الاقتصادي

الاتحاد

«الإنشاءات البترولية الوطنية» و«أدكو» توقعان عقد تطوير حقل باب البري

عقيل ماضي (يسار) و عبد المنعم الكندي يوقعان الاتفاقية أمس في أبوظبي

عقيل ماضي (يسار) و عبد المنعم الكندي يوقعان الاتفاقية أمس في أبوظبي

منحت شركة أبوظبي للعمليات البرية “أدكو” شركة الإنشاءات البترولية الوطنية “إن بي سي سي” عقد تنفيذ مشروع تطوير حقل باب البري.
وقع العقد في مقر شركة “أدكو” في أبوظبي أمس كل من عبد المنعم سيف الكندي المدير العام لشركة أبوظبي للعمليات البرية “أدكو” وعقيل عبدالله ماضي الرئيس التنفيذي لشركة الانشاءات البترولية الوطنية.
وفازت شركة الإنشاءات البترولية الوطنية بهذا العقد البالغ قيمته 683 مليون دولار بعد منافسة شديدة اشترك فيها عدد من الشركات العالمية.
ويشمل تنفيذ المشروع جميع أعمال الهندسة والتصميم والتركيب وشراء المواد اللازمة لربط آبار الإنتاج في الشركة والبالغ طوله 950 كيلومترا.
كما يشمل العقد عددا كبيرا من أعمال أخرى تشمل تصنيع وتركيب خزانات وأوعية الفصل وأنظمة حقن الكيماويات وأجهزة ضغط الهواء ومولدات للنيتروجين وللطاقة الكهربائية وغيرها من الأجهزة التي سوف يتضمنها المشروع.
وأكد الكندي في تصريحات له عقب توقيع الاتفاقية أن هذا المشروع يقع ضمن المرحلة الأولى لخطة أدكو بشأن رفع طاقتها الإنتاجية من 4.1 مليون إلى 8.1 مليون برميل يوميا عبر إنتاج النفط من ثلاثة حقول جديدة وهي بدع القمزان وقصويرة وباب البري.
وأعرب الكندي عن اعتزازه لترسية هذا العقد على شركة الإنشاءات البترولية الوطنية بعد منافسة قوية مع عدد من شركات نفطية صينية وكورية وأوروبية ، الأمر الذي يؤكد نجاح هذه الشركة في المحافظة على موقعها في مجال الصناعة النفطية الاقليمية والعالمية.
من جانبه أكد عقيل ماضي أن شركة “إن بي سي سي” التابعة للشركة العامة القابضة في أبوظبي تلقت توجيهات من سمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان رئيس مجلس الإدارة بالعمل للفوز بهذا المشروع الكبير رغم المنافسة القوية من جانب عدد كبير من الشركات البترولية العالمية وخصوصا في هذا الوقت الذي يمر فيه العالم بالأزمة المالية العالمية.
وأعرب ماضي عن ثقته بأن الشركة ستتمكن من تنفيذ المشروع وفق المواصفات الفنية العالية وفي وقت قياسي.
وأكد أن الشركة تتمتع بقدرات هندسية وخبرات عالية تضعها في مصاف الشركات العالمية الكبرى في مجال تخصصها.
ولفت إلى أن الشركة سبق لها أن نفذت مشاريع نفطية كبرى في دولة الإمارات وعدد من دول المنطقة بما فيها السعودية وقطر وسلطنة عمان اضافة إلى تنفيذ عدة مشاريع في إيران والهند.
وأعرب عن أمله بأن تفوز الشركة في غضون الفترة القصيرة القادمة في عدد من المشاريع التي سيتم الإعلان عنها في حينها.

اقرأ أيضا

النفط يصعد والأسواق تتابع اجتماع «أوبك+»