الاتحاد

كرة قدم

مسابقة كأس الاتحاد تدشن الموسم الجديد لـ «الهواة» اليوم

من مباراة دبي ورأس الخيمة الموسم الماضي (الاتحاد)

من مباراة دبي ورأس الخيمة الموسم الماضي (الاتحاد)

سيد عثمان (الفجيرة)

ينطلق اليوم قطار كأس الاتحاد لأندية الدرجة الأولى لكرة القدم، حيث يشهد افتتاح منافسات البطولة مباراتين يلتقي خلالهما في الخامسة والربع الخليج مع اتحاد كلباء وفي الخامسة و20 دقيقة دبي مع رأس الخيمة.

ويلتقي في ختام هذه الجولة غدا العروبة مع عجمان ودبا الحصن مع حتا، فيما يحصل فريق الذيد على راحة بهذه الجولة.
وتقام منافسات البطولة هذا الموسم بشكل يختلف تماما عن الموسم الماضي، فبدلا من نظام المجموعتين وتأهل أول وثاني كل مجموعة للمربع الذهبي لتحديد الفريقين الصاعدين لكأس صاحب السمو رئيس الدولة ثم مباراة بين الفائزين في مباراتي المربع الذهبي لتحديد بطل المسابقة ستكون البطولة هذا الموسم عبارة عن دوري من دور واحد بين الفرق التسعة المشاركة التي سيخوض كل واحد منها 8 مباريات حسب القرعة التي أجريت، وفى الختام يتأهل الفريقان الحائزان على اللقب ومقعد الوصيف صاحبي أعلى رصيد بالنقاط إلى دور الـ 16 للكأس.
وتستمر منافسات البطولة حتى 28 نوفمبر المقبل والفرق التسعة المشاركة هي الخليج ودبا الحصن والعروبة والذيد وحتا ورأس الخيمة ودبي بجانب اتحاد كلباء وعجمان اللذين ودعا دوري الخليج العربي في الموسم الماضي.
والجدير بالذكر أن فريق دبي هو صاحب اللقب بالموسم الماضي الذي كان فيه فريق دبا الفجيرة وصيفا.
وتدشن أندية الهواة الموسم الجديد بهذه المسابقة في ظل مسلسل الانسحابات الذي يتواصل سنويا نتيجة الظروف المالية وكان فريق مسافي هو آخر المنسحبين وسبقه كل من العربي والجزيرة الحمراء والرمس والتعاون ومصفوت ليبلغ عدد الفرق المنسحبة 6 فرق.

ولا شك أن حلم اللعب مع الكبار عبر التأهل لدور الـ 16 للكأس الغالية يراود جميع الفرق التي تخوض منافسات كأس الاتحاد، حيث تعد البوابة الملكية للاشتراك بالبطولة الأغلى وبالتالي المنافسة بجانب أندية المحترفين على لقب الكأس علاوة على أن كأس الاتحاد بالنسبة لأندية الهواة تعد أفضل اختبار لمستوى الاستعدادات لمنافسات دوري الدرجة الأولى الذي ينطلق 11 ديسمبر المقبل وتتنافس خلالها معظم الفرق على بطاقتي الصعود للخليج العربي.

تتجه الأنظار اليوم نحو لقاء ديربي الساحل الشرقي الذي سيجمع كلا من أبناء خورفكان وأبناء كلباء في مواجهة ساخنة تتطلع خلالها سفينة الخليج لعبور جولة الافتتاح بنجاح، فيما يطمح اتحاد كلباء في أول ظهور رسمي له هذا الموسم مع المظاليم بعد وداعه المحترفين بالموسم الماضي إلى بداية قوية تشير إلى عزمه العودة السريعة لدوري الخليج العربي من جهة والمنافسة على لقب هذه البطولة من جهة ثانية.
وتشهد المباراة مواجهة بين وجهين تدريبيين جديدين على كرة الإمارات هما البرازيلي رينيه كروز مدرب أبناء خورفكان والتشيكي ميروسلاف سكوب مدرب نمور كلباء.

ويدخل فريق دبي لقاء رأس الخيمة وعينه على النقاط الثلاث لتكون دافعا له للمحافظة على اللقب الذي توج به الموسم الماضي، فيما يأمل رأس الخيمة لظهور قوى يشير إلى عزمه على تغيير الصورة التي ظهر بها الموسم الماضي وكان خلالها من فرق المؤخرة.

وستكون المواجهة في هذا اللقاء بين الفرنسي سباستيان ديسابر مدرب دبي وحسن إبراهيم مدرب رأس الخيمة.

ويقود 9 مدربين بينهم 8 أجانب ومدرب واحد مواطن الأجهزة الفنية لفرق الدرجة الأولى هذا الموسم وهم حسن إبراهيم المدرب المواطن لفريق رأس الخيمة، فيما يقود عجمان المدرب العراقي عبدالوهاب عبدالقادر، ويتولى المصري أيمن الرمادي تدريب فريق حتا، ويقود التشيكي ميروسلاف سكوب نمور كلباء ويدرب البرازيلي رينيه كروز الخليج، وهناك سباستيان ديسابر مدرب دبي، فيما يقود البرازيلي فابيو دبا الحصن والروماني ادريان فالوب العروبة والبرازيلي مانويل ماسيدو مع الذيد.
ويغيب الذيد عن مشهد الافتتاح بسبب الراحة واستغلت إدارته الفرصة بإقامة معسكر إعداد للفريق بتركيا التي يتواجد بها حاليا.

معسكرات في كل القارات

وشهدت فترة الصيف معسكرات خارجية للفرق استعدادا للموسم الجديد، حيث أقام فريق اتحاد كلباء معسكره في رومانيا والخليج في مصر وكل من عجمان ودبا الحصن بألمانيا والعروبة بالمجر وحتا والذيد بتركيا ودبي في قطر.

ودعمت الأندية صفوفها بـ 27 لاعبا محترفا أجنبيا بواقع 3 أجانب بكل فريق، ففي اتحاد كلباء الثلاثي السنغالي بابا ويجو والإيفواري ميشاك كوفي والغينى سيمون، وفى عجمان البرازيلي ادريسو والمغربي إدريس فتوحى والكونغولي ديبا وفى دبي البرازيلي فيليب باريتو والفرنسي ويلفرد جوسلين والإيفواري كيسى امانجوا، وفى الخليج الثنائي البرازيلي ديجو وميشيل روسيتو ولاعب منتخب تيمور الشرقية رودريجو، وفى دبا الحصن الثنائي البرازيلي باولو وباولو جوسيو والزيمبابوى نويل كاسيكى، وفى حتا البرازيلي تيوس وجابير وتاسيو سانتوس، وفى العروبة السنغالي دومينيك داسيلفا والثنائي الإيفواري مانجا وهيرمان كواوا، وفى الذيد البرازيلي كريستيانو ساندوسواودير ريكس وجوناس سيلفا وفى رأس الخيمة الكاميروني تيو اوم والسنغالي بلى جوني والبرازيلي ماركوس.

اقرأ أيضا