الاتحاد

الإمارات

«الصحة والسلامة» في «تنفيذي دبي» تناقش تقرير أداء القطاعات وتطوير الخدمات

دبي (الاتحاد)- عقدت لجنة الصحة والسلامة، الملحقة بالمجلس التنفيذي لإمارة دبي، اجتماعها الاعتيادي وذلك في مقر المجلس في أبراج الإمارات برئاسة حسين ناصر لوتاه، مدير عام بلدية دبي ورئيس لجنة الصحة والسلامة. واستعرضت اللجنة ملخصاً للوضع الحالي في قطاعي الصحة والسلامة في إمارة دبي، من خلال المراجعة الاستراتيجية لتقرير أداء فرع الصحة والسلامة للنصف الأول من عام 2013.
واطلعت اللجنة على نتائج مؤشرات الأداء الرئيسية، والتي من شأنها أن تدل على مستويات إنجاز الأهداف الاستراتيجية المعنية بتطوير الحياة المجتمعية في دبي، كضمان السلامة العامة، وحماية الصحة العامة، وضمان سلامة التنقل بجميع أشكاله، وتطوير جودة خدمات الرعاية الصحية، والوضع الصحي للسكان، وحماية صحة البيئة.
واشتمل التقرير على نتائج مؤشرات الاستجابة لحوادث الحرائق والحالات الطارئة وفق مسببات تلك الحوادث وبحسب المناطق السكنية وبتفاصيل دقيقة حول مختلف المنشآت بالإمارة، وقد سجل زمن الاستجابة تحسُناً ملحوظاً مقارنة بالأعوام السابقة.
كما استعرضت اللجنة مؤشرات أداء السلامة في مختلف مجالات النقل كالنقل البري والمائي، والنقل بالمترو، والنقل الجوي.
أما فيما يتعلق بقطاع الصحة، فقد اطلعت اللجنة على مؤشرات انتشار المؤثرات والمخاطر على الصحة العامة ومعدلات الإصابة بالأمراض المزمنة غيرالمعدية والمعدية وآليات تعزيز وتطوير جودة خدمات الرعاية الصحية والوضع الصحي للسكان، والتي تهدف إلى ضمان حماية الصحة العامة، وذلك تماشياً مع خطة دبي الاستراتيجية 2015، والتي تؤكد على ضرورة حماية الصحة العامة وتحسين نوعية الحياة للمواطنين والمقيمين والزائرين. وتضمن التقرير إحصائيات تخص صحة البيئة، والتي سجلت تحقيق مستوى جيد في التزام المؤسسات والمنشآت الصحية والغذائية وذات العلاقة بقوانين وتشريعات الصحة العامة خلال النصف الأول من عام 2013، حيث سجلت معدلات قريبة أو متجاوزة المستهدفات المحددة لعام 2013 لكافة المؤشرات ذات العلاقة.
وتم تسليط الضوء على أهم النتائج مقارنة بالمستهدفات التي تسعى لها الإمارة لكل قطاع على حدة، بالإضافة إلى اعتماد اللجنة لعدد من التوصيات التي ستساعد على تحقيق الأهداف الاستراتيحية وتعزيز الأداء المنشود.
كما اطلعت اللجنة خلال الاجتماع على قائمة مؤشرات الأداء الجديدة، والتي نتجت عن مراجعة وتحديث قائمة مؤشرات الأداء الرئيسية في فرع الصحة والسلامة، حيث إنه وضمن جهود متابعة تطبيق تنفيذ خطة دبي الاستراتيجية، تمت خلال النصف الأول من عام 2013، مراجعة مؤشرات الأداء الخاصة بفرع الصحة والسلامة بما يتواءم والمستجدات والاحتياجات الاستراتيجية لتقييم أداء كل قطاع. وقد اعتمدت اللجنة المؤشرات الجديدة، وذلك لدعم السعي المستمر في تعزيز التنمية المستدامة للإمارة والمكانة العالمية لدبي كمركزٍ للمال والأعمال والسياحة.
ويأتي الاجتماع ضمن اجتماعات اللجان القطاعية التي أطلقها سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، في سبيل وضع إطار عام للمشاركة بصياغة التوجهات العليا للحكومة والأجندة الحكومية والسياسات العامة للإمارة، بالإضافة إلى مناقشة ومراجعة السياسات والمشاريع والموازنات القطاعية والأطر التشغيلية على مستوى الحكومة ورفع التوصيات للمجلس التنفيذي للاعتماد ومراجعة الأداء القطاعي والمساهمة في تطويره.

اقرأ أيضا

محمد بن زايد: تمكين أصحاب الهمم ليشاركوا بفاعلية في تطوير الوطن ونهضته