الاتحاد

الإمارات

«عواصف رملية» تحجب الرؤية على الطرق الخارجية

عواصف رملية شديدة في «الغربية» (من المصدر)

عواصف رملية شديدة في «الغربية» (من المصدر)

هالة الخياط وإيهاب الرفاعي (أبوظبي، المنطقة الغربية)

هبت عواصف رملية شديدة على معظم مدن المنطقة الغربية مع ساعات الصباح الأولى واستمرت حتى مساء أمس، وتسببت في اقتلاع عدد من الأشجار في بعض المناطق، ووقوع بعض اللوحات الإرشادية والإعلانية على الطرقات.
كما تسببت الرمال الناعمة المصاحبة للرياح الشديدة في حجب الرؤية على الطرقات الخارجية والقريبة من المناطق الصحراوية. ومن جانبها، ناشدت بلدية المنطقة الغربية الأهالي ومستخدمي الطرق بضرورة توخي الحيطة والحذر، وناشدت الأهالي عبر وسائل التواصل الاجتماعي بتوخي الحذر والقيادة بحذر وهدوء نظراً لحالة الطقس والأحوال الجوية السائدة، والتي ستستمر خلال الأيام القادمة، وطالبتهم بضرورة التواصل مع مكتب الطوارئ والأزمات التابع لبلدية المنطقة الغربية على رقم 993 على مدار الساعة للحالات الطارئة.
وفي الوقت ذاته، توقفت الرحلات البحرية الثانية والثالثة من وإلى جزيرة دلما بعد الرحلة الأولى التي خرجت من ميناء جبل الظنة في اتجاه جزيرة دلما، وتوقفت بعدها الرحلة الثانية والثالثة حتى إشعار آخر، كما توقفت الرحلات البحرية من جزيرة دلما إلى جبل الظنة بسبب ارتفاع الأمواج بشكل يشكل خطورة على مرتادي البحر.
ومن جانبه، اتخذ قسم مرور الطرق الرئيسة في المنطقة الغربية كل الترتيبات اللازمة لتسهيل حركة السير والمرور، ومنع أي اختناقات وضمان انسيابية الحركة المرورية، وناشد السائقين بتوخي الحيطة والحذر، خاصة في المناطق التي تنعدم فيها الرؤية.
واستمر أمس، تأثير حالة عدم الاستقرار الجوي على الدولة، حيث وصلت سرعة الرياح إلى 50 كم في الساعة، مثيرة للغبار والأتربة، مع انخفاض مدى الرؤية الأفقية إلى أقل من ألف متر على بعض المناطق الوسطى والغربية من الدولة.
وحذر المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل من استمرار تأثير الرياح النشطة قوية السرعة والمثيرة للغبار والأتربة، ما يؤدي لانخفاض الرؤية الأفقية، بينما يستمر اضطراب موج البحر، خاصة مع نشاط السحب الركامية على الخليج العربي.
وكان الطقس أمس غائماً جزئياً ومغبراً بوجه عام، مع سقوط أمطار متفرقة على مناطق مختلفة، خاصة المناطق الساحلية والجزر، وكانت الرياح معتدلة إلى نشطة السرعة، تصبح قوية أحياناً، خاصة على البحر والمناطق المكشوفة، وتكون مثيرة للغبار والأتربة تؤدي إلى تدني مدى الرؤية الأفقية أحياناً، وسجل المركز أقل درجة حرارة أمس في جبل مبرح بواقع 7.7 درجة مئوية.
وكان البحر مضطرب الموج إلى شديد الاضطراب في الخليج العربي، حيث وصل ارتفاع الموج إلى 12 قدماً في العمق، ومضطرباً في بحر عمان، حيث وصل ارتفاع الموج إلى 9 أقدام.
وتوقع المركز أن تستمر اليوم وغداً الأربعاء حالة عدم الاستقرار الجوي بالتأثير على الدولة، وأن يكون الطقس غائماً جزئياً ومغبراً بوجه عام، وغائم أحياناً مع سقوط أمطار متفرقة على مناطق مختلفة، خاصة المناطق الساحلية والجزر.
وتكون الرياح معتدلة إلى نشطة السرعة، وقوية أحياناً على البحر والمناطق المكشوفة، ومثيرة للغبار والأتربة، تؤدي إلى تدني مدى الرؤية الأفقية أحياناً، والبحر مضطرب الموج في الخليج العربي وبحر عُمان.

تواصل هطول الأمطار الخفيفة على الساحل الشرقي
فهد بوهندي (الفجيرة)

تواصل هطول الأمطار الخفيفة والمتفرقة على الساحل الشرقي في الفجيرة وخورفكان وكلباء ودبا، حيث استمرت الأمطار الخفيفة طوال الليل، واستمرت طوال ساعات نهار يوم أمس، وأسماها البعض بـ«الديمة»، وهي الأمطار الخفيفة جداً والمتواصلة.
وصاحبها انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة واعتدال الطقس، كما أدى هطول الأمطار إلى امتلاء الشعاب والقنوات الجبلية في معظم المناطق المرتفعة والجبلية، واستمرت السماء ملبدة بالغيوم طوال اليوم على الساحل الشرقي.
وأدى سقوط الأمطار على المناطق الجبلية إلى تحسن الطقس بوجه عام، ما زاد تفاعل الأهالي وخروجهم للوديان الجبلية والشواطئ للاستمتاع بالطقس الجميل.
وقال المواطن محمد الحمادي: «تعرف الأمطار الخفيفة جداً المتواصلة التي لا يكاد يحس فيها المرء محلياً بـ«الديمة»، وهذه الأمطار عرفت في الماضي بأنها أكثر الأمطار التي تنفع الأرض والزرع لأنها مستمرة ولا تتلف شيئاً».

اقرأ أيضا

مجلس الوزراء برئاسة محمد بن راشد يعتمد إجازة عيد الفطر لمدة أسبوع