الاتحاد

الاقتصادي

أجهزة من طراز «سامسونج نوت 3» لا تعمل كلياً على شبكات الاتصالات المحلية

صورة التحذير (الاتحاد)

صورة التحذير (الاتحاد)

يوسف العربي (دبي)- تلقت شركة سامسونج الخليج شكاوى من مستخدمين لأجهزة من طراز” سامسونج نوت 3” لا تعمل كلياً على شبكات الاتصالات المحلية.
وكشف مصدر مسؤول بشركة سامسونج الخليج لـ “الاتحاد” أن الشركة العالمية بدأت مؤخراً في طرح أجهزة مغلقة حسب المنطقة “ Region lock” من الطراز سامسونج نوت 3 في الولايات المتحدة وأوروبا، لافتا إلى أنه لا تعمل على أية شبكات خارج المناطق المشار إليها.
وأوضح المسؤول التنفيذي بشركة سامسونج ان المستخدمين الذين واجهوا مشكلة عدم توافق أجهزة نوت 3 مع الشبكات المحلية قاموا بشراء وجلب هذه الأجهزة من الخارج أو من خلال السوق الرمادية في الدولة والموزعين غير المعتمدين دون الالتفات إلى التحذير الواضح على العبوة بأنها لا تعمل خارج أوروبا والولايات المتحدة.
وشدد على أن الأجهزة المغلقة حسب المنطقة والتي يتم جلبها من الخارج لا تتمتع بالضمان المجاني من الشركة، حيث ستقوم الشركة بمعالجة هذا الأمر نظير تكلفة مالية معينة تقدرها الشركة حسب المتطلبات الفنية لعملية الإصلاح.
وأكد ضرورة شراء الأجهزة من الموزعين المعتمدين من الشركة لضمان توافقها بشكل تام مع شبكات الاتصالات المحلية، منوهاً إلى أن الشركة تجري اختبارات وفحوصا مدققة على جميع الطرازات قبل طرها في السوق المحلية لضمان توافقها بشكل كلي وبنسبة 100% مع المعايير والمتطلبات المحلية.
ولفت إلى أن الشركة ستصدر بيانا توضيحياً اليوم لتوعية عملائها والرد على استفساراتهم بهذا الشان . وحذرت هيئة تنظيم الاتصالات، من شراء أجهزة هاتف متحرك من خارج الدولة، حيث أن شريحة كبيرة منها لا تتوافق مع النطاق الترددي للشبكتين المحليتين، وبعضها يتداخل مع ترددات مخصصة لخدمات اتصالات أخرى.
وقال المهندس ماجد المسمار نائب رئيس الهيئة العامة لتنظيم الاتصالات لـ “الاتحاد” إن الهيئة لا تمنح التراخيص اللازمة للهواتف الذكية التي لا تتوافق مع شبكات الاتصالات العاملة في الدولة، وذلك في إطار الدور المنوط بها على صعيد حماية المستهلك.وأضاف أن الهيئة لديها مختبرات فنية مجهزة، وكوادر بشرية مدربة، لاختبار جميع أجهزة الهواتف المتحركة قبل منحها التراخيص اللازمة لتسويقها وبيعها داخل الدولة من خلال القنوات الشرعية مثل الوكلاء والموزعين المعتمدين.
وأوضح المسمار أن الترخيص الذي يعرفه المستهلكون من خلال الملصق الذي يحمل شعار هيئة تنظيم الاتصالات “TRA” لا يمنح إلا للهواتف المتوافقة مع الحيزات الترددية لشبكات الهاتف المتحرك لشبكات الجيل الثالث وما يليه، بما يضمن جودة الخدمة وكفاءتها.
وأشار إلى أنه في حال قيام أحد الموزعين ببيع هواتف غير مرخصة، تقوم الهيئة بالتنسيق مع الدوائر الاقتصادية في الدولة بمصادرة الهواتف فورا، لافتا ً إلى الهيئة لا تدخر جهداً لتوعية المستهلكين بأهمية شراء الهواتف المتحركة من الوكلاء والموزعين المعتمدين مع ضرورة التأكد من أن المنتج يحمل شعار الهيئة.

اقرأ أيضا

النساء يتفوقن على الرجال في الإدارة المالية بالشركات الكبرى