الاتحاد

الاقتصادي

المدفوعات الرقمية تضيف 2.2 مليار دولار سنوياً لاقتصاد دبي

دبي (الاتحاد)

يحقق استخدام المدفوعات الإلكترونية، مثل مدفوعات البطاقات والهواتف المتحركة، منافع اقتصادية بنحو 2.2 مليار دولار (8.08 مليار درهم) سنوياً لصالح المستهلكين وقطاعي الأعمال والحكومة في إمارة دبي، حسب دراسة أعدتها شركة «روبيني ثوت لاب» لصالح شركة فيزا العالمية، بهدف دراسة التأثير الاقتصادي لتعزيز استخدام المدفوعات الرقمية في 100 من كبريات المدن حول العالم.
وصنفت الدراسة، التي تم استعراضها أمس في دبي، الفوائد بعيدة المدى ضمن ثلاث مجموعات رئيسة في الإمارة هي:
الأفراد، حيث يمكن لهؤلاء تحقيق وفورات قدرها 200 مليون دولار عبر عاملين اثنين؛ اختصار زمن العمليات المصرفية والمشتريات والنقل، إضافة إلى تقليص معدلات الجرائم المرتبطة بالتعاملات النقدية.
وبالنسبة للشركات، يمكن لهذه الفئة تحقيق وفورات تصل حتى 1.5 مليار دولار نتيجة اختصار زمن إجراء المدفوعات الصادرة والواردة، إضافة إلى تعزيز إيرادات المبيعات الناجمة عن توسعة قاعدة العملاء، سواء عبر الإنترنت أو في المتاجر.
أما الحكومات فيمكنها تحقيق وفورات تصل حتى 500 مليون دولار تشمل زيادة النمو الاقتصادي، وتقليص التكاليف نتيجة للكفاءات الإدارية وانخفاض تكاليف الدعاوى الجنائية، نتيجة تراجع معدلات الجريمة المرتبطة بالتعاملات النقدية.
وقال شهباز خان، مدير شركة Visa في دولة الإمارات: «تقف دبي على عتبة التحول إلى مدينة متقدمة رقمياً، وفي ظل الجهود الحثيثة التي تبذلها الحكومة لتحقيق أجندة ’المدينة الذكية‘ في القطاعين العام والخاص، نتوقع لهذا التحول أن يحدث عاجلاً لا آجلاً. وتكشف الدراسة أن المجتمع غير النقدي بوسعه تحقيق فوائد متميزة لاقتصاد الإمارة».
وتناولت الدراسة الآثار المحفّزة لمحركات اقتصاد إمارة دبي على مدار 15 عاماً المقبلة، حيث أشارت النتائج إلى أن المدفوعات غير النقدية قد تسهم في رفع معدلات التوظيف بالمدينة بنسبة 1.1%، وتحقيق نشاط اقتصادي إضافي يزيد على 27 مليار دولار بحلول عام 2032.
من جهته، قال ماجد الحجير، مدير أول السياسة العامة في وسط وشرق أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا لدى Visa: «في ظل القيادة الرشيدة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، دأبت حكومة دبي على استشراف المستقبل وتبني تقنيات الدفع الرقمي، وتواصل في الوقت نفسه سعيها لبناء واقع لا يعتمد على التعاملات النقدية. وتأتي دراستنا لتحصي الفوائد التي تقدمها المدفوعات غير النقدية لدبي، كما أننا نواصل الابتكار والعمل كشريك استراتيجي للحكومة للمساهمة في تحقيق طموحات المدينة الذكية».

اقرأ أيضا

رد «المضافة» للسياح في مطار دبي خلال دقيقة