أصدرت وزارة العمل مؤخرا دليلا جديدا بهدف توضيح خطوات إصدار تصاريح العمل الجديدة للعمال الذين لم يسبق العمل في الدولة، بهدف التيسير على أصحاب الشركات ومندوبيها لمعرفة الخطوات الصحيحة لاستخراج التصاريح الجديدة. وحددت الوزارة الشروط التي يجب أن تتوافر لإصدار التصاريح الجديدة وتشمل: ألا يوجد من بين المواطنين وأبناء دول مجلس التعاون من طالبي العمل من يمكن أن يشغل المهنة المطلوبة، كما يجب أن يكون للمنشأة موافقة على حصة (كوته) تصاريح إلكترونية، وألا يوجد للعامل المطلوب استقدامه تصريح / بطاقة عمل فعالة أو ملغاة، وأن لا يقل مدة سريان جواز العامل المطلوب عن ستة أشهر، وألا يقل سن العامل عن 18 سنة. وتضمنت الشروط أن تكون المهنة التي سيعمل بها العامل لدى صاحب العمل تتفق مع نشاط المنشأة، وأن تكون رخصة المنشأة المقدمة للطلب سارية المفعول ولا توجد عليها أية مخالفات، كما يجب أن يكون لدى المخول بالتوقيع بطاقة توقيع إلكتروني. وذكرت الوزارة أن صلاحية التصريح 60 يوماً، يتم تمديدها ست مرات بشروط: أن يتم سداد رسوم الموافقة والضمان المصرفي خلال مدة الصلاحية 60 يوماً؛ وسداد رسم 500 درهم عن كل عشرة أيام تحسب من تاريخ انتهاء الصلاحية أو التمديد، وفي حالة عدم سداد الرسوم والضمان البنكي خلال 60 يوماً، يقوم نظام الحاسب الآلي في الوزارة بإلغاء التصريح، وعلى العميل في مثل هذه الحالة إعادة تقديم المعاملة. وذكر الدليل أن الوزارة حددت المستندات المطلوبة ومنها صورة شمسية ملونة للعامل بخلفية بيضاء، صورة جواز سفر العامل، في حالة طلب المؤهل العلمي (دبلوم فوق الثانوية أو مؤهل جامعي أو مايعادلهما) يجب إرفاق صورة من المؤهل العلمي مصدقاً من وزارة الخارجية، إرفاق كتاب موافقة يصدر من الجهة المختصة رذا كانت تتطلب ذلك (طبيب- صيدلي- ممرض- مدرس). خطوات إنجاز الخدمة وحدد الدليل الإرشادي خطوات إنجاز المعاملات الخاصة يتم طباعة طلب تصريح عمل جديد ومسح المستندات المطلوبة في مكاتب الطباعة أو مراكز الخدمة “تسهيل” أو عن طريق المنشآت المشتركة في برنامج الاستمارات الإلكترونية الخاص بالوزارة. ويتم التدقيق والتأكد من استيفاء الشروط الواردة في هذا الدليل، وفي حالة استيفاء الشروط والمستندات يتم إنجاز المعاملة ويقوم المتعامل بالدخول على الموقع الإلكتروني للوزارة للحصول على إشعار ورقم الموافقة، بعد إدخال الرقم التعريفي وطباعة إشعار “إحالة المعاملة لإدارة الإقامة وشؤون الأجانب”. ويقوم المتعامل بسداد الرسوم المقررة والضمان المصرفي في مكاتب الطباعة أو مراكز الخدمة “تسهيل” أو عن طريق المنشآت المشتركة في برنامج الاستمارات الإلكترونية الخاص بالوزارة. استكمال نواقص وفي حالة النواقص، يتم إشعار المتعامل بالنواقص ليقوم باستكمالها، حيث يقوم المتعامل بمراجعة إدارة الإقامة وشؤون الأجانب، وإبراز إشعار “إحالة المعاملة لإدارة الإقامة وشؤون الأجانب”، واستكمال إجراءات إصدار أذن دخول عمل. ويتم تقديم طلب تصريح العمل الجديد في مكاتب الطباعة أو مراكز الخدمة “تسهيل” أو عن طريق المنشآت المشتركة في برنامج الاستمارات الإلكترونية الخاص بالوزارة. وتضمن الدليل تحديد الرسوم لطلب تصريح العمل الجديد عن كل عامل 200 درهم لجميع فئات الشركات، أما بالنسبة الموافقة على تصريح عمل (استقدام واستخدام عامل متضمنا بطاقة عمل ولمدة سنتين) فحددت الوزارة 300 درهم للفئة الأولي و600 للفئة الثانية (أ) و1500 درهم للفئة الثانية (ب) و2000 درهم للفئة الثانية (ج) أما بالنسبة للفئة الثالثة فحددت الوزارة 5000 درهم رسوما للموافقة على تصريح عمل. وشمل الدليل تحديد رسوم 5000 درهم للموافقة على تصريح عمل (استقدام واستخدام عامل لمن تجاوز سن 65 عاما متضمنا بطاقة عمل ولمدة سنتين)، وذلك للشركات في جميع الفئات الثلاث.