الاتحاد

الإمارات

ورشة عمل متخصصة حول أعمال حفر الأنفاق

دبي- ''وام'': افتتح سعادة مطر الطاير رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لهيئة الطرق والمواصلات مساء أمس الأول ورشة العمل المتخصصة التي نظمتها الشركة المنفذة لمشروع مترو دبي حول دراسة مخاطر أعمال الحفر باستخدام حفار الأنفاق العملاق المعروف ''الوقيشة'' وسبل تفاديها وأعمال تركيب الجسر العلوي للمترو·
حضر الورشة المهندس عبدالمجيد الخاجة المدير التنفيذي لمؤسسة القطارات وعدد من مدراء الإدارات في مؤسسة القطارات ومؤسسة المرور والطرق وشركات المقاولات والاستشاريين·
ورحب المهندس مايكل بلاك مساعد مدير إدارة مشروع مترو دبي في شركة المقاولات بالحضور في الورشة التي تهدف إلى تعزيز التفاعل وتبادل الأفكار بين كل فرق العمل بالمشروع واطلاع الجميع على تفاصيل عمليات الإنشاء والحفر التي سيتم تنفيذها·
وقدم السيد بول جروفز مدير تصميم نفق مترو دبي شرحا تفصيليا عن نظام دراسة المخاطر لحفر أنفاق المترو والخطوات الواجب اتباعها لتلافي هذه السلبيات وتطرق إلى شرح مكونات وخصائص حفار الأنفاق الوقيشة المخصص لأعمال الحفر العميقة والأنفاق الدائرية عبر الطبقات الأرضية·
وقال يتميز الجهاز بسرعته حيث يقوم بتفتيت الصخور واختراق الطبقات الرملية وأي جزئيات أخرى قد تصادف عملية الحفر كما يمتاز بأنه صديق للبيئة ولا يحدث أي تأثير سلبي للطبقات الأرضية المحاذية للتي يجري بها عمليات الحفر·
واستعرض مدير تصميم نفق مترو دبي آلية عمل الوقيشة التي تعمل بطريقة معادلة الضغط الناجم مع التربة وقال يحتوي الحفار على غطاء ترس معدني ضخم مدعم بذيل آلي ويظهر في مقدمته دولاب قاطع مع تجويف خلف الدولاب يختلف شكله حسب أنواع الحفر والطبقات الأرضية التي يجري حفرها ونوع التربة التي يجري العمل بها ويقع خلف التجويف رافعات هيدروليكية لدعم اندفاع الحفار إلى الأمام أثناء عملية الحفر كما توجد به آلة لإزالة التربة وأنابيب لإخراج الطين وغرفة تحكم وغير ذلك من الأجزاء الضرورية ذات التقنية العالية والمزايا الفائقة لتسريع واستكمال عمليات الحفر وتحدث عن الأجهزة المستخدمة في مراقبة حركة سطح الأرض وأجهزة مراقبة البنايات·
واختتم جروفز محاضرته بالحديث عن المحاور الأمنية في عمل الحفار وكيفية تلافي وقوع المخاطر التي يمكن أن تحدث نتيجة لتوقف عمل الجهاز أو لعوائق في أعمال الحفر، مشيراً إلى انه تم تشكيل فريق طوارئ يتواجد على مدار الساعة في موقع العمل يقوم باستقبال البيانات الصادرة من أجهزة رصد حركة سطح الأرض وأجهزة مراقبة البنايات وتحليلها للتحقق من سير العمل وفقاً للإجراءات المحددة·
بعد ذلك قدم السيد طالب أنكيل مدير مشروع مترو دبي في شركة المقاولات شرحاً تفصيلياً عن الجسور العلوية لخط المترو الذي يبلغ طوله 47 كم ويتم صبها مسبقاً في موقع إنشاء الأعمدة الخرسانية في جبل علي الذي يقع على مساحة تتجاوز 539 ألف متر مربعة وقال تم تجهيز الموقع وتركيب الأجهزة الأساسية في عشرة أشهر ويضم معملين لإنتاج الجسور المعلقة للمترو والدعائم العلوية والقوالب·

اقرأ أيضا