الاتحاد

منوعات

السديس يُسلم كسوة الكعبة لكبير السدنة

يُسلم الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس الأحد المقبل، غرة ذي الحجة، كسوة الكعبة المشرفة لكبير سدنة بيت الله الحرام الشيخ عبدالقادر الشيبي بمقر مصنع كسوة الكعبة المشرفة بأم الجود، بحسب صحيفة "المدينة" السعودية.

وقال مدير مصنع كسوة الكعبة المشرفة الدكتور محمد باجودة: إن كسوة الكعبة المشرفة تصنع من‌ الحرير الطبيعي الخاص الذي يُصبغ باللون الأسود ويبلغ ارتفاع الثوب 14 مترًا ويوجد في الثلث الأعلى منه الحزام الذي يبلغ عرضه 95 سنتمترًا وبطول 47 مترًا والمكون من 16 قطعة محاطة بشكل مربع من الزخارف الإسلامية، كما توجد تحت الحزام آيات قرآنية مكتوب كل منها داخل إطار منفصل‌ ويوجد في الفواصل التي بينها شكل قنديل مكتوب عليه (يا حي يا قيوم - يا رحمن يا رحيم - الحمد لله رب العالمين) وطرّز الحزام بتطريز بارز مغطى بسلك فضي مطلي بالذهب ويحيط بالكعبة المشرفة بكاملها.

وتشتمل الكسوة على ستارة باب الكعبة ويطلق عليها البرقع وهى مصنوعة من الحرير بارتفاع ستة أمتار ونصف وبعرض ثلاثة أمتار ونصف مكتوب عليها آيات قرآنية ومزخرفه بزخارف إسلامية مطرزة تطريزا بارزا مغطى بأسلاك الفضة المطلية بالذهب.

وتتكون الكسوة من خمس قطع تغطي كل قطعة وجها من أوجه الكعبة المشرفة والقطعة الخامسة هي الستارة التي توضع على باب الكعبة ويتم توصيل هذه القطع مع بعضها البعض‌.

اقرأ أيضا

سعيدة الواحدي.. تدرس مع أبنائها من الإعدادية إلى الجامعة