الاتحاد

عربي ودولي

الرئيس المصري يزور السعودية الاثنين

القاهرة (الاتحاد)- أعلن المتحدث الرئاسي المصري السفير إيهاب بدوي أن الرئيس المصري المؤقت المستشار عدلي منصور سيقوم بأول جولة خارجية له تبدأ بزيارة المملكة العربية السعودية يوم “الاثنين” المقبل.
وأضاف بدوي -في مؤتمر صحفي أمس- أن الجولة قد تشمل دولاً أخرى، ولكن جارٍ تحديد الارتباطات الخاصة برؤساء تلك الدول، وسيتم الإعلان عنها بعد انتهاء ترتيباتها، مشيراً إلى أن تلك الجولة ستليها جولات أخرى في المستقبل القريب. ورفض المتحدث الإدلاء بأية تفاصيل حول هذه الجولة، مكتفياً بالقول إن الترتيبات جارية حتى الآن.
إلى ذلك، نفى القنصل المصري العام بجدة السفير عادل الألفي ما تردد عن وجود تنسيق بين بعض أفراد الجالية المصرية بالسعودية وتنظيم “الإخوان المسلمين” لطبع نصف مليون بوستر مطبوع عليها شعار رابعة العدوية، وتوزيعها خلال موسم الحج، مؤكداً أن السلطات السعودية لن تسمح بأي أنشطة سياسية خلال موسم الحج الجاري. وأكد السفير عادل الألفي، خلال مؤتمر صحفي، عقده في مقر البعثة المصرية الإعلامية بالمدينة المنورة أمس أن “جميع أفراد الجالية المصرية بالمملكة العربية السعودية على قدر كبير من المسؤولية والوطنية وليست لديهم أي معرفة بتلك الدعاوى المغرضة”.
وبشأن ما تردد على بعض مواقع التواصل الاجتماعي حول دعوة تنظيم الإخوان إلى لصق نصف مليون بوستر مطبوع عليها شعار رابعة العدوية على جبل عرفات، قال الألفي إن “السلطات السعودية قد حذرت من استغلال موسم الحج في فاعليات أو أنشطة سياسية”، مؤكدة أنها “ستقابل مثل تلك الأفعال بكل حزم وحسم ودون تهاون”.
وحول العلاقات المصرية السعودية أثناء فترة حكم الإخوان وبعد 30 يونيو أكد السفير الألفي أن العلاقات المصرية السعودية لم تتأثر خلال فترة حكم الإخوان، لأنها علاقة تاريخية ليست بين أنظمة، ولكنها بين دولتين شقيقتين وشعبين متآخيين”.
ودلل السفير المصري على ذلك بالقول إن “معدلات التبادل التجاري وإلحاق العمالة المصرية بالسعودية كانت ومازالت كما هي قبل حكم الإخوان وبعده”.
وأضاف أن “الحج يعد أكبر مؤتمر ديني على مستوى العالم سنوياً، وبالتالي فليس هناك أية ضغائن سياسية خلال موسم الحج”، مطالباً جميع ضيوف الرحمن بمختلف انتماءاتهم بالاستمتاع بأداء مناسك الحج والتضرع إلى الله والتفرغ لأداء مناسك الحج، طلباً في المغفرة دون الانشغال بأي من أمور الدنيا.

اقرأ أيضا

الكونجرس الأميركي يسعى لإلغاء أمر ترامب سحب القوات من سوريا