الاتحاد

الإمارات

330 مرشحاً يتنافسون على 20 مقعداً

Print

Print

دبي (الاتحاد)

يتنافس، 330 مرشحاً على 20 مقعداً على مستوى الدولة، في انتخابات المجلس الوطني الاتحادي، حيث يتوجه أعضاء الهيئة الانتخابية للأداء بأصواتهم عبر 36 مركزاً انتخابياً، لاختيار مرشحيهم للدورة المقبلة.

ويضم المجلس الوطني الاتحادي 40 عضواً، يتوزعون على الإمارات بحسب الدستور على أساس: 8 مقاعد لإمارة أبوظبي، و8 مقاعد لإمارة دبي، و6 مقاعد لإمارة الشارقة، و6 مقاعد لإمارة رأس الخيمة، و4 مقاعد لإمارة عجمان، و4 مقاعد لإمارة الفجيرة، و4 مقاعد لإمارة أم القيوين.

ويجمع المجلس الوطني الاتحادي في تشكيله بين طريقتي الانتخاب والتعيين: حيث يتم اختيار نصف عدد أعضاء المجلس الوطني الاتحادي عن طريق الانتخاب، بينما يتم تعيين النصف الآخر من جانب أصحاب السمو حكام الإمارات، حيث يستقل حاكم كل إمارة بتسمية ممثلي إمارته في المجلس الوطني الاتحادي.
وتقيم اللجنة الوطنية لانتخابات، 3 مراكز إعلامية لتغطية التصويت الرئيسي لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي، السبت، في مركز أبوظبي الوطني للمعارض، ومركز دبي التجاري العالمي، ونادي الشارقة للشطرنج، وتوفر فيه اللجنة كل الاحتياجات اللازمة لتسهيل عمل وسائل الإعلام المختلفة.
وتتوزع مراكز الانتخاب في الإمارات، البالغ عددها 36 مركزاً، على النحو التالي:
11 مركزاً في أبوظبي، وهي على النحو الآتي: مركز أبوظبي الوطني للمعارض، الصالة الرياضية لنادي الجزيرة، ياس مول، جامعة زايد في مدينة شخبوط، وفي المنطقة الغربية: صالة أفراح مدينة زايد، صالة أفراح غياثي، صالة أفراح السلع. وفي مدينة العين: مركز العين للمؤتمرات/‏ الخبيصي، قاعة أفراح الوقن، قاعة أفراح الظاهر، قاعة أفراح الهير.

6 مراكز في دبي وهي: مركز دبي التجاري العالمي، ندوة الثقافة والعلوم في منطقة الممزر، القاعة الرياضية في مقر اتحاد الإمارات لكرة القدم في دبي، سن ست مول، مبنى الإمارات للهوية في منطقة البرشاء، وقاعة أفراح حتا.

وبلغ عدد المراكز الانتخابية في إمارة الشارقة سبعة مراكز تتوزع على النحو التالي: نادي الشارقة للشطرنج في شارع الذيد بالقرب من الجامعة الأميركية، مجلس ضاحية مغيدر، دائرة التسجيل العقاري – ضاحية اللية بجانب دائرة الثقافة والإعلام، نادي ناشئة الذيد، نادي مليحة الثقافي، مركز إكسبو في خورفكان، جامعة الشارقة في كلباء.
ويوجد مركزان في عجمان وأم القيوين، ففي إمارة عجمان تم تحديد مركزين انتخابيين هما: مبنى الخدمات الاجتماعية – وزارة الشؤون الاجتماعية في منطقة الجرف، مركز سند في منطقة مصفوت. وكذلك في إمارة أم القيوين مركزين انتخابيين هما: صالة الشيخ خليفة للأفراح، الثانوية الفنية في فلج المعلا.
وتم تحديد خمسة مراكز انتخابية في إمارة رأس الخيمة، وهي كالتالي: مركز اكسبو، مبنى هيئة الإمارات للهوية خلف الإدارة العامة لشرطة رأس الخيمة، مبنى هيئة الإمارات للهوية في منطقة الرمس، كليات التقنية (طالبات)، مركز شباب الغيل.
وفي إمارة الفجيرة تم تحديد ثلاثة مراكز انتخابية هي أرض المعارض، مركز وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع في منطقة مسافي، ونادي دبا الرياضي.

اقرأ أيضا