الاتحاد

الإمارات

جمعية للمسنين وأصدقائهم قريباً

ناجي الحاي

ناجي الحاي

سامي عبدالرؤوف (دبي)

أعلنت معالي مريم محمد خلفان الرومي وزيرة الشؤون الاجتماعية أن «الوزارة» بصدد إشهار جمعية المسنين وأصدقائهم خلال الأيام المقبلة، موضحة «إن الجمعية ستقوم بدورها الذي أنشئت لأجله في طرح قضايا المسنين، واقتراح وتنفيذ خطط وبرامج موجهة للمسنين، وتقديم الدعم والمساندة لهم، والسعي لتحقيق أهداف اندماجية لهم في المجتمع، واقتراح كل ما من شأنه تقديم العون لهم، ومساعدتهم على تخطي فترة الشيخوخة بأمان وسهولة».

وأضافت الرومي أن الجمعية ستوفر وسائل اتصال المسن مع المؤسسات المختلفة، وتقديم البرامج التوعوية النفسية والصحية والاجتماعية، كما ستبرز قضايا المسن إعلامياً، وستعمل على تحفيزهم للعمل التطوعي للاستفادة من خبراتهم المتراكمة.

وبينت الرومي بأن إشهار جمعية المسنين وأصدقائهم هي خطوة مهمة في وقتنا الحالي، لتؤدي دورها الجوهري في توعية أفراد المجتمع، وتعزيز المسؤولية المجتمعية من قبلهم تجاه كبار السن. وأوضح ناجي الحاي، وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية بالإنابة: «توجد مجموعة من الأهداف لجمعية المسنين وأصدقائهم، تتمثل في وضع برامج وخطط لمساعدة الأفراد للوصول إلى شيخوخة نشطة، وكذلك مساعدة المؤسسات الحكومية والأهلية في تطبيق برامج وخطط لدعم كبار السن وتسهيل معاملاتهم في الدوائر الحكومية وتوفير وسائل اتصال المسن مع المؤسسات المختلفة. وأشار الحاي، في تصريح خاص لـ« الاتحاد»، إلى أن الجمعية تعمل على المحافظة على حقوق المسن التشريعية من خلال توعيته من الناحية القانونية والنفسية والصحية والاجتماعية، وإبراز قضايا المسن إعلاميا، بالإضافة إلى تحفيز كبار السن للعمل التطوعي.
وذكر أن مقر الجمعية الرئيس، هو إمارة دبي ودائرة نشاطها دولة الإمارات العربية المتحدة، ويجوز للجمعية أن تنشئ فروعاً ومراكز لها داخل الدولة وفقاً لما يحدده النظام الأساسي من ضوابط وإجراءات، مشيراً إلى أن العضوية في الجمعية مفتوحة للجميع وللجنسين (الذكور والإناث).
وقال الحاي: تنقسم العضوية في جمعية المسنين وأصدقائهم، إلى نوعين: عضوية عاملة: وهي للأعضاء المؤسسين وكل من ينضم إلى الجمعية من مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة ممن أكملوا (18) سنة ميلادية، والنوع الثاني عضوية منتسبة: وتكون للأشخاص المقيمين ممن تنطبق عليهم شروط العضوية العاملة فيما عدا شرط التمتع بجنسية الدولة.
وتعد جمعية المسنين وأصدقائهم جمعية ذات نفع عام لا تهدف إلى الربح وفقاً لأحكام القانون الاتحادي رقم 2 لسنة 2008 في شأن الجمعيات والمؤسسات الأهلية ذات النفع العام، وتعتبر الجمعية إحدى المبادرات الاستراتيجية لإدارة التنمية الأسرية بالوزارة، وضمن خطتها الاستراتيجية للأعوام (2014-2016)».
وأشار الحاي، إلى أن إدارة التنمية الأسرية عملت بالتنسيق والتعاون مع إدارة الجمعيات ذات النفع العام، خلال العام الماضي على تنفيذ مجموعة من الورش التوعوية عن الجمعية وأهدافها في عدة إمارات، بعد ذلك تم عقد الاجتماع التأسيسي للجمعية، بحضور عدد من الأعضاء المؤسسين من المواطنين.
واجبات الأعضاء، أفاد الحاي، بأن النظام الأساسي للجمعية حدد للأعضاء الالتزام جملة من الواجبات، التي تتمثل في العمل على تحقيق أهداف الجمعية ويتجنب كل ما يضر بالغير أو بكيان الجمعية أو يسيء إلى سمعتها، وأيضا أن يلتزم بنظام الجمعية الأساسي واللوائح الداخلية له ولقرارات مجلس الإدارة وعليه أن ينبه المجلس بأية مخالفة تصدر من الغير.
كما يجب على الأعضاء التعاون مع مجلس الإدارة وينفذ ما يكلفه به، وأن يكون مثالاً طيباً في سلوكه وتصرفاته.
ونوه وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية بالإنابة، إلى أنه سيدير الجمعية مجلس إدارة مكون من (7) سبعة أعضاء يتم انتخابهم من بين أعضاء الجمعية العاملين (المواطنين) عن طريق الاقتراع السري مرة كل (2) سنتين.

اقرأ أيضا

محمد بن راشد: التجارة رافد رئيس لاقتصاد الإمارات