الاتحاد

الإمارات

«الأشغال» تعتمد 192 طلب تمليك مساكن للمواطنين قريباً

علي الهنوري (دبي) ـ تدرس وزارة الأشغال العامة اعتماد تمليك 192 طلب تمليك مساكن للمواطنين على مستوى الدولة.
جاء ذلك ضمن القرار الذي أصدره صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان بتمليك المساكن الحكومية للمواطنين وفقا للقانون الاتحادي رقم “11/2007” بشأن تنظيم الانتفاع بالمساكن الحكومية.
وقد عقدت لجنة توزيع المساكن الحكومية اجتماعها برئاسة المهندسة زهرة العبودي وكيل وزارة الأشغال العامة بالإنابة بديوان وزارة الأشغال العامة بدبي صباح أمس لمناقشة طلبات تمليك المساكن الحكومية وفقا للقانون الاتحادي المذكور بشأن تنظيم الانتفاع بالمساكن الحكومية، بحضور أعضاء اللجنة التي تضم ممثلين عن برنامج الشيخ زايد للإسكان، ومديري البلديات في الإمارات المعنية، إضافة إلى ممثلي وزارة المالية والاقتصاد.
وأوضح المهندس محمد جعفر آل درويش مدير إدارة الإسكان بوزارة الأشغال العامة أن إجمالي عدد الطلبات المرفوعة للدراسة بلغ 192 طلباً، 137 منها في إمارة رأس الخيمة، و 50 في الفجيرة، بالإضافة الى 5 طلبات في عجمان.
وأشار الى أنه سيتم رفع الطلبات الى معالي الدكتور عبدالله بالحيف النعيمي وزير الأشغال العامة للاعتماد وإصدار قرارات للمواطنين خلال شهر اكتوبر الجاري، لافتاً الى أنه سوف يتم اعلان الدفعة المستحقة من خلال وسائل الإعلام ومن ثم يتم إعلام المواطنين المستفيدين عبر قنوات التواصل لتوجيههم للإجراءات المطلوبة منهم.
وأفاد المهندس آل درويش بأنه قد تم تخصيص رقم مباشر للرد على استفسارات المواطنين في ديوان الوزارة في دبي :042125414 إضافة إلى الرقم المجاني 8006679.
وأوضحت المهندسة زهرة العبودي وكيل الوزارة بالانابة أنه بإعلان هذه الدفعة بلغ العدد الإجمالي الذي عملت عليه لجنة توزيع المساكن الحكومية منذ عام 2008 إلى العام الحالي خمسة آلاف و215 قرارا بتمليك المساكن للمستفيدين في إمارات الدولة
وفيما يتعلق بشروط تمليك المواطن المسكن الحكومي، أشارت الى أن أنه وحسب القانون الاتحادي رقم “11/2007” والمادة رقم “11” فإن الملكية تؤول للمنتفع بقرار من الوزير بعد انقضاء سنة واحدة من تاريخ تسلمه المسكن وكتاب التخصيص، لافتة الى أن السلطات المعنية في الامارات تصدر سندات التمليك بناء على القرار المشار اليه. وأوضحت المهندسة العبودي ان المادة “12” توضح انه لا يجوز للمنتفع ولمدة خمس سنوات من تاريخ صدور سند التمليك ان يتصرف في السكن بالبيع أو بالمقايضة أو الهبة أو الايجار أو التنازل عنه للغير أو ترتيب أي حق من الحقوق العينية الأصلية أو التبعية على المسكن، لافتة الى أنه وبعد انتهاء السنوات الخمس المذكورة يجوز للمنتفع التصرف في المسكن بعد موافقة لجنة توزيع المساكن الحكومية.
وأضافت المهندسة العبودي أن على المستفيد اتخاذ الخطوة الأولى والمتمثلة في استيفاء المستندات المطلوبة التي تشمل صوراً من خلاصة القيد، وجواز السفر، وصورة من بطاقة الهوية ومن محضر الاستلام، إضافة الى حصر إرث “في حالة وفاة المستفيد”، وفاتورة كهرباء الخاصة بالمسكن.

اقرأ أيضا