الاتحاد

أخيرة

موسيقى وتدليك ومعاملة مميزة لجاموس إيطاليا

كاباتشيو (ا ف ب) - تحصل 500 جاموسة في مزرعة فانولو في جنوب نابولي بإيطاليا على معاملة مميزة جداً، منها سماع موسيقى مع تدليك بالفرشاة وحلب عند الطلب.
وتقول فالنتينا ميكيلوتشي (25 عاماً)، العاملة في المزرعة، خلافاً للمزارع الأخرى الجاموسات هنا مستقلات، وهي تدخل إلى المكان المخصص للحلب عندما تشعر بالحاجة إلى ذلك غريزياً، وتتوجه الجاموسات إلى جهاز يتعرف إليها بفضل رمز صادر عن عقدها الإلكتروني. أما في ما تبقى من الوقت، فيمكنها أن تختار بين دش بخار منعش أو قيلولة مريحة على فرشة مطاطية أو تدليك بفرشاة كهربائية من أجل إراحة الظهر.
وتؤكد فالنتينا ميكيلوتشي «لديها أمكنة مختلفة للاسترخاء، وأخرى للتمتع بالموسيقى. هذا يسمح بدر مزيد من الحليب، لأن الحيوان مسترخٍ أكثر، مشيرة إلى أن الجاموسات تحب موسيقى موزار خصوصاً.
ويرى انطونيو بالمييري، المصرفي السابق الذي أسس المزرعة ويديرها، أن «الحيوانات يجب أن تعامل معاملة حسنة لإنتاج الحليب من دون ضغط أو توتر».
ويوضح بالمييري: منذ سنوات قليلة أصبح رائجاً جداً استهلاك المنتجات المحلية، لكننا نقوم بذلك هنا منذ عام 1988. لديَّ الجاموسات نفسها منذ 25 عاماً، وأحاول أن أحسن نوعية المنتج وليس الكمية.
كما توضح آنا ارتزانا، وهي من سكان ساليرنو، وتتبضع في المزرعة، «نشتري هنا أفضل الموتزاريلا على الأرجح، فهي طازجة على الدوام، وأحياناً ثمة صعوبة في إيجادها لأنها تباع بسرعة كبيرة، ويجب أن نحجزها في غالبية الأحيان.

اقرأ أيضا