الاتحاد

الرياضي

نادال ينتفض أمام فونييني ويبلغ ربع النهائي


بكين (أ ف ب) - حافظ الإسباني رافايل نادال على آماله بالعودة إلى صدارة تصنيف رابطة المحترفين بعد أن بلغ الدور ربع النهائي لدورة بكين الدولية في كرة المضرب البالغة جوائزها 250, 315, 2 مليون دولار للرجال و625, 185, 5 مليون للسيدات، وذلك بفوزه الصعب على الايطالي فابيو فونييني 2-6 و6-4 و6-1 أمس.
وبدا نادال، المصنف ثانيا في الدورة والذي استعاد مستواه السابق بعد تعافيه من الإصابة حيث فاز في 10 ألقاب في 2013 (بينها بطولتا رولان جاروس الفرنسي وفلاشينج ميدوز الأميركية) من أصل 12 مباراة نهائية، في طريقه لكي يودع الدورة على يد فونييني بعد أن خسر المجموعة الأولى أمام اللاعب الإيطالي 2-6 ثم تخلف في الثانية 1-4 لكنه نجح في الفوز على إرسال منافسه في الشوط السابع قبل أن يفوز بالأشواط الثلاثة التالية لينهي المجموعة لمصلحته 6-4.
وضرب نادال بقوة في المجموعة الثالثة التي تخلف فيها صفر-1 قبل أن يفوز في الاشواط الستة التالية، منهيا المباراة لمصلحته في ساعتين و15 دقيقة ما سمح له بمواصلة سعيه لازاحة الصربي نوفاك ديوكوفيتش عن صدارة تصنيف رابطة المحترفين وهو الأمر الذي سيتحقق للاعب الإسباني في حال وصوله إلى المباراة النهائية.
ولن يتمكن ديوكوفيتش من الاحتفاظ بالصدارة سوى في حال تتويجه بلقب الدورة للعام الثاني على التوالي وللمرة الرابعة في مسيرته (فاز بها عامي 2009 و2010) وفشل نادال في تخطي الدور نصف النهائي حيث سيواجه التشيكي توماس بيرديتش الرابع الذي تخلص بدوره من الأميركي جون أيسنر الثامن بالفوز عليه 7-5 و6-2. وستكون المواجهة بين نادال وبيرديتش، المصنف خامسا عالميا، التاسعة عشرة بينهما ويتفوق الإسباني بشكل واضح إذ حقق حتى الآن 15 فوزاً على منافسه التشيكي بينها ثلاثة هذا الموسم في الدور نصف النهائي لدورات أنديان ويلز وروما وسينسيناتي للماسترز، علماً بأن هزيمته الأخيرة أمام التشيكي تعود إلى الدور ربع النهائي لدورة مدريد للماسترز أيضا عام 2006 وسيسعى الإسباني في نصف نهائي بكين إلى فوزه الخامس عشر على التوالي على التشيكي.
ولم يجد ديوكوفيتش صعوبة تذكر في مواصلة مشواره نحو الاحتفاظ باللقب وتحقيق الأمر المطلوب منه في مسعاه للبقاء على عرش التصنيف، وذلك بفوزه السهل على الأميركي سام كويري 6-1 و6-2. ويلتقي ديوكوفيتش في دور الأربعة الفرنسي ريشار جاسكيه الخامس الذي أطاح بالإسباني دافيد فيرر الثالث بالفوز عليه 6-3 و6-4.
وعند السيدات، واصلت الأميركية سيرينا وليامس المصنفة أولى مشوارها وبلغت نصف النهائي بفوزها على الدنماركية كارولين فوزنياكي السادسة بسهولة 6-1 و6-4. واحتاجت سيرينا، المتوجة بلقب هذه الدورة عام 2004 والباحثة عن رفع رصيدها إلى 10 ألقاب في 2013 و56 في مسيرتها الاسطورية، إلى ساعة و16 دقيقة لكي تضع حدا لمشوار فوزنياكي، بطلة 2010، وتحقق فوزها الثالث تواليا على منافستها الدنماركية والسادس من أصل سبع مواجهات بينهما.
وتلتقي سيرينا في دور الأربعة الدنماركية انييسكا رادفانسكا الثالثة وبطلة 2011 التي تغلبت بدورها على الألمانية انجيليك كيربر السابعة 7-6 (9-7) و6-4. وتأمل سيرينا أن تؤكد تفوقها على منافستها البولندية، الفائزة بثلاثة القاب في 2013 و13 خلال مسيرتها، إذ سبق للأميركية أن خرجت فائزة من جميع المواجهات الست السابقة بين اللاعبتين، آخرها هذا العام في الدور نصف النهائي لدورتي ميامي وتورونتو وبمجموعتين. وودعت البطلة المحلية نا لي المصنفة رابعة من الدور ربع النهائي بخسارتها أمام التشيكية بترا كفيتوفا التاسعة 6-4 و2-6 و4-6. وتلتقي كفيتوفا في دور الأربعة الصربية يلينا يانكوفيتش الثامنة وبطلة 2008 والتي تغلبت بدورها على التشيكية لوسي سافاروفا بصعوبة بالغة 6-7 (3-7) و6-4 و6-4.

اقرأ أيضا

30 يوماًً على انطلاق أغلى بطولة جولف في العالم