الاتحاد

الاقتصادي

الشمري: بدء إنشاء مصنع ألياف الكربون في العين 2017

مواطنة تصنع أجزاء ومكونات الطائرات في مصنع «ستراتا» (الاتحاد)

مواطنة تصنع أجزاء ومكونات الطائرات في مصنع «ستراتا» (الاتحاد)

يوسف البستنجي (أبوظبي)

أكد حميد الشمري الرئيس التنفيذي لقطاع صناعة الطيران والخدمات الهندسية في شركة «مبادلة» أن أعمال إنشاء مصنع إنتاج ألياف الكربون، المادة المستخدمة في صناعة هياكل الطائرات ومكوناتها، ستبدأ عام 2017 في مدينة العين، فيما سيبدأ إنتاج المصنع عام 2019.
وقال الشمري في تصريحات للصحفيين على هامش فعاليات القمة العالمية لصناعة الطيران الثامنة، التي انطلقت فعالياتها أمس في إطار أسبوع أبوظبي للطيران والفضاء، إنه «بموجب الاتفاق الموقع مع شركة «سايتك» العالمية و«بوينج» سيتم إنتاج ألياف الكربون في مدينة العين بأبوظبي. وأشار إلى أن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها إنتاج المادة الأساسية لألياف الكربون خارج الولايات المتحدة واليابان وأوروبا.
وقال الشمري إن الاتفاقية تتضمن تصدير جزء من منتجات المصنع إلى شركة «بوينج» وتزويد مصنع «ستراتا» في العين باحتياجاته من هذه المواد. وأوضح أن مصنع «ستراتا» في العين يشتري 30% من احتياجاته من المنتج الوطني، وأن الهدف هو زيادة هذه الحصة إلى 50% في أقرب وقت ممكن.
ويقع «ستراتا» في مجمع «نبراس» لصناعة الطيران بمدينة العين، الذي يجري تطويره حالياً ليكون مركزاً يضم الشركات العاملة بصناعة الطيران في مجالي توفير الخدمات وتكنولوجيا التصنيع، بالتعاون مع شركة أبوظبي للمطارات. وأشار الشمري إلى أن هناك شركات عدة تعمل حالياً في مجمع «نبراس» بالفعل.
وشدد الشمري على أن «مبادلة» تستهدف زيادة القيمة المضافة في المنتج الوطني وخلق فرص مجدية للاستثمار»، مضيفا أن «الباب مفتوح للقطاع الخاص للاستثمار في هذا القطاع الحيوي والمهم».
وتعتبر «مبادلة لصناعة الطيران والخدمات الدفاعية»، مزوداً عالمياً ناشئاً في مجال صناعة الطيران والخدمات الدفاعية، بمحفظة أعمال تعتمد على الشراكات التي تربطها مع الشركات الرائدة في هذا القطاع مثل «بوينج»، و»جنرال إلكتريك» «جي إي»، و»رولز رويس»، و»إيرباص».
وتتسم أعمال «مبادلة» في قطاع صناعة الطيران بالتركيز على المجالات التي تتطلب الاستثمار طويل الأمد، والتقنية المتقدمة، ورأس المال المكثف والطاقة.
وتشمل هذه المجالات تصنيع هياكل الطائرات، وتمويل تصنيع المحركات ومكونات الطائرات، وخدمات الصيانة والإصلاح والعَمرة، وهي مجالات تنشط فيها الشركة عبر إقامة شراكات عالمية.
وتحقق «مبادلة» القيمة في قطاع صناعة الطيران من خلال توفير الدعم لأعمالها، المتمثل في الموارد والعمليات المبتكرة والشراكات الاستراتيجية، والحفاظ على مستوى أداء متميز لخدمة عملائها. ويتم تحقيق ذلك من خلال مبادرات التعليم، والتدريب، والأبحاث والتطوير، للإسهام في تنمية قدرات كوادر رائدة ستصبح قادة القطاع في المستقبل، ولتوفير الحلول التقنية المبتكرة للعملاء والشركاء على حد سواء.
ويشمل قطاع صناعات الطيران في شركة «مبادلة» مصنع «ستراتا»، وهي منشأة متطورة لتصنيع هياكل الطائرات في مدينة العين وتنتج منتجات عالية الجودة لمكونات الطائرات لمصنعي المعدات الأصلية، ومجمع نبراس الذي يهدف لتحفيز صناعة الطيران في أبوظبي، وشركة الخدمات والحلول التوربينية، التي توفر حلول وخدمات الإصلاح والعمرة للمحركات التوربينية العاملة بالغاز للطائرات.
ويتبع الشركة في سويسرا «إس آر تكنيكس» المتخصصة في إصلاح وصيانة وعمرة الطائرات، إضافة إلى شركة سند المختصة في الحلول التمويلية للطيران التجاري. كما يتبع مبادلة في إيطاليا شركة «بياجو أيروسبايس» المختصة في صناعة الطائرات التي تتميز بالابتكار، مثل «أفانتي أيفو» ذات محرك الدفع التوربيني المزدوج وتعتبر أسرع الطائرات وأكثرها كفاءة ضمن فئتها في العالم.

اقرأ أيضا

النفط يرتفع مع توقعات زيادة خفض الإنتاج