الاتحاد

عربي ودولي

«الفاو» تتوقع نمو إنتاج الحبوب في العالم 8% العام الحالي

روما (وام)- توقعت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة الفاو أن يرتفع إنتاج العالم من الحبوب بنحو 8% خلال العام الحالي مقارنة بالعام 2013، ليصل إلى 2489 مليون طن. وتعد الولايات المتحدة بوصفها المنتج الأكبر للذرة الصفراء في العالم مسؤولة عن معظم هذه الزيادة إذ من المتوقع أن تحصد محصولا قياسيا هذا العام يبلغ مقداره 348 مليون طن وهو ما يفوق بنسبة 27 بالمائة مستواه للسنة السابقة حينما تضرر الإنتاج بفعل الجفاف.
وتعزى الزيادة في معظمها إلى توسع مرجح نسبته 11% في ناتج العالم من الحبوب الخشنة إلى ما يبلغ في المجموع 1288 مليون طن.
وحسب أحدث إصدار للفاو في تقريرها الفصلي فان المحاصيل الزراعية وحالة الأغذية من إمدادات الحبوب الدولية للموسم التسويقي 2013 / 2014 ما زالت مواتية، رغم تخفيض في التوقعات الجديدة مقارنة بتنبؤات الإصدار السابق فيما يخص كمية الإمدادات والأرصدة النهائية للمخزونات، لافتة إلى أنه وبالرغم من هذا التعديل الذي يكشف عن تراجع كمي، إلا أن إنتاج العالم من الحبوب سيتجاوز مع ذلك مستواه لعام 2012.
وسجل مؤشر منظمة “فاو” لأسعار الغذاء تراجعا للشهر الخامس على التوالي في سبتمبر، مدفوعا بهبوط حاد في الأسعار الدولية للحبوب، بينما تحركت أسعار الألبان والزيوت واللحوم والسكر إلى الارتفاع الطفيف في المقابل. ويتضمن مؤشر أسعار الغذاء لدى المنظمة دليلا لمراقبة الاتجاهات الشهرية في الأسعار الدولية لسلسة من 55 سلعة غذائية متوسطا مقداره 1ر199 نقطة في الشهر الماضي، أي ما يعادل 3ر2 نقطة أو 1% دون قيمته في أغسطس الماضي، وفي حين يضاهي ذلك انخفاضا من 11 نقطة أو 4ر5% منذ بداية العام، فما زال مستوى مؤشر الأسعار الدولي أعلى من نفس الفترة خلال عامي 2009 و2010.
من جهة أخرى تعقد منظمة “فاو” اجتماعاً وزارياً ثانياً حول الأسعار الدولية للمواد الغذائية يوم الاثنين الموافق 7 اكتوبر الجاري بمقرها في العاصمة الإيطالية، لإتاحة منتدى للنقاش العالمي المستجد حول ظاهرة تقلب أسعار الغذاء وتحديات السياسات المرتبطة بها، والمتوقع أن يحضره أكثر من 40 وزيراً يمثلون حكوماتهم.
كما توقعت المنظمة أن يصل حجم التجارة الدولية للحبوب خلال الفترة 2013 / 2014 إلى 4ر312 مليون طن بزيادة 6ر1%.

اقرأ أيضا

الدنمارك ستسحب الجنسية ممن قاتل مع داعش