الاتحاد

الاقتصادي

550 مليار دولار قيمة تحويلات العاملين في الخارج عالمياً العام الحالي

واشنطن (د ب أ) - قال البنك الدولي إن تحويلات العاملين خارج بلادهم على مستوى العالم ستتجاوز 700 مليار دولار سنويا عام 2016. وقدر البنك الموجود مقره في العاصمة الأميركية واشنطن التحويلات العالمية خلال العام الحالي بحوالي 550 مليار دولار.
وأشار البنك إلى أن تحويلات العاملين في الخارج إلى بلادهم تمثل عنصراً اقتصادياً حيوياً في العديد من الدول النامية والصاعدة. ويقدر البنك التحويلات إلى الدول النامية خلال العام الحالي بحوالي 414 مليار دولار بزيادة نسبتها 6,3% عن العام الماضي. ويتوقع وصولها إلى 540 مليار دولار عام 2016.
وقال كواشيك باسو كبير المحللين الاقتصاديين في البنك الدولي إن التحويلات تصبح عنصر توازن أساسي عندما تضعف تدفقات رؤوس الأموال الأخرى أو تنخفض قيمة العملات المحلية.
وتتصدر الهند قائمة دول العالم من حيث نصيبها من التحويلات الرسمية حيث يتوقع البنك وصولها إلى 71 مليار دولار خلال العام الحالي وهو ما يعادل 3 أمثال الاستثمارات الأجنبية المباشرة المتوقعة للعام الحالي.
وتستقبل الصين تحويلات خلال العام الحالي بقيمة 60 مليار دولار تحتل بها المركز الثاني تليها الفلبين في المركز الثالث بتحويلات قدرها 26 مليار دولار ثم المكسيك بتحويلات قدرها 22 مليار دولار ونيجيريا 21 مليار دولار ومصر 20 مليار دولار.
وخلال العام الماضي شكلت تحويلات العاملين في الخارج حوالي 48% من إجمالي الناتج المحلي لطاجيكستان وهو أعلى معدل في العالم. وتبلغ النسبة في جمهورية قيرغيزستان 31% وفي ليسوتو ونيبال 25% لكل منهما ثم مولدوفا بمعدل 24% من إجمالي الناتج المحلي.
وقال باسو إن هذه الأرقام توضح أهمية وقوة التحويلات المالية للعديد من الاقتصادات في العالم. في الوقت نفسه، سجلت التحويلات نموا في مختلف أنحاء العالم باستثناء أميركا اللاتينية نظرا لآن أغلب المهاجرين من هذه الدول وبخاصة المكسيك تتجه إلى الولايات المتحدة التي تعاني من تدهور اقتصادها منذ 2007.

اقرأ أيضا

أزمة التجارة تخيم على آفاق النمو العالمي