أرشيف دنيا

الاتحاد

الأسماك تقلل خطر الاكتئاب

الأسماك غنية بأحماض الأوميغا 3 (أرشيفية)

الأسماك غنية بأحماض الأوميغا 3 (أرشيفية)

أبوظبي (الاتحاد)

وجدت دراسة حديثة، نشرها موقع «mirror»، أن الأشخاص الذين يتناولون الكثير من الأسماك أقل عرضة للإصابة بالاكتئاب.

وقالت إن الرجال الذين يلتزمون بنظام غذائي غني بالأسماك انخفض لديهم خطر الإصابة بالاكتئاب بنسبة الخمس (20%)، في حين شهدت النساء انخفاضا بنسبة السدس (16%).
واقترح الباحثون أن هناك حاجة لمزيد من الدراسات بهذا الشأن، إلا أنهم لفتوا إلى أن أحماض أوميغا 3 الدهنية الموجودة في الأسماك قد تغير البنية المجهرية لأغشية الدماغ، وتعدل نشاط الناقلات العصبية «الدوبامين»، و»السيروتونين»، واللذين يُعتقد أن كلاهما يشارك في الإصابة بالاكتئاب. وتساعد البروتينات والفيتامينات والمعادن الموجودة في الأسماك أيضا في منع الإصابة بالاكتئاب، في حين أن تناول الكثير من الأسماك قد يكون مؤشراً على اتباع نظام غذائي صحي ومغذ أكثر.
إلى ذلك، قال البروفيسور تشانغ دونغ فنغ، من كلية الطب في جامعة تشينغداو بالصين، إن الارتباط بين استهلاك الأسماك وخطر الاكتئاب مثير للجدل. وعلى الرغم من أن تقارير، نشرت مؤخرا، أوضحت أن «النمط الغذائي الصحي، والذي يتميز بتناول كميات كبيرة من الفواكه والخضراوات والأسماك والحبوب الكاملة، يرتبط بشكل كبير بانخفاض مخاطر الاكتئاب، إلا أنه ليس من الواضح بعد أي مكون من النمط الغذائي ستكون مسؤولة عن التأثير الوقائي».

اقرأ أيضا