الاتحاد

الرياضي

«مراقب» بطل الأمهار و«مبروكة» عروس المهرات

B24O5365_1

B24O5365_1

سانت كلود (الاتحاد)

توج المهر «مراقب» لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي، وزير المالية، بطلا للأمهار في سن ثلاث سنوات على لقب سباق جائزة الخيول العربية قطر توتال لمسافة 2000 متر البالغ إجمالي جوائزه المالية 100 ألف يورو. كما فرضت المهرة القوية «مبروكة» لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة إيقاعها لتفوز بلقب جائزة الخيول العربية الأصيلة المخصص للمهرات في سن ثلاث سنوات البالغ إجمالي جوائزه المالية 100 ألف يورو.

جاء ذلك خلال اليوم الأول من مهرجان فعاليات مهرجان قطر – قوس النصر «الآرك» بمضمار سانت كلود الذي اقيم امس في العاصمة الفرنسية باريس، برعاية نادي السباق والفروسية وبالتعاون مع مؤسسة فرانس جالوب الفرنسية، وبإشراف لجنة قطر للسباقات الخارجية. وتمكن «مراقب» بإشراف فردريك روهات وقيادة الفارس فرانسوا زافير بيرترا من التفوق بفارق عنق عن المهر «ار بي بيرن» لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وبإشراف إسطبلات جان فرانسوا بيرنار، فيما جاء في المركز الثالث «الساكر» للخيالة السلطانية العمانية، بإشراف توماس فورسي وبقيادة جوليان اوج، وحل في المركز الرابع بفارق رأس عن الثالث «زياد» لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، وبإشراف توماس فورسي وبقيادة جان بابتست هاميل.

وقدمت المهرة «مبروكة» لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، وبإشراف دي جوليمين، وقيادة تيري جارنييه عرضاً فاق التوقعات حين نالت لقب سباق المهرات لمسافة 2000 متر بفارق 1,5 طول عن «وورد» للخيالة السلطانية العمانية، وبإشراف شارل جورديان، وبقيادة ديفيد موريسون. وجاءت في المركز الثالث «نازك» بإشراف إسطبلات جان فرانسوا بيرنارد وقيادة، كريستوف سوميلون، فيما حلت في المركز الرابع «شقراء» بإشراف توماس فورسي وبقيادة جوليان اوج، وكلاهما تعود ملكيتهما لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان.

وتمكنت «مبروكة» المنحدرة من نسل «مهاب» والفرس «شمايل» من قطع مسافة السباق البالغ 2000 متر في زمن قدره 2:17:40 دقيقة وهو افضل من الزمن الذي حققه بطل الأمهار على نفس المسافة.
وكانت «مبروكة» قد تمكنت من الفوز ببراعة بسباق قطر كوب دوفرانس للفئة الأولى لمسافة 1600 متر بمضمار شانتييه في مشاركتها السابقة إلى جانب نيل لقب سباق بري اورور لمسافة 1600 متر والمخصص للخيول في سن ثلاث سنوات والذي أقيم بمضمار تولوز العشبي.
وعقب نهاية السباق، تقدم مسلم العامري مدير اسطبلات الجزيرة 1و2، للسباقات في اوروبا بالتهنئة لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان على فوز «مبروكة» واحتلال «نازك» و«شقراء» المركزين الثالث والرابع بعد اداء جيد يؤكد ان خيول سموه الناشئة في اوروبا ينتظرها مستقبل لامع، وقال: «الفوز ثمرة من ثمار الدعم المتواصل لسموه وتوجيهاته الرشيدة وحرصه الدائم على مشاركة خيوله في المناسبات الكبيرة لرفع علم الإمارات خفاقاً».
وأكدت لارا صوايا المدير التنفيذي لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية ان فوز خيول سموه جاء عن جدارة ووسط كوكبة من ابرز الخيول العربية الأصيلة في أوروبا، وقالت: «السباق اتسم بالإثارة والقوة و«مبروكة» قدمت أداء جيدا خلال مراحل السباق ونالت قصب السبق».


ترويسة
قطع «مراقب» المنحدر من نسل «منجز» والفرس «شمايل» المسافة في زمن قدره 2:19:76 دقيقة، وكان المهر شارك في ثلاثة سباقات، وتمكن من الفوز مرتين، متضمنة سباق الفئة الأولى، كما جاء في المركز الثاني في سباق مصنف.

اقرأ أيضا

خورفكان والعين.. «مداواة الجراح»!