السوق لهذا العام، ويأتي إطلاق أحدث الهواتف الذكية في الوقت المناسب بالتزامن مع فعاليات جيتكس شوبر.
وقال انه في فئة التليفزيونات تتصدر سوني وسامسونج وإل جي العلامات التجارية الأكثر إقبالاً، بينما تتصدر نيكون وكانون وسوني قطاع الكاميرات الاحترافية وتتفوق سامسونج وآبل وسوني في الهواتف، أما الأجهزة اللوحية فتشهد علامات آبل وسامسونج أكبر إقبال عليها.
وأوضح أن ارتفاع سعر صرف الدولار والدرهم أمام باقي العملات ساهم في انخفاض تكاليف الحصول على أحدث الأجهزة كما مكن ذلك شركات تجزئة الإلكترونيات من طرح عروض قوية على الأجهزة.
من ناحيته، قال نيليش بهاتناجر، الرئيس التنفيذي لإماكس إن معرض «جيتكس شوبر» هو الفعالية الاستهلاكية الأكثر شعبية في منطقة الشرق الأوسط فهي تمثل اختباراً لتوجهات المستهلكين وتؤكد النمو الذي تشهده مختلف قطاعات المنتجات سنوياً.
واضاف ان المنافسة القوية بين الموزعين وانخفاض تكلفة استيراد الأجهزة الإلكترونية بسبب ارتفاع سعر صرف الدرهم يحفز المبيعات خلال جيتكس شوبر 2015 مقارنة بالدورة السابقة للمعرض.
وأوضح أن إماكس تتوقع نمو مبيعاتها خلال الدورة الحالية للمعرض بواقع 15% مقارنة بالدورة السابقة متوقعا ان تقود أجهزة الهواتف الذكية مبيعات الشركة خلال الدورة الحالية مسجلة نموا يبلغ نحو 30%. وتعرض إماكس، التابعة لمجموعة «لاند مارك» الإماراتية عرض أحدث ما لديها من منتجات تم طرحها حديثاً في الأسواق وفي مقدمتها أجهزة متنقلة من طراز «هواوي ميت اس» و«لينفو فاب» و«سوني زد 5»، بالإضافة إلى مجموعة واسعة من الهواتف الذكية بدءاً من الموديلات الأولية إلى المتطورة.
من جانبه، قال أميت روبشنداني، المدير التنفيذي لشركة «أوبي وورلدفون» في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إن «أوبي» تعرض في دورة هذا العام من «جيتكس شوبر» هاتفيها الذكيين الجديدين SF1 وSJ1.5، اللذين تم تصميمهما في وادي السليكون والمشتملين على أفضل المواصفات في فئتهما، بهدف إثراء تجربة المستخدمين.
وقال: «تحتل علامتنا «أوبي وورلدفون» 5.7 بالمئة تقريباً من سوق الهواتف الذكية في دولة الإمارات، ونأمل أن نحقق حصة سوقية من خانتين مع نهاية العام الجاري».
وفي السياق الاحتفالي للمعرض، أعلنت شركة شرف دي جي عن عرض ترويجي يتمثل بتقديم تليفزيون OLEDبتقنية 4Kمن «إل جي» بقياس 55 بوصة، مع سيارة «بي إم دبليو» من طراز 318i بسعر مذهل قدره 103,999 درهم، وبتوفير يبلغ 50 ألف درهم من السعر الأصلي.

أما بنك المشرق، فيقدّم عرض «حلّق مجاناً»، الذي يتيح للمتسوقين استخدام بطاقات البنك الحصول مجاناً على تذكرة سفر ذهاب وعودة مضمونة على المشتريات التي لا تقل عن عشرة آلاف درهم، وتذكرة سفر ذهاب مضمونة على المشتريات التي لا تقل عن سبعة آلاف درهم، وقسيمة سفر بقيمة 300 درهم على المشتريات التي لا تقل عن 3,500 درهم.
ويشمل هذا العرض التسوق من عدد من أبرز شركات التجزئة المشاركة، مثل إيماكس، وبلج-إنس، وجاكيس، وجمبو، وشرف دي جي، وسامسونج، وون موبايل.
كما يحظى المتسوقون في ظل هذا العرض بإمكانية اختيار وجهة سفرهم من بين 25 وجهة للسفر.


منصة لأحدث الأجهزة والإلكترونيات
دبي (الاتحاد)

قالت تريكسي لوه ميرماند، النائب الأول للرئيس بمركز دبي التجاري العالمي، الجهة المنظمة لجيتكس شوبر،: «في عالم اليوم المتسم بالتغير السريع المدفوع بالتطور التقني، نجد أن معرض جيتكس شوبر يقدّم منصة مثالية لمواكبة أحدث الأجهزة والإلكترونيات وأهمّ التوجهات وأبرز التطورات المبتكرة في العالم». كما أعربت لوه ميرماند عن اطمئنانها إلى أن دورة 2015 الاحتفالية من الحدث «سوف تكون استثنائية بفضل الالتزام الذي تبديه أفضل العلامات التجارية وكبرى شركات التجزئة الإقليمية».

واستقطب «جيتكس شوبر 2015» أشهر العلامات التجارية التقنية في العالم، مثل لينوفو، ودل، وسامسونج، وتوشيبا.
وقال سي بوروشوثمان، المدير الأول لقسم تسويق منتجات التصوير والمنتجات التنقلية لدى سامسونج الخليج للإلكترونيات، إن المستهلكين من أنحاء المنطقة «يسعون في معرض جيتكس شوبر للحصول على معظم منتجات سامسونج المتطورة». وأضاف «عزّزنا مشاركتنا هذا العام بعرض أهمّ مجموعة من الأجهزة المتحركة على الإطلاق في هذا المعرض، فضلاً عن شاشات سامسونج التلفزيونية فائقة الوضوح JS7200، وستكون المشاركة في شوبر هذا العام حدثاً لا يُنسى لمن يريد الحصول على الأفضل في تقنيات العرض والاتصال، بدءاً من جالكسي نوت 5 ووصولاً إلى الساعة الذكية جالكسي جير S2 التي كشفنا عنها النقاب في الحدث».

اقرأ أيضا

«الاقتصاد» تطرح مبادرة لتخفيض أسعار السلع حتى 90 % في رمضان