الاتحاد

الرياضي

كيربر تتحفز لاستعادة صدارة التصنيف من «دبي للتنس»

دبي (الاتحاد)

تبدأ الألمانية أنجليك كيربر الأسبوع المقبل في دبي حملة قوية لانتزاع لقب بطولة سوق دبي الحرة للتنس، والتقدم إلى الأمام على طريق العودة إلى صدارة التصنيف العالمي.
ونجحت كيربر التي احتفلت بعيد ميلادها التاسع والعشرين في 18 يناير الماضي، في إزاحة الأميركية سيرينا ويليامز عن عرشها كمصنفة أولى في 12 سبتمبر 2016 لتصبح أكبر لاعبة سناً وأول ألمانية منذ شتيفي غراف تتصدر التصنيف العالمي للمحترفات، قبل أن تتخلى عن عرشها إثر سقوطها المبكر في الدور الرابع لبطولة أستراليا المفتوحة، مفسحة الطريق أمام ويليامز مجدداً للتربع على قمة التصنيف العالمي بعد تتويجها بلقب أستراليا المفتوحة.
وتتأخر كيربر عن ويليامز حالياً بفارق 665 نقطة فقط وأمامها فرصة للعودة إلى صدارة التصنيف العالمي في حال فازت في بطولة دبي المصنفة ضمن فئة بريمير 5، والتي تمنحها 900 نقطة، أو في حال وصولها إلى نهائي بطولتي دبي والدوحة.
وتواجه كيربر التي يحفل سجلها باثنين من ألقاب البطولات الأربع الكبرى تحديات كبيرة في بطولة دبي، نظراً لمشاركة 7 من المصنفات العشر الأوائل في العالم، غير أنها تبدو مصممة على تجاوز انطلاقتها المخيبة للآمال هذا الموسم، والتي شهدت هزيمتها في ربع نهائي بطولة بريسبن، وخروجها من الدور الأول لبطولة سيدني قبل أن تسقط أمام الأميركية كوكو فاندواي في ملبورن.
وتتطلع كيربر لتكرار العروض القوية التي قدمتها في موسم 2016، عندما فازت ببطولتي أستراليا والولايات المتحدة المفتوحتين، وحصلت على فضية أولمبياد ريو، وقالت قبل مشاركتها في أستراليا المفتوحة: أنا متحمسة أكثر وأدرك الضغط الملقى على كاهلي ولكن أتطلع لخوض هذا التحدي، فالجميع يود النيل مني، لذلك سأمضي قدماً دون التفكير بالأمر.
وأخفقت كيربر في تحقيق أي إنجاز خلال مشاركاتها الخمس السابقة في بطولة دبي باستثناء فوز يتيم أحرزته على سفيتلانا كوزنيتسوفا في بطولة 2015.
ومن أبرز نجمات التنس المشاركات في بطولة دبي لهذا العام كوزنيتسوفا الحائزة لقب اثنتين من بطولات جراند سلام ورادفانيسكا، بطلة دبي 2012، ودومينيكا سيبولكوفا الفائزة بلقب البطولة الختامية لمحترفات التنس، إضافة إلى كارولينا بليشكوفا وغاربين موغوروزا والبريطانية الصاعدة جوانا كونتا. وقال كولم ماكلوكلين النائب التنفيذي لرئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لسوق دبي الحرة، الجهة المالكة والمنظمة للبطولة: «ستواجه كيربر في دبي تحديات من جميع متصدرات التصنيف تقريباً ومن لاعبات أخريات قدمن أداء قوياً في مستهل موسم 2017 مثل كوكو فاندواي التي تألقت في أستراليا المفتوحة وأطاحت بمحاولات كيربر الدفاع عن لقبها». وعبر صلاح تهلك مدير البطولة، عن سعادته بعودة أفضل لاعبات التنس في العالم للمنافسة على لقب دبي، مشيراً إلى أن المنافسة في بطولة دبي كانت دوماً قوية، والمنافسة على لقب العام ستكون أصعب من ذي قبل، وأقر بصعوبة التكهن بهوية الفائزة لهذا العام لأن البطولة كانت دوماً حبلى بالمفاجآت على مر السنين. وذكّر تهلك عشاق التنس في الدولة بأنهم يستطيعون متابعة نجماتهم المفضلات مجاناً على الملاعب الجانبية لاستاد سوق دبي الحرة للتنس.
ومن المتوقع أن تستقطب بطولة دبي لهذا العام حضوراً جماهيرياً كبيراً لمتابعة منافساتها والتمتع بفعالياتها الغنية والمتنوعة، والتي تقام بالتزامن مع احتفالات البطولة بالذكرى الخامسة والعشرين لانطلاقتها.
وتستهل البطولة التي تنطلق على استاد السوق الحرة في القرهود بدبي في 19 فبراير بمنافسات السيدات «بريميير 5»، تليها بطولة الرجال من فئة 500 في 27 فبراير، ويشارك فيها المصنف الأول عالمياً آندي موراي، وروجيه فيدرر، بطل أستراليا المفتوحة والحائز على لقب دبي 7 مرات، والمصنف الثالث ستان فافرينكا، حامل لقب دبي والفائز بثلاث من ألقاب البطولات الأربع الكبرى، وتوماس بيرديتش وجايل مونفيلس.

اقرأ أيضا

دي ليخت يؤجل قرار انتقاله إلى ما بعد نهاية دوري الأمم الأوروبية