الاتحاد

الاقتصادي

الطاير يتفقد «مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة»

دبي (الاتحاد)- قام سعيد محمد الطاير، نائب رئيس المجلس الأعلى للطاقة دبي وعضو مجلس الإدارة المنتدب والرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي?،? بزيارة ميدانية لموقع إنشاء المرحلة الأولى من مشروع “مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية” والجاري إنشاؤه في منطقة سيح الدحل في دبي، حيث سيتم تدشين المرحلة الأولى من المشروع خلال الشهر الجاري بمناسبة اليوم العالمي للطاقة.
ورافقه كل من أحمد بطي المحيربي، الأمين العام للمجلس الأعلى للطاقة بدبي والمهندس ناصر لوتاه، النائب التنفيذي للرئيس لقطاع الإنتاج في هيئة كهرباء ومياه دبي، المهندس وليد سلمان، النائب التنفيذي للرئيس لقطاع الإستراتيجية وتطوير الأعمال وخولة المهيري، نائب الرئيس لقطاع الاتصال المؤسسي والتسويق وعدد من مسؤولي الهيئة.
ويأتي إنشاء المجمع ضمن إطار سعي الهيئة لتحقيق مبادرة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي– رعاه الله، “اقتصاد أخضر لتنمية مستدامة” التي تسعى من خلالها لأن تكون دولة الإمارات مركزاً عالمياً ونموذجاً ناجحاً للاقتصاد الأخضر الجديد، بما يعزز من تنافسيتها واستدامة التنمية فيها ويحافظ على البيئة للأجيال المقبلة.
كما يأتي ضمن توجه إمارة دبي الريادي في العالم والبحث عن مصادر جديدة للطاقة المتجددة بغرض المحافظة على الموارد الطبيعية من الهدر، والحد من الانبعاثات الكربونية للمساهمة في إيجاد بيئة نظيفة وصحية للحياة. وذلك ضمن إستراتيجية دبي المتكاملة للطاقة 2030 التي تهدف إلى تنويع مصادر الطاقة فمن المقرر أن تصل نسبة استخدام الطاقة الشمسية في مجال توليد الطاقة إلى 5%، بالإضافة إلى 12% للطاقة النووية و12% للفحم النظيف و71باستخدام الغاز بحلول العام 2030.
واطلع الطاير، على المراحل النهائية من سير عمل المشروع والذي سجل نتائج متميزة في كافة مؤشراته، وخاصة مؤشرات السلامة، حيث وصل مؤشر السلامة إلى أكثر من 1.3 مليون ساعة من العمل بدون أية حوادث.
كما تفقد خلال الجولة الميدانية على غرفة التحكم بالمحطة وكافة مرافق المشروع. وتم خلال الزيارة الاطلاع على عمليات التدشين التجريبي للمرحلة الأولى للمشروع تمهيداً لتدشين المرحلة خلال الأيام المقبلة.
ويذكر أن التكلفة المالية المتوقعة للمجمع ستصل إلى 12 مليار درهم، وبطاقة إنتاجية تتجاوز ألف ميجا واط من الكهرباء. ويتبنى المجلس الأعلى للطاقة في دبي مشروع مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، وتقوم على إدارته وتشغيله هيئة كهرباء ومياه دبي.

اقرأ أيضا

حمدان بن محمد: "خط دبي للحرير" انطلاقة جديدة في مضمار التنمية الاقتصادية