الاتحاد

عربي ودولي

أردوغان يلوح بالترشح لرئاسة تركيا في الانتخابات المقبلة

إسطنبول (وكالات)- لوح رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان امس بالترشح في الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها العام المقبل إذا طلب منه حزبه ذلك.
وقال أردوغان في مقابلة مع قناة (ايه تي في) التركية الخاصة أنه لم يتخذ قرار الترشح بصورة مؤكدة بعد مضيفا انه “لو كان متيقنا من هذا القرار لكان أعلنه”.
وأضاف أن حزب العدالة والتنمية لديه نظام قائم على المشورة مؤكدا أنه سيسعى لتنفيذ ما يطلبه منه الحزب . يذكر أن أردوغان السياسي الأكثر شعبية في البلاد لا يستطيع ترشيح نفسه مرة أخرى لمنصب رئيس الوزراء في الانتخابات العامة التي ستجرى في عام 2015 وفقا لقواعد حزب العدالة والتنمية الذي ينتمي له فيما سرت توقعات بأن أردوغان سيرشح نفسه لمنصب رئيس الجمهورية بصلاحيات تنفيذية.ونفى اردوغان وجود أي خلافات بينه وبين الرئيس التركي عبد الله جول. وقال “لا اعتقد انه سيكون هناك قرار يؤدي إلى أن يسير كل منا في طريق. ما اعنيه هو أننا سنجري المشاورات الضرورية والمفاوضات فيما بيننا إذا كانت هناك حاجة لذلك”. وقال رئيس الوزراء التركي إن حزبه سيشارك لأول مرة بمرشحات محجبات في الانتخابات المحلية المقررة مارس المقبل بعد إعلانه حزمة إجراءات ديمقراطية الثلاثاء الماضي. وأضاف اردوغان أنه بعد الإعلان عن هذه الحزمة التي تضمنت رفع حظر ارتداء الحجاب للنساء في الوظائف العامة سيخوض حزب العدالة والتنمية الحاكم بمرشحات محجبات الانتخابات البلدية المقررة بعد 6 اشهر.

اقرأ أيضا

الجيش العراقي: مقتل عناصر أمن في هجوم لـ "داعش" قرب حقول نفطية