الاتحاد

دنيا

«نانوك كواترو» سيارة ألمانية جديدة تنضم إلى نادي الـ «3 ثوانٍ»

 «نانوك كواترو» تنطلق من صفر إلى 100 كلم/الساعة في 3،8 ثانية  (من المصدر)

«نانوك كواترو» تنطلق من صفر إلى 100 كلم/الساعة في 3،8 ثانية (من المصدر)

أعادت شركة تصميم السيارات الإيطالية إيتاليان ديزاين جيرجيرو باركور، المسؤولة عن تصاميم سيارات لامبورجيني، رسم وتصميم السيارة الرياضية الألمانية الشهيرة أودي آر 8، لتأتي عشاق السيارات الرياضية البحتة، بنموذج سيارة نانوك كواترو التجريبية، التي من صفر إلى 100 كلم/الساعة في 3،8 ثانية، لتمثل تجربة جديدة في مفهوم السيارات ذات الأداء الديناميكي والرياضي، حيث تجمع نانوك كواترو ما بين ميزات وعملية سيارات الكروس أوفر، وما بين أداء السيارات الرياضية، والذي يتوجها محرك شركة أودي المزود بالتقنيات الحصرية كواترو، التي تجعل السيارة الجديدة تنطلق على طريقة الدفع الرباعي بشكل دائم.

شهد معرض فرانكفورت الدولي للسيارات 2013، والذي أسدل الستار عنه مؤخراً، الكثير من السيارات الرياضية ذات الأداء والقوة والسرعة العالية، إلا أن سيارة نانوك التجريبية الجديدة من أودي، والتي تشبه إلى حد كبير النسخة آر 8 من الشركة الألمانية، مع اختلاف واضح في الضخامة والانسيابية لصالح النسخة نانوك.
يصعب، ومن النظرة الأولى لسيارة أودي التجريبية الجديدة نانوك، تميز الفئة الذي تقع بها هذه السيارة، فللوهلة الأولى قد يراها البعض من فئة السيارات “كروس أوفر” العملية غير التقليدية، التي تمتاز بقدرتها العالية على المناورة والسير بمرونة في أصعب الطرقات وأكثرها وعورة. وبسبب أن السيارة مصممة ببابين فقط، فقد يراها البعض الآخر تقع ضمن فئة السيارات الرياضية “الكوبيه” عالية الأداء التي تمتاز بسرعاتها الفائقة وثباتها العالي على الطرقات حتى مع السرعات العالية.
إلا أن شركة أودي أكدت أن سياراتها الجديدة نانوك، وبفضل تصميمها الفريد من نوعه ومحركها عالي الأداء والفريد أيضاً من نوعه، جاءت بجيل جديد من السيارات الرياضية تجمع ما بين كونها سيارة رياضية ذات محرك وسطي، وكونها سيارة ترفيهية عالية القوة والأداء والديناميكية.
محرك هجين
اعتمدت أودي في نانوك كواترو النموذجية محرك توربو ديزل، مطوّرا مكوناً من 10 اسطوانات، مثبتا بشكل طولي على الجهة الأمامية للمحور الخلفي، وتبلغ سعته 5 لترات بقوة تفوق الـ 544 حصانا، أما عزم دوران المحرك فيصل إلى 1000 نيوتن متر ابتداء من 1،500 دورة بالدقيقة والفضل يعود إلى شاحني التوربو (توربو مزدوج) اللذين يتم التحكم بهما من خلال نظام أودي لرفع الصمامات Audi valvelift system (AVS).
إلى ذلك تتصل بالمحرك علبة تروس S tronic مؤلفة من 7 نسب تتمركز خلف المحرك، وتقوم بنقل العزم إلى العجلات الأربع عبر منظومة كواترو، تم تصميمها خصيصاً لهذه السيارة النموذجية. الجدير بالذكر أن نانوك كواترو النموذجية تتمتع بوزن خفيف يصل إلى 1.900 كلغ، وتتسارع من 0 إلى 100 كلم/س خلال 3.8 ثانية، أما سرعتها القصوى فتصل إلى 305 كلم/س في حين لا يتعدى متوسط استهلاكها للوقود 7.8 لتر لكل 100 كلم.
الجيل الثاني
زودت نانوك كواترو النموذجية بالجيل التالي من نظام التعليق الهوائي المتكيف مع ماصات صدمات بتحكم كهربائي، ويمكن للسائق مع هذا النظام الجديد التحكم بالخلوص الأرضي للسيارة (ارتفاع قاعدتها عن الأرض) بثلاثة مستويات: المستوى الطبيعي، أقل انخفاضاً بـ 30 ملم، أو أكثر ارتفاعاً بـ 40 ملم.
ليس هذا فحسب، بل يمكن للسيارة أن تعدل من مستوى خلوصها الأرضي تلقائياً حسب حالات القيادة أو بالاعتماد على قراءة نظام الملاحة التي تكشف حالة الطريق. فعلى سبيل المثال، يمكن لـ نانوك كواترو النموذجية أن تبقى منخفضة على سطح الطريق حتى عند القيادة بسرعات منخفضة، بينما تقوم بشكل تلقائي برفع مستوى خلوصها الأرضي عند دخول منطقة وعرة.
ومن بين أهم التقنيات التي تميز نانوك كواترو النموذجية هو نظام التوجيه المتكامل الذي محى معه المعضلة الكلاسيكية بين القيادة الديناميكية ومستويات التحكم، فعند الانعطاف بسرعات منخفضة تنعطف العجلتين الخلفيتين نحو الجهة المعاكسة للعجلتين الأماميتين بحوال 9 درجات، وكأن هذه العملية تقوم بتقصير طول قاعدة العجلات نظرياً بـ 100سم، الأمر الذي يقلل من دائرة الانعطاف بحوالي 10 أمتار.
أما عند الانعطاف بسرعات عالية، يقوم نظام التوجيه المتكامل من أودي بتوجيه أوامره للعجلتين الخلفيتين للانعطاف نحو الجهة نفسها التي تنعطف إليها العجلتان الأماميتان بـ 2.5 درجة، الأمر الذي يزيد من طول عاقدة العجلات نظرياً إلى 140 سم لمزيد من الثبات.
تصميم مميز
أما لناحية التصميم، فقد اعتمدت أودي نانوك كواترو النموذجية على مكونات خفيفة الوزن مثل ألياف الكربون والبوليمار المقوى (CFRP)، وتقنية هياكل أودي المصنوعة من المنيوم (ASF). تتمتع نانوك كواترو النموذجية بإطلالة متميزة ولكنها تعكس ملامح أودي خصوصاً لناحية الخطوط الرياضية الحادة ومصابيح LED التي تعتمد على تقنية المصابيح المبتكرة من أودي Matrix LED التي تبدو طبيعية عند القيادة العادية مع المستوى المنخفض للإنارة، ولكنها سرعان ما تأخذ ملامح متحصنة وحادة عند القيادة مع المستوى العالي للإنارة.
كما اعتمدت الشركة الألمانية في تصميم السيارة من داخل حجرة القيادة على جعل سائق السيارة يتحكم بالأجهزة كافة والمعدات التقنية والتكنولوجية فيها إلكترونياً وهو جالس على مقعد القيادة، وذلك بفضل ميزة (Touchwheel) للملاحة، كما تم تزويد السيارة بالعديد من وظائف الوسائط المتعددة الذكية.
كما عمدت الشركة الألمانية على تغير واجهة العدادات داخل حجرة القيادة التقليدية، لتأتي بواجهة العدادات التي تتوافر في السفن العملاقة، حيث يمكن للسائق استدعاء المعلومات كافة وعرضها على لوحة القيادة هذا بسهولة وسرعة. كما تم تزويد المرايا الجانبية خارج السيارة والمرآة الوسطى داخلها، بكاميرات مراقبة ذات وضوح عالٍ، تعطي السائق صورة أوضح وفكرة أكبر عما يدور خلفه أو بجانبه.


صندوق الهاتف
إلى جانب عشرات الميزات والمواصفات التي تزودت شركة أودي سياراتها التجريبية الجديدة بها، وخصوصاً فيما يتعلق بحجرة القيادة، جاءت الشركة الألمانية بفكرة جديدة داخل حجرة قيادة سيارة نانوك كوارتو، تتمثل بصندوق الهاتف، والذي يمكن قائد المركبة من إعادة شحن هاتفه لاسلكياً بمجرد وضع هاتفه داخل هذا الصندوق.

اقرأ أيضا