الاتحاد

الاقتصادي

«شنيدر إلكتريك» توقع اتفاقين لإنتاج معدات بالجزائر

الجزائر (أ ف ب) - وقعت شركة “شنيدر الكتريك” المتخصصة في توزيع الطاقة الكهربائية اتفاقين مع شركتين جزائريتين لإنتاج معداتها بالجزائر، لتلبية الطلب المتزايد على هذه التجهيزات من طرف شركة الكهرباء العمومية “سونلغاز”، بحسب ما أكد المدير التنفيذي لشنيدر كريستوف بيجا.
وقال بيجا لوكالة فرنس برس “هناك طلب كبير من سونلغاز لتوزيع الكهرباء التي تنتجها، ومصنعنا غير قادر على تلبية هذا الطلب؛ لذلك وقعنا اتفاق شراكة مع شركتين جزائريتين لصناعة تجهيزاتنا في الجزائر”.
وتابع: “يتعلق الأمر بتحويل التكنولوجيا وبيع رخصة إنتاج هذه التجهيزات تحت علامة شنيدر الكتريك”.
وتتمثل التجهيزات في محولات كهربائية من الضغط المتوسط، المستعملة من طرف شركة توزيع الكهرباء العمومية سونلغاز.
وكان المدير التنفيذي لسونلغاز نور الدين بوطرفة أعلن قبل أسبوعين عن فوز جنرال الكتريك الاميركية بصفقة تزويدها بتجهيزات توليد الكهرباء بقدرة 8400 ميجاواط وبقيمة 2,2 مليار دولار.
ومن جهته اكد مدير المجموعة الجزائرية الخاصة “رميليك” أحد شركاء “شنيدر” شريف ابركان أن “العقد الموقع يخص تصنيع خلايا المحولات الكهربائية ذات الضغط المتوسط الموجهة إلى السوق الجزائرية سواء لسونلغاز أو لغيرها”.
وأضاف: “حصلنا على رخصة من شنيدر إلكتريك لإنتاج معداتها في الجزائر بيد عاملة جزائرية وتحت رقابتها، مع ضمان تدريب مهندسينا”.
ورفض ابركان الإفصاح عن قيمة الرخصة التي حصل عليها، وأكد أن إنتاج معدات شنيدر لن يتطلب استثمارات كبيرة “بما أن المصنع والآلات موجودة”.
ووقعت شنيدر إلكتريك اتفاقاً مشابها لإنتاج معدات توزيع الكهرباء مع شركة “سالجيبام” لإنتاج محولات كهربائية بطاقة 36 كيلواط، بحسب كريستو بيجا.
وتسعى الجزائر لرفع قدراتها من إنتاج الكهرباء ووضع حد للانقطاعات المتكررة خاصة في فصل الصيف.

اقرأ أيضا

"مبادلة" تطلق صندوقين للاستثمار في التكنولوجيا بالشرق الأوسط وأفريقيا