الرياضي

الاتحاد

القمزي يقود الـ 6 الكبار في سباق اليوم على مياه ليوزهو

150801portoUBE154

150801portoUBE154

ليوزهو (الاتحاد)

قررت اللجنة المنظمة لسباق الجولة الرابعة من بطولة العالم لزوارق الفورمولا- 1 والمقامة في ليوزهو الصينية، تأجيل المرحلة الأخيرة من منافسات سباق أفضل زمن إلى صباح اليوم، بعد أن كان من المقرر بالأمس، ولكن بسبب سرعة وارتفاع الرياح وتعرض أكثر من زورق للانقلاب، وذلك حرصاً على سلامة المتسابقين.

وتألق في التأهل للتصفيات الأخيرة ثاني القمزي نجم فريق أبوظبي بإحراز أقوى زمن والتأهل مبكرا للستة الكبار، وأيضا تأهل الفرنسي فيليب شيب ممثل الفريق الصيني، والكويتي يوسف الربيعان، والفنلندي سامي سيليو، والسويدي جوناس آندرسون، والبرتغالي دوارتي بينيفتي.
وكانت التصفيات الأولى قد شهدت حلول القمزي في المركز الأول، وكاريلا في المركز السادس، ومع بدء التصفيات الثانية والتي تأهل إليها 12 زورقا، تعرض زورق الإمارات بقيادة السويدي إريك ستارك إلى الانقلاب، عندما كان يحاول إحراز الزمن الأفضل، مما جعل اللجنة ترفع العلم الأصفر من أجل سحب الزورق المنقلب، وهو ما تسبب في إهدار الوقت المخصص للتصفيات الثانية، ومع رفع العلم الأخضر واستئناف التصفيات تعرض زورق الصيني إكسيونج زيوي للانقلاب مجددا في مسار السباق، مما أجبر اللجنة على إيقاف السباق مجددا، لتكتفي اللجنة المنظمة بإقامة التصفيات الأولى والثانية بالأمس، بعد تأجيل التصفيات الأخيرة إلى صباح اليوم.
ولم تسنح الفرصة لبقية الزوارق لتقديم الزمن الأفضل بحكم انتهاء الزمن سريعاً وذلك ما حرم كاريلا من الظهور، حيث حل في المركز التاسع بعد أن قام بدورة واحدة فقط في التصفيات الثانية من الزمن.
وتنطلق اليوم أيضا منافسات وتحدي السباق الرئيس للجولة الرابعة من البطولة، ليسدل الستار على فعاليات هذه الجولة مع انتهاء سباق اليوم، ومن المنتظر مشاركة 19 زورقاً اليوم، هم بالإضافة لزوارق الإمارات الـ 6، وهم على الترتيب: أبوظبي 6 و5 بقيادة ثاني القمزي وأليكس كاريلا، والفيكتوري تيم 77 و78 بقيادة شون تورنتي ونادر بن هندي، وزورقا فريق الإمارات بقيادة أحمد الهاملي وإريك ستارك، حيث تضم القائمة أيضاً زورقي إيماك بقيادة النرويجي ميريت سترومي والفرنسي كريستوفي لاريجوت، وزورقي الفرنسي فيليب شيب والصيني إكسيونج زيوي من الفريق الصيني، والكويتي يوسف الربيعان والبرتغالي دوارتي بينيفتي مع فريق أتلانتيك، والفنلنديان سامي سيليو وفيليب رومز من فريق ماد كروك، والفريق السويدي بقيادة جوناس آندرسون وجاسبر فورس، والإيطالي فرانشسكو كانتاندو والأستوري بيرند ويلناد والبولندي باتريك مارزليك في فريق موتور جلاس.
وتبدأ الإثارة اليوم منذ الصباح الباكر حيث ستتنوع الفعاليات من خلال البداية مع منافسات الفورمولا4، وتتوزع ما بين تجارب وسباق زمن والسباق الرئيس الثاني لهذه الفئة، وذلك قبل انطلاقة أحداث السباق الرئيس للجولة في العاشرة صباحا بتوقيت الإمارات.
الجدير بالذكر أن صدارة الترتيب العام ما زالت لمصلحة زورق الفيكتوري بقيادة شون تورنتي قبل هذه الجولة، حيث يمتلك 36 نقطة، ويحل في المركز الثاني زورق الفرنسي فيليب شيب برصيد 35، وثالثا زورق الكويتي يوسف الربيعان برصيد 27 نقطة، ويأتي زورق أبوظبي في المركز السابع برصيد 19 نقطة، والتي كان من المفترض أن تكون 39 نقطة ولكن بسبب حرمان كاريلا من نقاط جولة إيفيان بعد الخطأ الفني الشهير، فإن ترتيبه قد تراجع إلى مركز لا يستحقه أبدا.
ومن المنتظر أن يشهد سباق اليوم منافسة قوية، خاصة أن المتبقي من السباق عبارة عن جولتين فقط في أبوظبي والشارقة، وستكون المنافسة اليوم شرسة من أجل الفوز بلقب الجولة والذي يمنح صاحبه 20 نقطة كاملة ستساعد وبكل تأكيد في مشوار المنافسة على اللقب.
من جانبه، أكد سالم الرميثي رئيس بعثة فريق أبوظبي، أن القمزي اليوم يمتلك فرصة ذهبية ليقدم الزمن الأفضل، ولكي يتمكن لاحقا من تصدر السباق، مؤكداً أن كاريلا وبالرغم من حلوله تاسعا إلا أنه لا يزال بإمكانه تعويض ذلك من خلال السباق.
وشدد الرميثي على صعوبة المهمة اليوم أمام زوارق أبوظبي في ظل التنافس القوي والشديد بين المشاركين من أجل إحراز المراكز الأولى حيث قال: «ستكون مهمة شديدة الصعوبة، ولكن نحن واثقون بأن أبطالنا سيكونون على قدر التحدي، ومؤهلين للفوز وإحراز لقب هذه الجولة».
وقال الرميثي: «لا بديل عن الفوز ولا عوض عن ذلك حيث أنه وحده يضمن لنا فرصة الاستمرار في المنافسة على ألقاب البطولة، وأيضا لكي ينتقل الفريق للمنافسة إلى جولات البطولة الأخيرة وهو في وضع مريح بالتقدم في الترتيب العام للبطولة وإحراز المزيد من النقاط».


19 زورقاً في التحدي «الرئيس».. والإثارة عنوان منافسات فورمولا -4


القمزي: قادر على الفوز والثقة سلاحي
ليوزهو (الاتحاد)

على الرغم من أنه سيخوض أكثر من سباق خلال اليوم إلا أن ثاني القمزي بطل أبوظبي وقائد الزورق رقم 5، أكد قدرته على تحقيق الفوز، وامتلاكه فرصة ذهبية من أجل إحراز الزمن الأفضل بعد تأهله لمرحلة الستة الكبار.

وأكد القمزي أنه سيسعى وبكل قوة من خلال سباق اليوم لتحقيق أحد المراكز الثلاثة الأولى إن لم يكن لقب الجولة، وأوضح «مهما كانت الظروف، ومهما كان موقعي من الانطلاقة، فإنني سأسعى لأن أتقدم إلى الأمام، وأحرز أحد المراكز الأولى، وسلاحي اليوم سيكون بعد التوكل على الله سبحانه وتعالى هو الثقة بالنفس، والقدرة على إحراز ذلك».


«موجة» تقلب حظوظ القمزي في الفورمولا4
أبوظبي (الاتحاد)
جاءت نتائج منافسات السباق الرئيس الأول لزوارق الفورمولا4 لتهدي محمد المحيربي المركز الثالث، وتقصي راشد القمزي من المنافسة، بعد أن تعرض زورقه للانقلاب منذ أول دورة للسباق، وبعد أن كان متصدراً في البداية.
وكان القمزي قد تمكن من إحراز لقب الزمن في هذه الفئة، بعد أن حقق زمناً وقدره 47.7 ثانية في مسار السباق، ولكنه لم يوفق في إكمال السباق الرئيس الأول، بعد أن تسببت موجة في انقلابه هو وزورق الصيني ووبي بينجن، وانتهت منافسات السباق بفوز الألماني سيزمرا مارك، وحلول ريجبي بريني من النمسا ثانياً، وحل محمد المحيربي في المركز الثالث في أول مشاركة له منذ أشهر.
وتنطلق اليوم منافسات السباق الرئيس الثاني لهذه الفئة، والتي سيشارك من خلالها أبطالنا الشبان مجددا، وكان الطاقم الفني للفريق قد عكف أمس على تعديل وتجهيز الزورق المتعطل من أجل أن يكون جاهزاً للمشاركة اليوم في السباق.
من جهته عبر القمزي عن حزنه للخروج منذ بداية السباق، حيث قال: «كنت أتمنى أن أكمل السباق، حيث بدأت بقوة من أجل أن أتصدر المنافسة، ولكن حال بيني وبين ذلك انقلاب الزورق المفاجئ بسبب موجة ارتطمت بها عند أول التفاف في المسار، سأنسى ما حدث أمس، وسأحاول تعويض نقاط أمس بإحراز مركز متقدم اليوم».


الظاهري يتولى التوجيه
ليوزهو (الاتحاد)

أسندت إدارة فريق أبوظبي للزوارق السريعة مهمة القيام بتوجيه ثاني القمزي، ودور الراديو مان، إلى ناصر الظاهري عبر هذه الجولة، وذلك لما يتمتع به الظاهري من خبرة فنية ودراية بمسارات السباقات المختلفة، وقد عبر الظاهري عن فرحته بتولي هذه المهمة قائلاً : «أنا جزء من الفريق ومستعد دوماً لكي أقوم بكل ما يطلب مني من مهام. توجيه المتسابق عبر الراديو ليس بالمهمة السهلة كما يظنها البعض، إنها تحتاج إلى دقة وتركيز، خاصة عندما يكون المتسابق في وضعية الصدارة أو قريباً منها».


سلطان بن خليفة يطمئن على الجاهزية
ليوزهو (الاتحاد)

حرص سمو الشيخ الدكتور سلطان بن خليفة آل نهيان مستشار صاحب السمو رئيس الدولة، رئيس مجلس إدارة نادي أبوظبي الدولي للرياضات البحرية، على التواصل مع رئيس بعثة فريق أبوظبي سالم الرميثي، وذلك من أجل الاطمئنان على جاهزية الفريق للمشاركة في السباق الرئيس للجولة، والوقوف على استعدادات الفريق قبل انطلاق السباق، ونقل الرميثي تحيات سموه إلى المتسابقين وأعضاء الفريق، مما أشعل فتيل الحماس في خيمة أبوظبي من أجل تقديم الأفضل، والتميز في جولة ليوزهو.


ملامح مسار السباق
ليوزهو (الاتحاد)
احتفظ مسار السباق في ليوزهو بمعالمه الأساسية، حيث يقام بحذافيره نفسها للسنة الخامسة على التوالي، ومن دون أي تغيير يذكر، وستكون رحلة الزوارق عكس عقارب الساعة على مسار يبلغ طوله ألفي متر، ويبلغ عدد البوابات الهوائية من خلاله 6 بوابات مختلفة، 5 حمراء وواحدة صفراء.
وتعد أطول مسافة بين بوابتين هوائيتين هي 630 متراً، والتي تقع بين البوابتين رقم 2 و3 بالتحديد، ويمتد المسار بشكل مستطيل على طول النهر، وهناك عدد من المسافات القصيرة، حيث تصل في أقصرها إلى 145 متراً.
وتبلغ مسافة الرحلة من البر إلى أول نقطة التفاف 500 متر.
الجدير بالذكر أن المسار في موسم 2010 وما قبله كان يبلغ من الطول 1575 متراً، وبعد دراسة من اللجنة لذلك المسار كانت الشكاوى والسلبيات أكثر من الإيجابيات، مما دفع بها لتغييره في موسم 2011، وليستمر على النهج نفسه لاحقاً حتى موسمنا هذا.
وعن مسار السباق، تحدث خبير المراوح في فريق أبوظبي براندن باور قائلاً: «المفاجآت ستكون واردة وبقوة في سباق اليوم، وبحكم أن السباق يقام في مياه حلوة فإن أداء الزوارق سيكون سريعاً بالنسبة لبعض الماركات، أيضا إقامة السباق في نهر واسع ولكن مغلق من الجانبين سيكون إيجابياً بالنسبة للزوارق كي لا نشاهد أي حوادث قوية أو تدهور للزوارق بسبب الأمواج في المعتاد، وكل ذلك سيعطي للزوارق فرصة الوصول لسرعاتها العالية والمعهودة».


ترويسة زوارق
تنقل قناة ياس الرياضية سباق اليوم من خلال استديو مباشر قبل وبعد السباق لمتابعي الحدث، والتعليق مباشرة على أحداثه، من خلال الحضور المميز لطاقم القناة مع فريق أبوظبي في ليوزهو.

اقرأ أيضا

سلطان بن خليفة بن شخبوط يفوز بعضوية «دولي» الرياضات الإلكترونية