الاتحاد

ثقافة

«الثقافة والعلوم» تطلق «يوتيوب الندوة» وتحتفي بتجارب فنية شابة

محمد المر وسلطان السويدي خلال افتتاح المعرض (من المصدر)

محمد المر وسلطان السويدي خلال افتتاح المعرض (من المصدر)

محمد وردي (دبي)- أطلقت ندوة الثقافة والعلوم من مقرها في الممزر بدبي مساء أمس الأول، قناة تحمل اسم «يوتيوب الندوة» كما احتفلت بإعلان نتائج مسابقة «ندوة جرام»، التي تعتبر أول مسابقة تفاعلية شبابية، تنظمها لجنة «نون» في الندوة، من خلال وسائل التواصل الاجتماعي «انستغرام»، وافتتحت كذلك معرضاً تشكيلياً للفنانين الشباب، أقامته الندوة بالتعاون مع جمعية الإمارات للفنانين التشكيليين.
وذلك بحضور معالي محمد المر رئيس المجلس الوطني الاتحادي، وسلطان صقر السويدي رئيس مجلس إدارة الندوة، وجميع أعضاء الندوة، ولفيف من أهل الأدب والمهتمين بالثقافة من المواطنين والمقيمين في الدولة.
وقال سلطان صقر السويدي «إن القناة سوف تعمل على تغطية أنشطة الندوة كافة في حقول الآداب الإنسانية والاجتماعية والتاريخية، وجعلها متاحة للجميع سواء على المستوى المحلي أو العربي. كما ستضيء جهود دولة الإمارات وقيادتها في مجال نشر المعرفة بوجوهها الثقافية المختلفة». وأضاف السويدي «أن قناة (يوتيوب الندوة) تعتبر أول قناة تؤسسها مؤسسة ثقافية محلياً، وتُعنى بنشر الثقافة وتعميمها بشكل دوري
من جانب تم خلال الاحتفال بإعلان نتائج مسابقة «ندوة جرام» عرض شريط قصير عن مسابقة «ندوة جرام» على قناة «يوتيوب الندوة» تناول أعمال المتسابقين، الذين بلغ عددهم أربعمائة شاب وشابة، شاركوا بأعمالهم على مدى شهرين، بالإضافة إلى عرض جهود لجنة التحكيم التي شارك بها كل من الفنانين بدر عباس، وبدر اليافعي، وموزه الفلاسي. وقام بتوزيع الجوائز على الفائزين معالي محمد المر، وسلطان صقر السويدي، وحل في المركز الأول زيد محمد الشامسي، والمركز الثاني عبد الله محمد النعيمي، والمركز الثالث، حمدة الرئيسي، والمركز الرابع ميثاء بنت خالد، والمركز الخامس جمعة ناصر الحوسني.
كما تم تكريم تسعة من المتسابقين لتميز أعمالهم، حسب لجنة التحكيم، هم على التوالي: مريم الرميثي، مروان الحمادي، محمد عبد الرحمن أحمد، طارق ناصر صالح، سعيد عبدالرحمن بن صفوان، حنان صالح آل علي، جمعة محمد الظاهري، أفنان البستكي، جابر محمد البستكي.
وافتتح معالي محمد المر، وسلطان السويدي المعرض التشكيلي للفنانين الشباب، الذي أقامته الندوة بالتعاون مع جمعية الإمارات للفنانين التشكيليين.
وشارك بالمعرض كل من الفنانين: فاطمة المنصوري، منى عبد القادر، سالم الجنيبي، عامر الصفار، ياسمين الخاجة، بمجموعة من اللوحات المختلفة الموضوعات والاهتمامات في حقل التراث.
وقالت الفنانة الشابة منى عبد القادر«إنها تبحث من خلال الأساطير الشعبية عن موضوعات للوحاتها، وتركز في بحثها على الرموز بشكل خاص، وتدرسها بتأنٍ، ومن ثم تقدم تجسيدها فنياً بطريقتها الخاصة. وعن ماذا تقصد بالرموز؟ قالت الفنانة الشابة، إن لوحاتها تجسد الشخصية الإماراتية التاريخية أو على الأقل المعروفة في الحكايات الشعبية، كما هي من دون رتوش».

اقرأ أيضا

حبيب الصايغ.. شعرية الإبداع ودرب الخلود