الاتحاد

ثقافة

مسارح الإمارات تقر بالإجماع تفعيل ميثاق الشرف المسرحي

عماد عبدالباري (رأس الخيمة) - أقرت الفرق المسرحية الوطنية العاملة في إمارات الدولة، في اجتماع وصفته جمعية المسرحيين بالخطوة التاريخية للمسرح الإماراتي، والذي عقد بمسرح رأس الخيمة الوطني مساء أمس الأول، تفعيل ميثاق الشرف المسرحي تحت شعار «البيت متوحد» بالإجماع.
ورفعت جمعية المسرحيين في الدولة أسمى آيات الشكر والتقدير إلى صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، باعتباره الداعم الأول للمسرح الإماراتي، ولدوره المشهود في إحداث نقلة نوعية في مسيرة مسرح الإمارات، بجانب مساهمة سموه في العطاء المسرحي الفني والثقافي، لاسيما في مجال المسرح.
وقدمت الجمعية الشكر والتقدير إلى معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع، لمساهمته في دعم الحركة المسرحية والعمل الشبابي في الإمارات.
أوضح إسماعيل عبد الله، رئيس جمعية المسرحيين في الدولة، أن المبادرة حملت شعار «البيت متوحد»، فيما فوضت الفرق المسرحية في الإمارات جمعية المسرحيين بتطبيق الميثاق على أرض الواقع اعتبارا من تاريخه، خلال اجتماع رؤساء ومديري الفرق المسرحية في الدولة، الذي احتضنه ونظمه مسرح رأس الخيمة الوطني ، بالتعاون والتنسيق مع جمعية المسرحيين، بمشاركة رؤساء ومديري لجميع الفرق المسرحية في الدولة.
أضاف إسماعيل عبد الله أن الاجتماع تمخض، بعد مناقشات ومداولات استمرت نحو 3 ساعات متواصلة، عن إقرار الفرق المسرحية الإماراتية لميثاق الشرف وموافقتها على تفعيله، وهو يتضمن، في أبرز بنوده، إصدار وتعميم عقد موحد وموثق من جمعية المسرحيين للأعمال المسرحية، بمقابل مادي لا يتعدى 50 درهماً فقط، يهدف إلى حماية حقوق الأطراف المشتركة كافة في العمل المسرحي، من فرق مسرحية وفنانين ومنتجين ومخرجين وفنيين، وسواهم.
وقال رئيس جمعية المسرحيين «إن بنود الميثاق تنسجم مع صميم عمل الفرق المسرحية، وهو بالغ الأهمية لمواجهة التحديات التي تواجه أبناء الحركة المسرحية في الدولة، ولعكس صورة طيبة للمسرحيين الإماراتيين، ولتفعيل الأهداف النصوص عليها في النظام الأساسي للفرق المسرحية»،

اقرأ أيضا