الاتحاد

الاقتصادي

تحسن مؤشر ثقة الشركات غير الصناعية في الصين الشهر الماضي

طوكيو (د ب أ) - أظهرت بيانات رسمية صدرت أمس، ارتفاع مؤشر مديري مشتريات الشركات غير الصناعية في الصين من 53,9% خلال أغسطس الماضي إلى 55,4% خلال سبتمبر الماضي.
وأشارت وكالة أنباء الصين الجديدة إلى أنه عندما يكون المؤشر أعلى من 50% فإنه يشير إلى النمو في النشاط غير التصنيعي بالصين وعندما يكون أقل من 50% يشير إلى انكماش النشاط. ويصدر المؤشر الشهري عن مكتب الإحصاء الوطني الصيني واتحاد الصين للخدمات اللوجيستية والمشتريات.
وقال كاي جين نائب رئيس مجلس إدارة اتحاد الصين للخدمات اللوجستية والمشتريات إن المؤشر يعكس النمو القوي في الخدمات الاستهلاكية الممثلة في تجارة التجزئة بفضل موسم العطلات في سبتمبر الماضي. كما أظهر نجاح سياسات إعادة الهيكلة في تعزيز الطلب على القطاع الخدمي.
ويغطي مؤشر مدير مشتريات الشركات غير الصناعية عدة قطاعات منها القطاع الخدمي والتشييد وبرمجيات الكمبيوتر والطيران والنقل والعقارات. في الوقت نفسه ارتفع المؤشر الفرعي لقياس الطلبيات الجديدة إلى 53,4% في سبتمبر الماضي بزيادة قدرها 2,5 نقطة مئوية عن أغسطس الماضي.
كما ارتفع المؤشر الفرعي لطلبيات التصدير الجديدة إلى 50,5% بزيادة قدرها 0,9 نقطة مئوية خلال الفترة نفسها. كان مكتب الإحصاء الوطني واتحاد الصين للخدمات اللوجستية والمشتريات قد أصدر يوم الثلاثاء الماضي مؤشر مديري مشتريات الشركات الصناعية الذي ارتفع إلى 51,1% وهو أعلى مستوى له منذ 17 شهرا.

اقرأ أيضا

توقعات بسعـر 60 دولاراً لبرميل النفط في 2020