الاتحاد

عربي ودولي

17 اكتوبر نهاية مهلة رفع سقف الدين الأميركي

اعلن وزير الخزانة الاميركي "جاكوب لو" مساء الثلاثاء انه لا يوجد امام الكونجرس "القوت الاضافي للتحرك" ورفع سقف دين الولايات المتحدة بعد 17 اكتوبر.
وقال في رسالة الى الكونجرس انه بعد هذا اليوم حيث ستنتهي الاجراءات الاستثنائية التي لجأت اليها الحكومة الاميركية لتحاشي عمليات الدفع "سيبقى لنا 30 مليار دولار من اجل الوفاء بالتزامات بلادنا".
واوضح ان هذا المبلغ "هو اقل بكثير" لما يمكن ان تنفقه وزارة الخزانة في يوم واحد اي حتى 60 مليار دولار.
وحث البرلمانيين مرة جديدة على "التحرك فورا".
واضاف انه في اليوم نفسه الذي اغلقت فيه جزئيا الخدمات الفيدرالية بسبب عدم التوصل الى اقرار ميزانية، بدأت وزارة الخزانة باستعمال اخر الاجراءات الاستثنائية التي تتيح للولايات المتحدة عدم الدفع.
واوضح "لو" في رسالته "اعتبارا من اليوم (امس الثلاثاء)، بدأت وزارة الخزانة باستعمال اخر اجراءاتها الاستثنائية" مثل تعليق الاستثمارات في صناديق التقاعد العامة مؤكدا ان هذه الاجراءات ستنفد في 17 اكتوبر.
وقال ايضا ان "هذه الاجراءات (...) لا تقدم المهلة الاضافية الى الكونجرس للتحرك" مضيفا ان الاغلاق الجزئي للحكومة لا يغير شيئا في مشاريعها "الا اذا مدد لفترة طويلة".
وحذر وزير الخزانة الاميركي من انه في حال انفقت الوزارة الـ30 مليار دولار المتبقية لها فسوف يصبح "من المستحيل على الولايات المتحدة الوفاء بالتزاماتها المالية للمرة الاولى في تاريخها"

اقرأ أيضا

وزير الطاقة الأميركي سيستقيل في الأول من ديسمبر