الاتحاد

الاقتصادي

«غرفة دبي» تدعو الشركات إلى تبني استراتيجية لاعتماد الممارسات المسؤولة

دبي (الاتحاد) - دعت غرفة تجارة وصناعة دبي الشركات العاملة في الإمارة إلى ضرورة وضع استراتيجية شاملة تتضمن وجوداً ملموساً للمسؤولية الاجتماعية للمؤسسات، بعيداً عن المبادرات متنوعة غير مترابطة لا يكون لها أي تأثير اجتماعي، ولا تعزز من تنافسية الشركة على المدى البعيد.
وطالب حمد بوعميم، مدير عام غرفة تجارة وصناعة دبي الشركات في دبي اعتماد المسؤولية الاجتماعية والاستدامة كركيزة أساسية في استراتيجياتها المؤسسية، معتبراً أن الممارسات المسؤولة والمستدامة تساهم في خلق القيمة للشركة، وتعزز سمعتها وسط عملائها والأطراف المعنية، ولها آثار إيجابية على إنتاجية الشركات.
وأشار بوعميم إلى أهمية وضع استراتيجية شاملة للشركات تلحظ وجوداً ملموساً للمسؤولية الاجتماعية، معتبراً أن أغلب الشركات لا تمتلك استراتيجية محددة للمسؤولية الاجتماعية للمؤسسات، بل مبادرات متنوعة غير مترابطة لا يكون لها أي تأثير اجتماعي، ولا تعزز من تنافسية الشركة على المدى البعيد.
وجاء ذلك خلال مؤتمر حوار دبي الذي نظمته الغرفة ممثلةً بمركز أخلاقيات الأعمال التابع لها، حيث ناقش المؤتمر خلق القيمة للشركات من خلال المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات، وذلك بمشاركة عدد من الخبراء والمعنيين والمهتمين بالمسؤولية الاجتماعية في المنطقة والعالم.
وطالب بوعميم الشركات بالابتكار في ممارساتها وأنشطتها التشغيلية المسؤولة، معتبراً أن ذلك يؤثر إيجاباً على تنافسية الشركة، ويؤدي إلى فوائد لا تعد ولا تحصى للشركات والمجتمع والبيئة، مؤكداً واجب الشركات الأخلاقي تجاه المجتمع الذي يحتم عليها امتلاك سياسة “خضراء” ومستدامة في كافة عملياتها التشغيلية.
ولفت مدير عام غرفة دبي إلى الدور الذي يلعبه مركز أخلاقيات الأعمال في الترويج لثقافة الأعمال المسؤولة وترسيخها في بيئة الأعمال، معتبراً أن المركز نجح من خلال مبادراته وبرامجه في تقديم حلولٍ فعالة ومستدامة، وتشجيعه على تبادل الخبرات والمعلومات في ممارسات الأعمال المسؤولة. وتبرع مركز أخلاقيات الأعمال بالنيابة عن المتحدثين بمبلغ وقدره 20 ألف درهم لـ«الهلال الأحمر» الإماراتية، وذلك لصالح مخيم الزعتري للاجئين السوريين في الأردن الذي تديره «الهلال الأحمر» الإماراتي.
وقد سلم الدكتور بلعيد رتاب رئيس قطاع الأبحاث الاقتصادية والتنمية المستدامة في غرفة دبي شيك بمبلغ التبرع لـمحمد عبدالله الزرعوني مدير هيئة الهلال الأحمر الإماراتي- فرع دبي.

اقرأ أيضا

الإمارات وروسيا تعززان التعاون في مجال خدمات النقل الجوي