الاتحاد

الإمارات

«أبوظبي للتعليم» يطلق مسابقة بحثية طلابية

أبوظبي (وام)- أعلن معالي الدكتور مغير خميس الخييلي مدير عام مجلس أبوظبي للتعليم عن إطلاق “مسابقة بحثية للطلبة” تستهدف كافة المراحل التعليمية على مستوى إمارة أبوظبي.
جاء هذا الإعلان على هامش مناقشة المجلس لدوره ومساهماته في عملية البحث عموما والبحث التربوي على وجه الخصوص.
وسيتم الإعلان عن مواعيد هذه المسابقة من خلال جدول زمني يوضح مواعيد التقدم والتحكيم وتكريم الفائزين بالإضافة لإصدار دليل يبين شروط الاشتراك في هذه المسابقة ومعايير تحكيمها والفئات المستهدفة منها.
وأشار معاليه إلى أن هذه المسابقة تأتي انطلاقا من التوجهات الاستراتيجية لمجلس أبوظبي للتعليم نحو رعاية وتوجيه كل نشاط أو عمل من شأنه تحسين العملية التعليمية وتطويرها والارتقاء بها في ظل ما تشهده من جهود حثيثة للتطوير والتحديث في مختلف مجالاتها، كما تأتي متكاملة ومتناغمة مع باقي المسابقات البحثية في الدولة لا سيما وأنها تستهدف فئة وشريحة مهمة وأساسية من المنظومة التعليمية وهم أبناؤنا الطلبة.
وقال الخييلي إن إطلاق هذه المسابقة يأتي إدراكاً لأهمية البحث عموما والبحث التربوي على وجه الخصوص ودوره في توجيه العملية التعليمية التعلمية ووضع نتائجه العملية والنظرية تحت تصرف صانع القرار لتكون معينا له في اتخاذ القرارات ذات البعد الاستراتيجي.
وأكد أن البحوث والسياسات التربوية الحديثة تؤكد على أهمية تنمية التفكير الباحث عند الطلبة في جميع مستويات التعليم لأغراض عدة منها تكوين الفرد المبدع والمنتج القادر على أن يساهم في تطوير مجتمعه وتقدمه.
وقال الدكتور مسعود بدري المدير التنفيذي لقطاع البحوث في مجلس أبوظبي للتعليم أن هذه المسابقة تهدف بمعناها العام إلى جعل عملية البحث جزءا من شخصية وثقافة الطالب وتشجيعه وتحفيزه للقيام بعملية البحث عن رغبة وقناعة، وتهدف كذلك إلى تأكيد أهمية التربية والتعليم عموما والبحوث خصوصا في إعداد الفرد للحياة وتدريبه على مواجهة ما قد يعترضه من مشكلات وكيفية حلها بطريقة علمية بعيدا عن العشوائية والتخبط.
وأضاف أن من أهداف المسابقة تدريب أبنائنا الطلبة على مهارات البحث وكتابة التقارير والعرض والإلقاء والنقاش وتقديم الرأي بموضوعية واحترام الرأي الآخر .

اقرأ أيضا

رئيسة وزراء صربيا تستقبل أمل القبيسي