الاتحاد

الإمارات

بلدية رأس الخيمة: تقليص برنامج تدريب عاملي المنشآت الغذائية إلى 3 سنوات

بلدية رأس الخيمة: تقليص برنامج تدريب عاملي المنشآت الغذائية إلى 3 سنوات

بلدية رأس الخيمة: تقليص برنامج تدريب عاملي المنشآت الغذائية إلى 3 سنوات

صبحي بحيري (رأس الخيمة)- قلّصت بلدية رأس الخيمة برنامج تدريب العاملين بالمنشآت الغذائية إلى 3 سنوات بعدما كان مقرراً استمراره لمدة 5 سنوات لتدريب كل العاملين، بحسب مبارك الشامسي رئيس البلدية. وأفاد الشامسي أن عدد من تم تدريبهم حتى الآن بلغ أكثر من 6300 عامل من إجمالي 10 آلاف عامل تضمهم هذه المنشآت.
وأضاف أن إدارة الصحة العامة والبيئة التي تولت تدريب العاملين بالاشتراك مع شركة متخصصة في هذا المجال استطاعت اختصار الفترة من 5 سنوات إلى 3 ليتم بعدها تدريب المشرفين على نظام سلامة الغذاء “الهاسب”.
وأشار رئيس البلدية إلى أن عدد من تم تدريبهم خلال العام الحالي بلغ حتى أمس 837 عاملاً يعملون في محلات السوبر ماركت بعد الانتهاء من تدريب العاملين بالكافتيريات والمطاعم الصغيرة. وقال خليفة محمد المكتوم مدير إدارة الصحة العامة والبيئة إن فكرة تدريب العاملين التي بدأت قبل عامين ساهمت بشكل كبير في نقل الخبرة إلى العاملين من خلال متخصصين وبالتالي أدت إلى تراجع المخالفات بهذه المنشآت. وأضاف: كان من المقرر أن يستمر برنامج التدريب لمدة 5 سنوات، إلا أن انتظام الدورات على أسبوع والتزام العاملين بالحضور في المواعيد التي تحددها إدارة الصحة والبيئة أدى إلى اختصار المدة إلى 3 سنوات فقط حيث من المنتظر أن ينتهي البرنامج خلال العام القادم ليبدأ بعدها المرحلة الثانية التي تهدف إلى تدريب المشرفين في المنشآت الكبيرة حيث يتم اختيار واحد من كل منشأة وهؤلاء يتم تدريبهم على نظام الهاسب. وأوضح أن المرحلة الثانية سوف تشمل المطاعم ذات الأربعة نجوم وعددا من المطاعم ذات الثلاثة نجوم، مشيراً إلى أن عمليات التدريب شملت العاملين بالصالونات النسائية والرجالية حيث تم تخصيص 3 أيام للصالونات النسائية ومثلها للرجالية. ولفت فواز عبد الله رئيس قسم الرقابة الغذائية بالبلدية إلى التجاوب الكبير من جانب العاملين بالمنشآت والذي ساهم بلا شك في تراجع المخالفات. وأضاف: نأمل أن تتحصل كل المنشآت الغذائية الكبيرة في الإمارة على نظام “الهاسب” الذي حصلت عليه فنادق الإمارة وهو ما ينعكس بطبيعة الحال على كل العاملين بهذه القطاع الحيوي.

اقرأ أيضا

تأهيل 400 كادر طبي في «صحة» لدعم التبرع بالأعضاء