الثلاثاء 27 سبتمبر 2022 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
عدد اليوم
عدد اليوم

163 مليار دولار تدفق النقد الأجنبي على مصر خلال 3 سنوات

163 مليار دولار تدفق النقد الأجنبي على مصر خلال 3 سنوات
12 فبراير 2019 03:07

القاهرة (رويترز، د ب أ)

قال رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، أمس، إن تدفقات النقد الأجنبي على مصر تجاوزت 163 مليار دولار في السنوات الثلاث الماضية.
وأضاف خلال مؤتمر في القاهرة، أن معدل النمو الاقتصادي بلغ 5.5 بالمئة في الربع الثاني من السنة المالية 2018 - 2019. على الصعيد نفسه، واصلت ألمانيا دعمها الإصلاحات الاقتصادية التي قررتها مصر بصرف الشريحة الثانية من القرض الميسر الذي وعدت بتقديمه المستشارة الألمانية ميركل والبالغة قيمتها 250 مليون دولار. ومن المزمع أن يتم توقيع اتفاق صرف الدفعة الثانية بما يزيد على مبلغ 250 مليون دولار من القرض الميسر الذي يقدمه بنك التعمير الألماني بتكليف من الحكومة الاتحادية الألمانية اليوم الثلاثاء، بحضور السفير الألماني يوليوس جيورج لوي والمسؤول عن هذا القطاع لدى بنك التعمير الألماني، هيلموت جاوجس ووزيرة الاستثمار والتعاون الدولي الدكتورة سحر نصر. من جهة أخرى، قال وزير البترول المصري طارق الملا، أمس، إن من المقرر الإعلان عن نتائج مزايدتين طرحتهما الهيئة المصرية العامة للبترول والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس» لاستكشاف النفط والغاز خلال أيام. وكان الملا أعلن العام الماضي، أن مصر ستطرح مزايدتين عالميتين للاستكشاف والبحث عن النفط والغاز في 27 قطاعاً، من بينها 11 قطاعاً تشملها من هيئة البترول، و16 قطاعاً من «إيجاس». وقال الوزير في مؤتمر نفطي بالقاهرة أمس: «سنعلن عن نتائج مزايدتين طرحتهما الهيئة المصرية العامة للبترول وإيجاس خلال المؤتمر... المزايدتان شهدتا إقبالاً كبيراً من الشركات العالمية، وعودة ودخول شركات أخرى للعمل في مصر». وفتح اكتشاف «إيني» الإيطالية للحقل ظُهر في 2015، والذي يحوي احتياطات تقدر بثلاثين تريليون قدم مكعبة من الغاز، شهية الحكومة لطرح مزايدات جديدة في سعيها لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز. وأضاف الملا أن مصر نجحت في خفض المستحقات المتأخرة لشركات النفط الأجنبية أكثر من 80 بالمئة.
وبلغت مستحقات شركات النفط الأجنبية في مصر 1.2 مليار دولار في 30 يونيو الماضي، ومنذ ذلك الوقت لم تعلن مصر عن أي تطورات جديدة على صعيد باقي المستحقات المتأخرة.

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الاتحاد 2022©