الاتحاد

الإمارات

2.7 مليون عامل استفادوا من خدمات «العمل» الإلكترونية

موظفو العمل ينهون معاملات المراجعين (الاتحاد)

موظفو العمل ينهون معاملات المراجعين (الاتحاد)

أحمد عبدالعزيز (أبوظبي) - أظهرت إحصاءات صادرة عن وزارة العمل أن نحو مليونين و692 ألفاً و236 عاملاً من العمالة التعاقدية المؤقتة استخدموا خدمة “ونتواصل” على موقع الوزارة الإلكتروني للاستعلام عن عقودهم وبياناتها، أو تقديم الشكاوى ومتابعتها.
ونشرت الوزارة تفصيلا عن عدد العمال الذين سجلوا في خدمة “ونتواصل” ولديهم بطاقات عمل، حيث بلغ عددهم مليونين و260 ألفاً و284 عاملاً، بينما بلغ عدد العمال الذين سجلوا ولم يكن لديهم بطاقات عمل 431 ألفاً و952 عاملاً، حيث تمكنهم الخدمة الالكترونية من الاستعلام عن بيانات بطاقات العمل الخاصة بهم، علاوة على بيانات عقود العمل وتقديم شكاوى”راتبي”، سواء كان لدى العامل بطاقة أم لا، بالإضافة الى إمكانية متابعة الشكوى إلكترونيا.
وأشارت الوزارة إلى أن الخدمة تتيح للعمال إمكانية الحصول على نسخ من بطاقات العمل وعقود العمل الخاصة بهم مجانا، بطريقة ميسرة عبر موقع الخدمة الإلكتروني، كما تتيح لهم إمكانية الإبلاغ عن تأخر رواتبهم، عبر خدمة “راتبي” التي أطلقتها الوزارة لإبلاغ العمال عن تأخر الرواتب لأكثر من خمسة عشر يوماً.
إلى ذلك، أفادت الوزارة بأن خدمة “ونتواصل” لم تقتصر على العمال فقط بل يمكن لأصحاب العمل الاستفادة منها، لافتة الى أن عدد المسجلين في الخدمة يبلغ 23 ألفاً و916 صاحب شركة تقدم لهم الوزارة مجموعة من الخدمات، منها إمكانية الاطلاع على معلومات فئة المنشأة وإحصاءاتها، وإمكانية الاستعلام عن المعلومات، وحالة التأشيرات الإلكترونية، وتقرير الضمان البنكي، بالإضافة إلى الحصول على التقارير الخاصة ببيانات المنشأة، والمندوبين، وبيانات بطاقات العمل، وكشف العمال، وقائمة بطاقات العمل المنتهية.
وأشارت الوزارة الى توفير خدمات الكترونية عديدة لمتعامليها من أصحاب الشركات والعمال، والتي تمكنهم من أداء مجموعة كبيرة من الإجراءات والآليات الالكترونية للحصول على خدماتها المختلفة، ومنها خدمة “ونتواصل”، التي لا تتطلب الحضور إلى مقر الوزارة، كما تمكنهم من الحصول على المعلومات الخاصة بهم الكترونيا، وعلى مدار ساعات اليوم وطوال أيام الأسبوع.
ويمكن لأصحاب الشركات عن طريق الخدمة الحصول على التقارير، وإمكانية استلام المعاملات من مكاتب الطباعة المشتركة في المبادرة، وإرسالها من خلال نظام “تسهيل”عبرالانترنت إلى وزارة العمل مثل طلب بطاقة عمل جديدة، وبطاقة دخول وزارة العمل وتجديد بطاقة العمل، وإلغاء طلب بطاقة عمل جديدة، وتجديد الرخصة التجارية، وطلب تصريح عمل مؤقت، وإنجاز معاملة نقل الكفالة. ويستطيع أصحاب العمل من خلال الخدمة الحصول كذلك على فرصة الاشتراك في نظام حماية الأجور، من خلال الرابط الالكتروني الذي يوفر إمكانية تحويل الرواتب عبر البنوك، وذلك من خلال اتباع مجموعة من الإجراءات التي يجب اتباعها على صفحة “ونتواصل”.
وعن مدى اشتراط التسجيل للاستفادة من المميزات التي تتيحها خدمة “ونتواصل”، أوضحت الوزارة أنه من خلال الاطلاع على الرابط الخاص بالخدمة، يتضح أنه يشترط التسجيل فقط لأصحاب العمل، أما العمال فيمكن لهم الاطلاع على الخدمة دون الحاجة للتسجيل، كما أن الخدمة مجانية، ولا يشترط توافر بطاقة العمل لتسجيل الخدمة.
وأشترطت الوزارة ضرورة توافر بطاقة التوقيع الإلكتروني عند تسجيل الدخول، لصاحب العمل حيث يسمح له باستخدام الخدمات المتوفرة، أما إذا لم تتوافر البطاقة فإن الاستفادة من الخدمات ستكون محدودة.

اقرأ أيضا

رئيسة وزراء صربيا تستقبل أمل القبيسي