الاتحاد

عربي ودولي

«الخارجية» السودانية تكذب تقارير نشرت في الخرطوم تتهم السعودية

الخرطوم (وكالات) - أكدت وزارة الخارجية أن علاقات السودان بكل دول الخليج علاقات راسخة، تقوم على ثوابت وأسس متينة، قوامها روابط الأخوة والعقيدة والثقافة والرؤى المشتركة والصلات الشعبية العميقة، وقد عبر عن ذلك الدعم المستمر من دول الخليج للسودان.وجددت الوزارة في بيان لها أمس حرصها على صون وتطوير هذه العلاقات، وأعلنت رفضها لأية محاولة للإساءة لها مهما كانت دوافعها أو منطلقاتها. وجاء البيان رداً على “ما رصدته وزارة الخارجية خلال الأيام الماضية من تقارير وتعليقات في الصحف والمواقع الإلكترونية السودانية، تتناول علاقات السودان بدول الخليج، وعلى رأسها المملكة العربية السعودية، بطريقة تجافي الحقيقة وتضر بهذه العلاقات الأخوية الراسخة”.
وحسب البيان “كان من ضمن ذلك نشر تصريحات كاذبة ومنتحلة باسم قيادات سياسية سودانية في مواقع التواصل الاجتماعي تسيء لتلك العلاقات. وما ورد في عمود يومي لكاتب معروف أمس (الأول) أن دول الخليج رفضت استقبال وزير الخارجية، وكذلك ما أبرزته إحدى الصحف اليوم (أمس) نقلاً عن ما ذكرت أنه تقرير أميركي يزعم وجود صلة للمملكة العربية السعودية بالأحداث التي شهدتها البلاد عقب إعلان الإجراءات الاقتصادية الأخيرة”. وكانت جريدة “الصحافة” السودانية أبرزت هذا التقرير بعنوان رئيسي.
وقال البيان :”إن علاقات السودان بكل دول الخليج علاقات راسخة تقوم على ثوابت وأسس متينة قوامها روابط الأخوة والعقيدة والثقافة والرؤى المشتركة والصلات الشعبية العميقة. وقد عبر عن ذلك الدعم المستمر من دول الخليج للسودان. وتجدد وزارة الخارجية حرصها على صون وتطوير هذه العلاقات، وتعلن رفضها لأية محاولة للإساءة لها مهما كانت دوافعها أو منطلقاتها.
ولم يحدث أن رفضت أيٌّ من دول الخليج استقبال وزير الخارجية، ولم يكن برنامج الوزير في الفترة الماضية يتضمن زيارة لدولة خليجية، وقد كان الوزير في نيويورك للمشاركة في أعمال الجمعية العامة وبعدها وصل إلى روما للمشاركة في الملتقى الاقتصادي الاستثماري السوداني الإيطالي واجتماعات لجنة التشاور السياسي بين السودان وإيطاليا ومؤتمر سفراء السودان بأوروبا والذي يختتم غداً، اليوم”. وأضاف البيان: “لا صحة مطلقاً لما ورد من مزاعم في التقرير الأميركي المشار إليه، وهذه المزاعم الكاذبة هي مجرد محاولة للإساءة للعلاقات الأخوية المتينة بين السودان والسعودية”.

اقرأ أيضا

اتفاق بين الأكراد ودمشق يقضي بانتشار الجيش السوري على الحدود مع تركيا