الاتحاد

الاقتصادي

280 مليون درهم المبيعات المتوقعة لـ «جيتكس شوبر»

زائر يستمع إلى شرح من أحد العارضين

زائر يستمع إلى شرح من أحد العارضين

تنمو مبيعات “جيتكس شوبر 2013”، الذي بدأ فعالياته في دبي أمس بنسبة 20% لتصل إلى أكثر من 280 مليون درهم للمرة الأولى، مقارنة بالدورة السابقة والتي سجلت مبيعات بقيمة 237 مليون درهم، وفقاً لتوقعات كبار موزعي الإلكترونيات الاستهلاكية في الدولة الذين شاركوا في المعرض.
واستندت التوقعات الإيجابية لهؤلاء إلى عدة أسباب أهمها، قوة عروض الأسعار والقيمة المضافة، وانعقاد المعرض بالتزامن مع طرح العديد من المنتجات الجديدة على صعيد الهواتف المتحركة والأجهزة اللوحية وشاشات العرض والطابعات، مشيرين إلى أن تعافي الاقتصاد المحلي وانتعاش قطاعات السياحة والترفيهية، سيسهم بدورة في زيادة المبيعات.
وشهد اليوم الأول للمعرض إقبالاً كبيراً من قبل الزوار الذين حرصوا على الوجود منذ الساعات الأولى للافتتاح، وركزت الشركات المشاركة على عروض القيمة المضافة لاستقطاب المشترين، حيث عرضت أجهزة الكمبيوتر المحمول والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية ضمن باقات متكاملة تشمل العديد من الكماليات والملحقات المجانية.
وشكلت عروض القيمة المضافة على الأجهزة الإلكترونية نحو 30% إلى 50% من قيمة الجهاز ففي الوقت الذي تراوح فيه سعر أجهزة الهاتف المتحرك بين 400 درهم و2999 درهما كانت القيمة التقديرية للكماليات والأجهزة المجانية المقدمة للمشترين بين 120 درهما و1500 درهم.
ونجحت عروض القيمة المضافة المقدمة من الشركات في استقطاب العملاء وتنشيط مبيعات الأجهزة خلال المعرض، الذي بدأ فعالياته أمس، وقررت شركات توزيع الإلكترونيات تعميم عروضها في فروعها خارج “جيتكس شوبر” فيما قررت شركات أخرى اقتصار هذه العروض على منافذ البيع التابعة لها في المعرض.
قيمة مضافة
وقال هيمش تشاندافراكار مدير المعرض لـ”الاتحاد” إن انعقاد المعرض يأتي بالتزامن مع طرح العديد من المنتجات الجديدة لاسيما على صعيد الهواتف المتحركة، والأجهزة اللوحية، وشاشات العرض والطابعات، لافتاً إلى أن الدورة الحالية للمعرض تتميز بقوة العروض المقدمة للعملاء والتي تشمل الخصم المباشر على أسعار الأجهزة وعروض القيمة المضافة.
وتوقع أن تحقق مبيعات جيتكس شوبر 2013، رقماً قياسياً جديداً يفوق ما تم تسجيله خلال الدورة السابقة للمعرض.
وأضاف تشاندافراكار معرض”جيتكس شوبر” أصبح المنصة المثالية لشراء الإلكترونيات الاستهلاكية، حيث يترقب عشاق التكنولوجيا انطلاق المعرض للاطلاع على أحدث الأجهزة والاستفادة من العروض الخاصة التي لا تتوافر على مدار العام .
وأكد أن العروض التي تقدمها الشركات خلال “جيتكس شوبر” تقدم قيمة مضافة حقيقية للعملاء والمشترين، لافتا إلى أن تصميم هذه العروض والباقات متروك لآليات المنافسة من دون أي تدخل من إدارة المعرض.
وأشار إلى أن انتقال “جيتكس شوبر” إلى مركز دبي التجاري العالمي خلال العام الحالي عزز من فرص جذب عدد أكبر من المهتمين، متوقعاً وصول عدد الزوار للدورة الحالية إلى نحو 206 ألف زائر مشيرا في الوقت ذاته ان انعقاد العديد من الفعاليات في دبي خلال الأسبوع الحالي مثل معرض سيتي سكيب ستزيد من عدد زوار جيتكس شوبر .
وأضاف أن الحدث يشكل موسماً قوياً للشركات المنتجة والموزعة للأجهزة الإلكترونية، لتحقيق قفزات ملموسة في حجم مبيعات الإلكترونيات الاستهلاكية في الدولة، مقارنة بمعدل المبيعات الذي يتم تسجيله خلال الفترات الأخرى من العام.
وأكد أن انتعاش حركة السياحة في دبي، فضلاً عن الأسعار الجاذبة للمنتجات الإلكترونية المعروضة، عزز من مكانة المعرض الذي يعد الحدث الأكبر في مجال تجزئة الإلكترونيات، وذلك على صعيد المساحة وعدد الزوار والشركات العارضة.
واستبعد تشاندافراكار تمديد أيام انعقاد الدورة الحالية لجيتكس شوبر نظرا للأجندة المزدحمة لمركز دبي التجاري خلال الفترة المقبلة والتي تشهد انطلاقة العديد من المعارض الهامة.
وأشار إلى أن دورة جيتكس مرتين كل عام تمنح العملاء الفرصة الكافية لمواكبة أخر التطورات التكنولوجية والاستفادة من العروض المقدمة.
من جانبه، قال دي واي كيم، رئيس إل جي إلكترونيكس الخليج، في تصريحات على هامش مشاركته في فعاليات معرض “جيتكس شوبر”، إن المعرض أصبح يمثل المنصة المثالية للتواصل مع العملاء اطلاعهم على احدث المنتجات التكنولوجية .
وقال إن الشركة تركز خلال مشاركتها هذا العام في معرض جيتكس شوبر 2013 على استعراض الهاتف الجديد “جي2” وشاشة التلفزيون الذكية ، المنحنية، فائقة النحافة، “الترا اتش دي”، والتي تعمل بتقنيات “أوليد”، في الأسواق المحلية، بقياس 55بوصة.
ولفت إلى أن المؤشرات الأولية تؤكد نمو مبيعات الشركة خلال المعرض بفضل المنتجات الجديدة التي طرحتها الشركة قبل وخلال اليوم الأول لانطلاقة المعرض.
وأكد أن الشركة باعت نحو 20 ألف جهاز من هاتفها الذكي الجديد “جي2” في دول الخليج منذ إطلاقه منتصف سبتمبر الماضي ، فيما بلغت مبيعات الشركة عالميا من الشاشات نحو 2,5 مليون وحدة خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري.
وأطلقت الشركة أمس على هامش مشاركتها في معرض جيتكس 2013 شاشة التلفزيون الذكي، المنحنية، بمقاسات فائقة النحافة، بسمك يبلغ 4,5 ملي ميتر، وتعمل بتقنيات “أوليد” بقياس 55بوصة، ووفرتها في منافذ البيع المحلية بسعر يبلغ 35,999ألف درهم
وتم توفير الشاشات المنحنية، بقياس “65” بوصة من خلال تقنيات “أوليد” التي توفر إضاءة خلفية أكبر من خلال الصمامات الحديثة في خلفية الشاشات، كما تهدف انحنائها إلى إتاحة الرؤية بدقة ووضوح من مختلف الزواية بنفس الدرجة”.
من جانبه، قال ناليش باتينجر الرئيس التنفيذي لمجموعة إي ماكس المتخصصة في توزيع الإلكترونيات الاستهلاكية ان المؤشرات الاولية لمعرض جيتكس شوبر 2013 تؤكد نمو المبيعات خلال الدورة الحالية بنسبة 25% مقارنة بالدورة السابقة للمعرض نظرا لتزامن فترة انعقاد المعرض مع طرح العديد من المنتجات التكنولوجية الجديدة.
وقال إن الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية تقود عملية البيع خلال جيتكس شوبر 2013، مشيراً إلى أن الهواتف المتحركة تستحوذ على نحو 25% من حجم سوق الإلكترونيات في الدولة.
وأضاف أن المجموعة حرصت خلال مشاركتها في معرض جيتكس شوبر على طرح العروض الترويجية القوية التي تقدم قيمة مضافة حقيقية للمستهلكين لاستقطابهم وتحفيزهم على قرار الشراء لافتا أن عروض القيمة المضافة تمثل نحو 50% من القيمة المدفوعة.
المنافسة
ولفت باتينجر إلى أن المنافسة بين الشركات العارضة خلال المعرض تتركز بشكل رئيسي على عروض القيمة المضافة التي تصب في صالح العملاء، منوها إلى أن انتعاش الأسواق بشكل عام وتحسن ثقة المستهلك، واستمرار التخفيضات على أسعار الإلكترونيات عوامل تضمن مواصلة نمو السوق خلال هذه الفترة المقبلة.
وأضاف أن الدورة الحالية للمعرض تأتي في الوقت الذي تشهد فيه مبيعات الإلكترونيات الاستهلاكية انتعاشة كبيرة في الدولة، مستفيدة من تعافي القطاعات الاقتصادي، الأمر الذي ينعكس بشكل إيجابي على حجم مبيعات الشركات من الأجهزة الإلكترونية.
وفي جناح البيع الخاص بشركة اي ماكس عرضت الشركة تخفيضات مباشرة وعروض قيمة مضافة على تراوحت قيمتها بين30 و50% من سعر الجهاز.
وقدم جناح البيع الخاص بشركة شرف دي جي المتخصصة في تجزئة الإلكترونيات الاستهلاكية باقة من عروض القيمة المضافة على الكمبيوترات المحمولة “اللاب توب” وقدمت الشركة لمشتري الكمبيوتر المحمول كماليات وملحقات مجانية قدرت ثمنها بنحو 600 درهما غلى 1000 درهم تشمل وحدة تخزين خارجية بسعة 500 ميجا، بالإضافة إلى سماعة رأس وبرنامج حماية من الفيروسات.
من جانبه، توقع عمر أبو شعبان مدير المبيعات فيشركة “بلاجينز” التي تمتلك ثمانية فروع لبيع الإلكترونيات الإستهلاكية في الإمارات نمو مبيعات جيتكس شوبر 2013 بنسبة تتراوح بين 20 و 25% فضل تحسن القدرة الشرائية للزوار مع تعافي الاقتصاد من تداعيات الأزمة الاقتصادية ودخوله مرحلة جديدة من الانتعاش والنمو.
وقال إن الأجهزة اللوحية والهواتف المتحركة تقود عمليات البيع خلال جيتكس شوبر 2013، مشيراً إلى انه إلى جانب عروض القيمة المضافة التي تقدمها الشركة على جميع المنتجات المباعة يستفيد العملاء من فرصة الفوز بإحدى الجوائز اليومية او الدخول في سحب على سيارة.
من ناحيتها، استغلت شركة بيليكان الأميركية المتخصصة في حلول الحماية المادية لاجهزة الهواتف والأجهزة اللوحية والكاميرات فرصة انعقاد المعرض لإطلاق عملياتها للمستهلكين الأفراد في منطقة الشرق الأوسط.
وقال أحمد خضير مدير تطوير المشاريع بالشركة إن شركة بيليكان تستعرض من خلال مشاركتها في معرض جيتكس شوبر 2013 العديد من الحلول التكنولوجية لحماية أجهزة الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية والكاميرات من عوامل التعرية والمياه والخدوش.
ولفت إلى أن الحلول التي تقدمها الشركة ظلت لفترة طويلة حصرية لجهات حكومية نحو العالم إلا أن الشركة ستتيحها للمرة الأولى للمستخدمين الأفراد خلال المرحلة المقبلة
وأضاف خضير أن أسعار المنتجات تتراوح بين300 و750 درهما، متوقعا ان تسجل الشركة حجم مبيعات بقيمة مليون دولار خلال العام 2014 .
وأسهم نقل معرض جيتكس شوبر 2013 إلى موقعه الجديد في شارع الشيخ زايد وسط مدينة دبي في زيادة ملحوظة في أعداد الزائرين نظراً لقرب الموقع الجديد وتوافر محطة المترو الملاصقة لقاعات العرض، بالإضافة إلى توفير أكثر من 5 آلاف موقف للسيارات للزائرين مقارنة بنحو 1500 موقف في الموقع القديم للمعرض.

اقرأ أيضا

المنصات الرقمية.. داعم محوري للقطاع العقاري