الاتحاد

الاقتصادي

«تويتر» تسعى لجمع مليار دولار في طرح أسهم أولي

نيويورك (د ب أ) - قالت شركة “تويتر” إنها تأمل في جمع ما يصل إلى مليار دولار في طرح عام أولي لأسهمها، ممهدة الطريق أمام الاكتتاب العام الأكثر ترقباً في قطاع التكنولوجيا منذ طرح شركة “فيس بوك” في مايو 2012.
وكشف موقع التواصل الاجتماعي الشهير في وثائق مالية تقدم بها إلى لجنة الأوراق المالية والبورصات الأميركية، أنه ضاعف دخله ثلاث مرات في عام 2012 إلى 316,9 مليون دولار. وتأسست شركة “تويتر” قبل سبع سنوات فقط عبر قالب بسيط يسمح للمستخدمين بنشر رسائل لا تتجاوز حروفها 140 حرفاً، وأصبح أداة مهمة للحكومات والمؤسسات والمشاهير للتواصل مع الجماهير، فضلاً عن الأفراد الذين يستخدمونه للبحث عن الأخبار والترفيه. ولدى الموقع نحو 215 مليون مستخدم نشط شهرياً، وحجم رسائل يومية يبلغ نحو 500 مليون رسالة يومية.
وقالت شركة “تويتر” في سبتمبر الماضي إنها تقدمت بوثائق الطرح العام الأولي إلى لجنة الأوراق المالية والبورصات الأميركية. واستفادت الشركة من قانون اتحادي جديد - جرى إقراره العام الماضي - يسمح للشركات التي تقل إيراداتها عن مليار دولار في السنة المالية السابقة بعدم نشر المعلومات المالية الخاصة بها حتى 21 يوماً قبل بداية الجولة الترويجية لأسهم الاكتتاب العام.
ويشير توقيت التقدم بطلب الطرح إلى أن أسهم الشركة يمكن أن تكون معروضة للبيع بحلول نوفمبر المقبل. وقدرت قيمة الشركة خارج السوق بنحو 10 مليارات دولار، لكن الوثائق المالية التي قدمت يوم الخميس لم تحدد القيمة التقديرية للشركة ولا عدد الأسهم التي ستطرح للاكتتاب العام، ولا السعر المحتمل للسهم. وقالت الشركة إنها ستدرج أسهمها تحت رمز “تي دبليو تي آر”، لكنها لم تذكر ما إذا كانت أسهمها سيجري التداول عليها في بورصة نيويورك أم في بورصة ناسداك. ويتولى بنكا جولدمان ساكس ومورجان ستانلي إدارة عملية الطرح العام الأولي.

اقرأ أيضا