الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

تجارة دبي الخارجية غير النفطية تتجاوز 1.3 تريليون درهم

تجارة دبي الخارجية غير النفطية تتجاوز 1.3 تريليون درهم
12 فبراير 2019 03:21

يوسف العربي (دبي)

تجاوزت قيمة تجارة دبي الخارجية غير النفطية في العام الماضي 1.3 تريليون درهم، لتستقر عند مستوى المسجل لعام 2017 من دون تراجع، وفق التقديرات الأولية لدائرة جمارك دبي.
وقال أحمد محبوب مصبح، مدير جمارك دبي، في تصريحات لـ«الاتحاد»، على هامش القمة العالمية للحكومات التي تختتم فعالياتها في دبي اليوم: «إن قيمة تجارة دبي الخارجية خلال العام الماضي بلغت مستويات مقاربة لما تم تسجيله في عام 2017 من دون انخفاض، برغم التحديات الاقتصادية العالمية الراهنة».
ولفت مصبح إلى أن الذهب والمجوهرات والألماس، وقطع غيار السيارات، والأجهزة الإلكترونية، تشكل الحصة الأكبر من إجمالي قيمة تجارة دبي الخارجية خلال عام 2018.
وتوقع مصبح استقرار أداء التجارة الخارجية للإمارة خلال عام 2019 لتستمر الإمارة في تسجيل أداء تفضيلي، مقارنة بأداء حركة التجارة على المستوى العالمي، مستفيدة من البنية التحتية المتطورة، والأنظمة الجمركية، ومكانتها العالمية باعتبارها مركزاً عالمياً للتجارة. وفي عام 2017 بلغت قيمة التجارة الخارجية لدبي 1.302 تريليون درهم بزيادة قدرها 26 مليار درهم مقارنة بعام 2016 الذي سجلت فيه 1.276 تريليون درهم، حيث حققت تجارة إعادة التصدير من دبي في عام 2017 نمواً نسبته 9%، لتصل قيمتها إلى 360 مليار درهم، فيما بلغت قيمة واردات دبي العام الماضي 798 مليار درهم، ووصلت قيمة صادراتها إلى 144 مليار درهم.

تنشيط التجارة الإلكترونية
وكشف مصبح عن خطة دائرة جمارك دبي لإطلاق حزمة من التسهيلات لتنشيط حركة التجارة الخارجية الإلكترونية بمستوياتها الثلاثة سواء بين المستهلك والتاجر، أو بين تاجر وتاجر، أو بين مستهلك ومستهلك.
وأوضح مدير جمارك دبي أن الدائرة ستقوم باستحداث مسار مستقل للتجارة الإلكترونية عبر النظام الجمركي «مرسال 2»، بما يقلص فترة تخلص المعاملة الجمركية، كما ستتيح لعملائها من الأفراد إنجاز التخليص الجمركي للبضاعة المستوردة قبل وصولها.
وأضاف مصبح أن حزمة التسهيلات الجديدة المقدمة تتضمن تمكين العملاء من إنجاز المعاملات الجمركية المجمعة، والتي تتيح إنجاز عملية التخليص الجمركي لمجموعة متنوعة من البضائع، ضمن معاملة جمركية واحدة.
ولفت إلى أنه سيتم تطوير الخدمات والتسهيلات المقدمة للتجارة الإلكترونية، بالتعاون مع شركاء جمارك دبي، في الوقت الذي تشهد فيه حركة التجارة الإلكترونية نمواً مطرداً على المستويين المحلي والعالمي. ولفت مصبح إلى أن التسهيلات التي تعتزم جمارك دبي إقرارها لتنشيط حركة التجارة الخارجية تأتي في إطار حرص جمارك دبي على مواكبة الاتجاهات العالمية للتجارة، والعمل بشكل دؤوب على تيسير حركة البضائع، وتنشيط حركة التجارة.

إكسبو 2020
وقال مدير عام جمارك دبي: «إن الدائرة استكملت استعداداتها لاستضافة «إكسبو 2020 دبي»، من خلال تقديم مختلف الخدمات والتسهيلات للعارضين والزائرين للفعالية الأكبر عالمياً».
وأوضح أن جمارك دبي ستوفر للمشاركين في معرض «إكسبو 2020» قناة مستقلة لتخليص وإنهاء إجراءات البضائع والشحنات، التي سيتم استيرادها للمعرض، حيث يستفيد المشاركون من نظام الإدخال المؤقت لبضائعهم من دون تسديد الرسوم الجمركية عنها، والاستفادة كذلك من الإعفاءات الجمركية للبضائع الواردة إلى المعرض، وفقاً للتعرفة الجمركية لدول مجلس التعاون الخليجي.
ولفت إلى أن الدائرة تقوم من جانبها بالتعاون والتنسيق مع مختلف الجهات الحكومية والشركات ذات الصلة من القطاع الخاص، للعمل على تطوير الخدمات والتسهيلات التجارية والجمركية باستخدام أحدث الحلول التكنولوجية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©